أساسيات التغذية العلاجية السليمة لجسمك

  1. Homepage
  2. التغذية العلاجية
  3. أساسيات التغذية العلاجية السليمة لجسمك
أساسيات التغذية العلاجية السليمة لجسمك

أساسيات التغذية العلاجية السليمة لجسمك


كل ‏مرحلة من عمر الإنسان تحتاج لنوع معين من التغذية العلاجية السليمة التي تغير مسار حياتك بنسبة 100 % ولا تقتصر أنواع التغذية فقط على الأعمار بل أيضا على الأشخاص هل يعانون من السمنة او نحافة أو أمراض مزمنة مثل القلب والسكر والضغط والكبد .





على سبيل المثال لأهمية التغذية العلاجية ‏فالجسم يجب تزويده بالأطعمة المفيدة المتنوعة التي تمد الجسم بالطاقة والصحة الجيدة التي يحتاجها ،وتمد الجسم بالعناصر المفيدة مثل البروتينات والكربوهيدرات والمعادن والكالسيوم والماء ‏.





فالتغذية العلاجية السليمة تبدأ من مرحلة الجنين وهو في بطن أمه فيجب أن تحرص الأم على تناول طعام مفيد يحتوي على الفيتامينات والبروتينات ليتمكن للجنين النمو بشكل سليم ثم تأتي مرحلة الطفل ويجب اتباع تعليمات الطبيب في التغذية وخاصة في فترة الرضاعة الطبيعية فيجب على الأم الإكثار من تناول عناصر غنية بالفيتامين والحديد وأن تتناول منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم ‏فالطفل يحتاج إلى التغذية السليمة لبناء جسمه فيجب أن يأكل الكثير من الفواكه والخضروات التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والحديد ، والأرز والعيش والبطاطس التي تحتوي على النشويات ومنتجات الألبان واللحوم والبيض التي تحتوي على البروتينات ‏والحبوب مثل البليلة والبقوليات لما تحتويه من عناصر مهمة لبناء جسمه ‏.





احجز عند أكبر الدكاترة من هنا





كما يوجد أنواع من المأكولات المضرة بالصحة سواء للصغار أو الكبار مثل الشيكولاتة والمأكولات السريعة أو المشروبات المضرة مثل الكولا والبيبسي ‏التي تتسبب تخمة ‏وكسل للجسم ‏اما الكبار طبعا بشكل خاص فيجب تقليل الكافيين يوميا ،وأكل وشرب الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم المغنيسيوم‏ ،‏والمفيدة للعظام والأسنان لتجنب هشاشة العظام والتهاب المفاصل .





والأطعمة مثل الزبادي والأسماك والمكسرات والخضروات الخضراء الغنية بالمغنيسيوم وشرب اللبن الذي يحتوي على المغنيسيوم والكالسيوم وخاصة بالنسبة لكبار السن فيجب أن يهتم بالطريقة المناسبة للتغذية وعدم الإكثار من تناول الملح والسكر والتقليل منه والأكثار من الخضروات ‏الغنية بالألياف ‏فقط تساعد الأطعمة الصحية الغنية بالألياف على تقليل الوزن الزائد وزيادة الشعور بالشبع . 





أيضا يجب لتوظيف التغذية العلاجية السليمة تجنب الأطعمة المقلية أو التي تحتوي على دهون مشبعة ومتحولة لأنها تزيد الوزن ومضرة بالصحة ‏ويجب شرب الماء الكافي لأنه يساعد في رفع مستوى حرق الجسم للسعرات الحرارية و شعور ‏الإنسان ‏بالشبع .





‏أما مرضى السكر فيجب أن يتناولو أطعمة تساعدهم ‏في الحفاظ على صحتهم ‏فقط تساعد الأطعمة المفيدة الصحية على تقليل مضاعفات السكر وتنظيم مستوى الجلوكوز في جسم الإنسان ، ‏وكذلك الحفاظ على مستوى الضغط ‏بالنسبة للقلب فتتحسن صحتهم بالطعام الصحي وتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على زيوت مشبعة أو دهون ‏.





كما أن العقل السليم في الجسم السليم فإذا كان الجسم سليم يصبح العقل سليم وهناك أطعمة تجعل العقل سليما والتي تحتوي على فيتامين د و هـ مثل الأسماك .


Author Avatar

About Author

Add Comments