أسباب الإصابة بتليف شبكية العين

  1. Homepage
  2. الصحة العامة
  3. أسباب الإصابة بتليف شبكية العين
أسباب الإصابة بتليف شبكية العين

أسباب الإصابة بتليف شبكية العين

أسباب الإصابة بتليف شبكية العين


شبكية العين هي أحد أهم الأعضاء الداخلية للعين ، و من الممكن أن تصاب بالعديد من الأمراض مثلها كسائر أعضاء الجسم ، و الإصابة بأمراض الشبكية ترتبط غالبا بالعديد من الأمراض الأخرى .


شبكية العين
شبكية العين هي الطبقة الداخلية للعين و هي طبقة رقيقة جدا ، و تضم في داخلها عشرة طبقات من الخلايا العصبية و مستقبلات الضوء و الألياف العصبية و أنسجة داعمة ، و مهمة الشبكية هي تحويل الأشعة الضوئية ، التي تقع على العين إلى نبضات عصبية و ترسل إلى الدماغ عبر العصب البصري ، و بذلك فهي لها دور أساسي في عملية الرؤية .


تليف الشبكية
تحدث الإصابة بتليف الشبكية عبر عدة مراحل يصاب بها المريض ، و لن تحدث الإصابة مرة واحدة و إنما تدريجيا و في البداية يصاب المريض بانفصال في شبكية العين ، تلك التي لابد من أن تكون ملتصقة بالغشاء الداخلي للعين ، حتى تتمكن من نقل الإشارات البصرية فتبدأ الشبكية في الضمور تدريجيا وصولا إلى حالة التليف .


أسباب الإصابة بتليف الشبكية 
– من أهم الاسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذا الانفصال الذي يؤدي إلى تليف الشبكية ، أن يحدث قطع في منطقة الشبكية و هذا الجرح ينشأ عن الإصابة بالجروح في العين ، و يتم علاجه بشكل طارئ و سريع منعا لتضرر الشبكية .


– و من أهم الأسباب الأخرى أن يصاب المرضى بما يعرف بانفصال الشبكية الارتشاحي ، حيث يحدث ارتشاح في العين تحت منطقة الشبكية ، و غالبا ينتج هذا الأمر عن الإصابة بالروماتيزم أو بعض الالتهابات .


– و هناك سبب آخر يحدث للعين و هو تليف الطبقة الخارجية للشبكية ، مما يؤدي إلى انفصال الشبكية عن مكانها ، و تبدأ في الارتفاع عن مستواها ، و في الكثير من الأحيان يحدث هذا الأمر نتيجة لارتفاع شديد في مرض السكري ، و غالبا يحدث في المراحل الأخيرة من الإصابة به ، و يحدث مصاحبا لنزيف في العين .


– كل هذا فضلا عن الإصابة بضعف في الشبكية مما يتسبب في ضمور الشبكية ، و كذلك من الممكن أن يكون السبب حالة من الشد الديناميكي تنشأ بين الشبكية ، و ذلك السائل الهلامي الموجود في خلفيتها .


– و يذكر أن الأشخاص الذين يعانون من قصر في النظر ، هم الأشد عرضة للإصابة بهذا المرض .


أعراض تليف الشبكية
– تبدأ الأعراض بالانفصال البدائي للشبكية ، و الذي يظهر على شكل تشوش في الرؤية و ضعف شديد يصيبها .

– يشعر الشخص و كأن غشاوة تبدأ في التحرك أمام عينيه ، و عند قياس ضغط العين يلاحظ إنخفاض بالغ فيها .
– يتحول اللون الأحمر في عيني المريض إلى لون رمادي ، و يشعر و كأن هناك أجسام تظهر و تختفي أمام عينيه ، مع تغير في أحجام الأجسام .


– في المرحلة التالية يصاب المريض ببعض الأورام بداخل عينيه ، مع وجود تلف في العين يعرف بالجسم الزجاجي .
– يصاب المرضى بمتلازمة المياه الزرقاء ، و بعدها أن لم يتم العلاج في تلك المراحل السابقة يصاب المرضى بتليف في العين ، و الذي ينتج عنه اعتام الرؤية تماما .


علاج تليف الشبكية
– حتى الآن يعتبر تليف الشبكية أمر يصعب علاجه كثيرا ، و بشكل خاص أن تأخر المريض عن العلاج .


– من أهم أنواع العلاجات المعروفة العلاج بأشعة الليزر عن طريق تسليط أشعة معينة على المناطق المتضررة ، و الهدف من ذلك هو وقف مضاعفات المرض و الحد من التليف .


– في الكثير من الأوقات يكون المريض مصاب ببعض الأمراض الأخرى ، التي لها تأثير بالغ على سوء الحالة المرضية و هنا يتوجب علاج هذه المشاكل للحد من المضاعفات ، و تشمل الارتفاع الشديد في ضغط الدم أو انسداد الأوردة الرئيسية للشبكية ، أو انسداد الشريان الشبكي أو الإصابة بالسكري .