أسباب فقدان الشهية في فترة الحمل

  1. Homepage
  2. الأمومة والطفولة
  3. أسباب فقدان الشهية في فترة الحمل
أسباب فقدان الشهية في فترة الحمل

أسباب فقدان الشهية في فترة الحمل

في هذا المقال سوف نتعرف على  أسباب فقدان الشهية في فترة الحملومعلومات أخرى عنها، فتابع المقال للتعرف عليها

متى يحدث فقدان الشهية عند الحامل؟


قد يحدث فقدان الشهية عند الحامل في أي وقت أثناء الحمل، ولكن بالنسبة للعديد من النساء يكون أحد الأعراض المبكرة، حيث عادة ما يبدأ الغثيان والقئ في وقت مبكر من الأسبوع الرابع من الحمل، ويكون فقدان الشهية مصاحباً لهذه الأعراض، حيث لا ترغب النساء في معظم الأطعمة التي كانوا يحبونها قبل الحمل طوال الثلاثة أشهر الأولى، إلى جانب عدم القدرة على الإبقاء على شئ في المعدة.

إلى متى يستمر فقدان الشهية خلال الحمل؟


بعض النساء يجدن أن شهيتهن تتحسن خلال الثلث الثاني من الحمل، ولكن قد يعود فقدان الشهية في الثلث الثالث منه، لأن الطفل المتنامي بداخل الرحم يضغط على المعدة، مما يجعل من الصعب تناول الطعام سوى بضع لقيمات على مرات متفرقة.

أسباب فقدان الشهية عند الحامل


إن الهرمونات ونمو الجنين ليسا السبب الوحيد الذي يجعل المرأة تشعر بفقدان الشهية أثناء الحمل، حيث يكون لدى العديد من النساء غازات بسبب بطء عمل الجهاز الهضمي، والذي يمكن أن يجعل المعدة منتفخة وممتلئة، علاوة على ذلك، فإن العضلة العاصرة للمعدة العليا تسترخي أثناء الحمل، مما يسبب حموضة المعدة للحامل، وبما أن تناول الطعام حينها غالباً ما يؤدي إلى تفاقم الشعور بعدم الراحة، قد لا ترغب المرأة في تناول الطعام لتجنب هذه الأعراض المزعجة.

كيف تتعاملين مع فقدان الشهية في الحمل؟


لا يمكن تجنب بعض أسباب فقدان الشهية أثناء الحمل، لكن هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد على تخفيف الأعراض، مثل تناول وجبات صغيرة متكررة، حيث يحافظ هذا على الشعور بالشبع، ويمنع الغثيان عند امتلاء المعدة بالطعام، كما يقلل من ارتجاع الأحماض، يمكن أيضاً أن يساعد شرب الزنجبيل على تقليل الأعراض الغير مريحة ويعيد الشهية.

أيضا قد يصف الطبيب بعض أنواع الفيتامينات لتعويض النقص الناتج عن فقدان الشهية وعدم تناول الطعام، أيضا يجب حرص النساء  الحوامل على شرب الماء بشكل كاف للحفاظ على ترطيب الجسم.