أطعمة تساعد في خفض السعرات الحرارية

  1. Homepage
  2. الصحة العامة
  3. أطعمة تساعد في خفض السعرات الحرارية
أطعمة تساعد في خفض السعرات الحرارية

أطعمة تساعد في خفض السعرات الحرارية

هل تعلم أن الفيتامينات ، المعادن الأساسية ومضادات الأكسدة لها تأثير مدهش على الصحة العامة ورشاقة الجسم ؟ فالأطعمة التي تحتوي على هذه العناصر الهامة تسمى “أطعمة القوة” أو “POWER FOOD” ، وهذه الأطعمة يجب أن تكون مغذية بالقدر الكافي وخالية من السعرات الحرارية أو تحتوي على سعرات حرارية قليلة جدا ، والتي يمكن التعرف عليها خلال هذا النقال بدون شك .


أفضل الأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية والتي تكاد تكون خالية من السعرات الحرارية :


1- التفاح : يعد التفاح من الأطعمة الغنية بالألياف ، الفيتامينات ، المعادن الأساسية ومضادات الأكسدة ، لذلك يمكنك تناول ثمرة تفاح إذا كنت جائعا ، وتريد تفويت وجبة عالية السعرات الحرارية ، فقط تناول تفاحة وسوف يتلاشى شعورك بالجوع على الفور .


2- البرتقال : يحتوي البرتقال على 47 سعرة حراريا لكل 100 جم ، وهو من الفواكه الغنية بالفيتامينات ، كما يساعد في تعزيز الجهاز المناعي ، مما يجعله قادرا على مقاومة البرد والإنفلونزا .


3- البطيخ : يحتوي البطيخ على 30 سعرة حراريا لكل 100 جم ، كما يعتبر من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة المفيدة ، والتي تعمل على تعزيز عملية الميتابوليزم ، كما يساعد في ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف في فصل الصيف .


4- الكرفس : يتكون الكرفس غالبا من الماء ، وهو من الأطعمة التي تعد خالية من السعرات الحرارية ، وعند القيام بمضغ الكرفس ، فأنت تتخلص من السعرات الحرارية أكثر مما تستهلكها ، فكل 100 جم من عيدان الكرفس يحتوي على 16 سعرة حرارية فقط .


5- الخيار : يحتوي الخيار أيضا على 16 سعرة حرارية لكل 100 جم ، ويعد الخيار وجبة خفيفة ممتازة ، كما يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم في أيام الصيف شديدة الحرارة .


6- الكوسة : تحتوي الكوسة على 17 سعرة حرارية لكل 100 جم ، فهو من الأطعمة المنخفضة السعرات الحرارية ، والغنية بالفولاذ ، البوتاسيوم وفيتامين أ .


7- الهليون : يحتوي الهليون على 93% من مكوناته من الماء ، وهو من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والصوديوم أيضا ، ويعد مصدرا جيدا للماغنسيوم ، فيتامين ب6 ، فيتامين ج ، فيتامين ك وفيتامين ه ، الكالسيوم ، الزنك ، البروتين ، الألياف الذائبة في الماء ، الحديد ، النحاس والبوتاسيوم .


8- المشروم “عيش الغراب” : يحتوي المشروم على حوالي 22- 38 سعرة حرارية لكل 100 جم ، ويعد من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية ، كما يحتوي على كمية جيدة من البروتين .


9- الجزر : يحتوي الجزر على 41 سعرة حرارية لكل 100 جم ، ويساعد الجزر على معادلة مستويات السكر في الدم ، ويعتبر الجزر مدرا للبول ، كما يتميز بخصائص مضادة للالتهابات .


10- البصل : يحتوي البصل على 40 سعرة حرارية لكل 100 جم ، ويمكن تناوله طازجا بإضافته للسلطة ، والبصل من الأطعمة المنخفضة الدهون والذي يعطي مذاقا مقرمشا ونكهة مميزة للطعام .


11- البروكلي : يعد البروكلي من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والتي تساعد في محاربة بعض الأمراض مثل السرطان ، كما يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن الأساسية اللازمة للجسم ، وسعراته الحرارية منخفضة جدا .


12- القرنبيط : يعتبر القرنبيط من الخضروات خالية السعرات الحرارية ، وهو غني بفيتامين ج والألياف ، مما يجعله مثاليا لفقدان الوزن .


13- الطماطم : تحتوي الطماطم على الليكوبين ومضادات الأكسدة التي تقي من أمراض القلب والسكتات ، كما تحمي من ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم ، وذلك بعيدا عن سعراتها الحرارية المنخفضة وقدرتها على إنقاص الوزن .


14- الخس : يحتوي الخس على المنجنيز ، مجموعة فيتامينات ب المركبة وحمض الفوليك ، ويستطيع التحكم في مستويات السكر في الدم ، ويعتبر من أفضل الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية التي تساعد في إنقاص الوزن .