أطعمة غنية بالبروتين أكثر من البيض

  1. Homepage
  2. التغذية العلاجية
  3. أطعمة غنية بالبروتين أكثر من البيض
أطعمة غنية بالبروتين أكثر من البيض

أطعمة غنية بالبروتين أكثر من البيض

أطعمة غنية بالبروتين أكثر من البيض


على الرغم أن حجم البيضة يبدو صغيرا ، ولكنه مليء بالفوائد الغذائية ، فيحتوي البيض على 6 أنواع من البروتين ، نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والمركبات المفيدة ، فيعد البيض من الأطعمة الخارقة ، كما يمكن تحضيره بطرق مختلفة .


ولكن ماذا عن الخضار والنباتيين ؟
ماذا يمكن أن يتناول النباتيون ، فهم بحاجة إلى مصدر جيد للبروتينات غير حيواني ، ولكنه يحتوي على نفس القيمة الغذائية للبيض ، لذلك يقدم هذا المقال أفضل الأطعمة الغنية بالبروتين والتي تتفوق على البيض .


1- حبوب المانغا : تعتبر أحد أنواع البقوليات اللذيذة ، المعروفة برائحتها الحلوة ، عندما يتم تحميصها ، وتحتوي على كمية جيدة من البروتين حوالي 24% في كل جرام ، كما تحتوي على العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم ، الحديد ، فيتامين ج والألياف .




2- الحمص : إن القليل من الحمص يمكن أن يشعرك بالشبع ، لأنه غني بالبروتين ، ويحفز الجسم على إطلاق هرمون الشبع ، كوليسيستوكينين ، كما يمكن أن يقلل التهابات المعدة الناتجة عن السكر.


3- بذور القنب : وهي حبوب مقرمشة تحتوي على 6.3 جم من البروتين في ملعقة واحدة صغيرة ، كما أنها غنية بأحماض الألفا لينوليك الصحية للقلب والأحماض الدهنية أوميجا3 .


4- فول الإدمامي : وهو عبارة عن فول الصويا غير الناضج ، والذي يؤكل بدون إخراجه من سيقانه ، وهذا الاسم أصله ياباني يصف طبق متواضع مكون من سيقان فول الصويا مع الملح ، وهو طبق غني بالبروتين لأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية اللازمة للجسم وبناء العضلات .


5- الجبن الشيدر : إن مذاق الجبن الشيدر لذيذ ومشبع ، ويعتبر من أكثر الأطعمة الشائعة للسناك مثل “الشيتوس” ، وهو غني بالبروتين ، الدهون الصحية ، فيتامين د والكالسيوم .


6- الفاصوليا السوداء : يعتبر هذا النوع من الفاصوليا من أكثر المكونات المحببة في الطعام الميكسيكي ، ويضاف دائما إلى سلطانيات التاكوس وبوريتو ، وبالإضافة إلى أنها غنية بالبروتين ( 7.3 جم في نصف كوب ) ، فإنها غنية بالدهون الصحية والأنثوسيانين المفيد لصحة الدماغ ، لأنه يعزز قوته .


7- الفاصوليا الحمراء : وهي من البقوليات الغنية بالبروتين ، كما أنها مليئة بالألياف ، بالإضافة إلى ذلك فهذه الفاصوليا لديها القدرة على خفض مستوى السكر في الدم ، فهي جيدة لمرضى السكري .


8- زبدة الفول السوداني : وهي من الأطعمة الغنية يالدهون الصحية للقلب والدماغ ، وهي بديل جيد لبروتين البيض للنباتين ، في الحقيقة تحتوي ملعقتين من زبدة الفول السوداني على 8 جم من البروتين .


9- بذور الشيا : وموطنها الأصلي أمريكا الجنوبية ، وتستخرج من زهرة الشيا ، وهي من أكثر الأطعمة البروتينية بطبيعتها ، ولديها القدرة على إمتصاص 10 أضعاف حجمها من الماء عندما يتم نقعها طوال الليل .


10- الكينوا : وهي من الحبوب الخالية من الجلوتين ، تحتوي على الألياف ، البروتينات الكاملة تماما مثل الإدمامي لأنها تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية ، وتشمل إل- أرجنين الضروري لنمو عضلات الجسم .


11- الحليب : يعد مشروب البروتين الغني ، لذلك ينبغي إضافته إلى النظام الغذائي ، كما أنه غني بالكالسيوم وأحماض الأوميجا3 .

Author Avatar

About Author

Add Comments