أفضل الأطعمة لتحسين الهضم وعلاج الإمساك

  1. Homepage
  2. الصحة العامة
  3. أفضل الأطعمة لتحسين الهضم وعلاج الإمساك
أفضل الأطعمة لتحسين الهضم وعلاج الإمساك

أفضل الأطعمة لتحسين الهضم وعلاج الإمساك

أفضل الأطعمة لتحسين الهضم وعلاج الإمساك


إذا كنت تعاني من اضطرابات المعدة ، أو تناولت شيء البارحة وتسبب لك في عسر الهضم ، فيعتبر ضعف الجهاز الهضمي أحد الحالات الشائعة لدى كثير من الناس ، والنظام الغذائي هو المسؤول عن عدم هضم الطعام جيدا نظرا لنقص  كمية الألياف الموجودة في الطعام .


وعندما يكون الجهاز الهضمي غير قادر على هضم الطعام ، فهذا يعني أنك تناولت كمية زائدة من  الأطعمة السريعة والمصنعة ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الإمساك ، الإنتفاخ والعديد من الأمراض الهضمية الأخرى ، كما يمكن أن يحدث الإمساك نتيجة النظام الغذائي الذي يفتقر إلى الألياف أو عادة منع الإخراج .


الأطعمة التي تساعد على تحسين الهضم وعلاج الإمساك :
1- الزبادي اليوناني : يحتوي الزبادي على البكتريا النافعة ، المفيدة للمعدة ، والتي تنعش الفلورا في الجهاز الهضمي ، لذلك تعتبر من أهم الأطعمة الصحية في النظام الغذائي لمرضى مشاكل الهضم .


2- بذور الشيا : تعتبر بذور الشيا من الأطعمة الغنية بالألياف ، وهذه البذور عندما تبلل تصبح هلامية وتساعد على حمل الأشياء الزائدة التي تكون ملتصقة داخل الجهاز الهضمي ، وبالتالي تساعد على تحسين الهضم وعلاج الإمساك .


3- الحبوب الكاملة : ومنها الأرز البني ، الشوفان وخبز القمح الكامل ، وهي غنية بالألياف ، وتساعد هذه الأطعمة على تحسين صحة الجهاز الهضمي وعلاج الغازات والإنتفاخ .


4- الكيوي : يعد الكيوي من الأطعمة الغنية بالألياف وتحتوي على نسبة عالية من الماء ، مما يساعد على تحسين حركة الأمعاء ، ويعتبر ملينا جيدا حيث يعمل على تشكيل البراز أضخم وأنعم مما يسهل حركته ، كما يحتوي الكيوي على فيتامين ج والبوتاسيوم .


5- الموز : إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي ، تناول الكثير من الموز ، فهو من العلاجات الفعالة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي لأنه يساعد على استعادة وظائف الأمعاء ، ويمكنه علاج الإسهال ، كما لأنه غني بالبوتاسيوم والإلكترولايتس ، تستعيد صحة الجهاز الهضمي .


6- البرتقال : إن الفواكه الحمضية مثل البرتقال غنية بالألياف التي تحفز لى نمو الفلورا الجيدة للنباتات ، والبرتقال فاكهة ممتازة للمرضى الذين يعانون من الإمساك .


7- الزنجبيل : يعتبر الزنجبيل واحدا من أفضل البهارات الصحية على وجه الأرض ، وهذا المكون يساعد على الهضم الجيد عن طريق حماية المعدة وعلاجها ، ويعمل الزنجبيل على تسريع حركة الأطعمة عبر الجهاز الهضمي ، ويقلل الغازات في المعدة .


8- الفواكه المجففة : مثل البرقوق المجفف ، تعتبر من الأطعمة الصحية الغنية بالألياف وتحتوي على السوربيتول والفوركتان ، وهي من أنواع السكر الطبيعي التي لها تأثير ملين .


9- الشمندر : يعتبر مصدرا ممتازا للماغنسيوم ، البوتاسيوم والألياف ، وهذه العناصر الغذائية تساعد على استعادة الوظائف الصحية للجهاز الهضمي وتعالج بعض مشاكلة مثل الإمساك .


10- حبوب الحبوب الكاملة : تعتبر الحبوب الكاملة بداية هائلة ليومك ، لأنه تحتوي على كمية جيدة من الألياف ، والذي يساعد في غلاج الإمساك .


11-  التفاح : إن التفاح غني بالبكتريا التي تساعد في الحفاظ على صحة جيدة للمعدة ، وهو مليء بالفيتامينات والمعادن مثل الفولات ، البوتاسيوم ، فيتامين أ وفيتامين ج ، وهذه العناصر تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي و القيام بالوظائف المناسبة للأمعاء .


12- البقول : مثل الفول ، الفاصوليا ، البازلاء والعدس ، وجميعها مليئة بالمنافع الغذائية ، فهي غنية بالألياف ، الفيتامينات ، المعادن والبروتين ، التي تساعد جميعها في علاج الإمساك .


13- الكمثرى : تعتبر من أفضل الفواكه الغنية بالألياف ، مضادات الأكسدة والمعادن ، وإضافتها إلى النظام الغذائي يعطي شعور بالراحة لأنها تخفف الإمساك الذي يسبب الإزعاج .


14- البطاطا الحلوة : وهي من الأطعمة الصحية الخارقة ، وينصح بتناولها بقشرتها الخارجية لتخفيف الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي ، فمعظم كمية الألياف موجودة فيها ، كما تحتوي على الكربوهيدرات والمنجنيز ، مما يساهم في علاج قرح المعدة .


15- الأفوكادو : يعتبر من أفضل مصادر الألياف ويحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة ، ولديه القدرة على تحويل البيتاكاروتين إلى فيتامين أ ، الذي يساعد في الحفاظ على جدار الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم .