أفضل 20 نصيحة للحفاظ على الجسم صحي وسليم

  1. Homepage
  2. الصحة العامة
  3. أفضل 20 نصيحة للحفاظ على الجسم صحي وسليم
أفضل 20 نصيحة للحفاظ على الجسم صحي وسليم

أفضل 20 نصيحة للحفاظ على الجسم صحي وسليم

أفضل 20 نصيحة للحفاظ على الجسم صحي وسليم


يوجد بعض الأنشطة التي يقوم بها الناس يوميا تساعدهم على البقاء بصحة جيدة. ولكن دائما ما يبحثون عن كل ما يجعل صحتهم أفضل،في هذا المقال سوف نتحدث عن بعض الخطوات التي تساعد على تحسين الصحة النفسية والجسدية للإنسان والتي يجب القيام بها كنظام حياة :


أولا اللياقة البدنية:
١- الذهاب للخروج والتنزه في الصباح الباكر : الاستيقاظ مبكرا، والخروج للقيام بنشاطات الجري أو المشي أو حضور بعض السباقات الصباحية مع أحد المقربين ومنافسته كما يمكن ممارسة لعبة كرة القدم في الحديقة المجاورة مع العائلة وقضاء وقت ممتع في الصباح الباكر.


2- لا تؤجل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية : إذا لم تتوفر لديك إمكانية الذهاب إلى صالة الألعاب، فيمكنك القيام ببعض التمارين الرياضية في المنزل وتجربة تمارين جديدة، لن يستغرق هذا أكثر من عشرون دقيقة في اليوم ولكن نتائجها سوف تكون جيدة جدا للجسم.


٣- القيام بالأعمال المنزلية والواجبات : القيام بالأعمال المنزلية على مدار اليوم مثل ترتيب الغرف وغسل الأطباق يساعد على حركة الجسم بصورة جيدة. كذلك الذهاب إلى السوق سيرا على الأقدام وصعود السلم وعدم استخدام المصعد يساهم في زيادة اللياقة البدنية .


٤- التجمع مع العائلة: ممارسة الأنشطة الترفيهية مع العائلة وعمل مسابقات ترفيهية بين أفراد العائلة يعمل على زيادة التواصل والترابط بين العائلة كما أنه يساعد على تجديد نشاط الدورة الدموية في الجسم والتخلص من الاكتئاب .


٥- الذهاب إلى سباقات الهرولة: الحرص على الذهاب إلى مسابقات الهرولة والمشي السريع في يوم العطلة وتتراوح مسافات الهرولة من ميل واحد إلى ١٠ كيلومترات


ثانيا نصائح لتحسين الصحة
يوجد بعض الخطوات الصحية التي يجب اتباعها قبل الدخول إلى المطبخ .


٦- تناول وجبة الإفطار في الصباح: يجب تناول وجبة الإفطار في الصباح الباكر ولا يجب تأجيلها إلى الظهيرة أو حتى تأجيلها للحفاظ على الشهية في الغذاء .


٧- الإكثار من تناول المياه: يجب المداومة على شرب من ثمانية إلى اثني عشر كوب من الماء حتى يبقى الجسم رطب وللتخلص من الشعور المستمر  بالجوع لأن أحيانا قد يظن الإنسان أنه يشعر بالجوع ولكنه في الحقيقة يشعر بالعطش .


٨- عدم الإكثار من الأطعمة عالية السعرات: يجب عدم الإكثار من الوجبات عالية السعرات و الممتلئة بالدهون، يمكن تناولها مرة أو اثنين في العام مع المحافظة على إجراء التمارين حتى لا يصاب الجسم بزيادة نسبة الكوليسترول .


٩- استخدم طبق طعام أصغر: أثبتت الأبحاث أن تناول الطعام في أطباق أصغر يساعد  تقليل السعرات الحرارية بنسبة ٢٢٪ بينما الأطباق الكبيرة تساعد في تناول كميات كبيرة من الطعام حتى في حالة عدم الشعور بالجوع .


.١٠- تناول الطعام في إضاءة خافتة: أثبتت الدراسات أن تناول الطعام في ضوء خافت يساعد في استهلاك كمية أقل من الطعام كما أنه يعمل على خلق أجواء جميلة من الحب والهدوء .


١١- مضغ الطعام ببطء: يجب الانتباه إلى سرعة تناول الطعام حيث ان الدراسات أثبتت أنه الذين يمضغون بسرعة يتناولون كميات طعام ضعف الذين يمضغون الطعام ببطء وهذا يعني كميات أقل من السعرات الحرارية .


١٢- كن على وعي بالأطعمة الخطيرة: كن حذرا من الأطعمة الغير صحية على عكس ما تبدو،فمثلا هناك أطباق من الفاصوليا الخضراء والبطاطس المهروسة أو حتى التوت البري قد تحتوي على كميات عالية من السكر ومن الدهون .


١٣- تجنب السوائل التي تحتوي على سعرات حرارية عالية: تجنب تناول العصائر والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية وخاصة المعلبات ويمكن استبدالها ببعض المشروبات المنزلية الخالية من السكر أو قليلة السكر مثل عصير البرتقال الطازج .


١٤- انتظر دقائق: انتظر ٢٠ دقيقة قبل استكمال وجبة عشاء أخرى، لأن هذه المدة التي يشعر فيها الإنسان دائما بالشبع ولا يحتاج إلى كمية إضافية من الطعام .


١٥- لا تحرم نفسك من الحلوى : لا يجب أن تحرم نفسك من الأطعمة المفضلة في العطلة ولكن يمكنك الاستمتاع بكمية متوسطة من الحلوى مثل شريحة من الفطير أو يفضل تناول أي نوع من الحلوى الصحية .


ثالثا نصائح للشعور بالسعادة
معظم الأشخاص يكون لديهم إما ضغوطات أسرية أو ضغوطات في العمل، مما قد يصيب أحيانا بالاكتئاب , هذه بعض النصائح للتخلص من الضغوطات :


١٦- أخذ نفس عميق والشهيق والزفير: قم عمل بعض التمارين السريعة للتخلص من الشعور بالضغط مثل التنفس بعمق واخذ شهيق وزفير من سنة إلى عشر مرات يساعد على الشعور بالراحة


١٧- تسجيل اليوميات: القيام بتسجيل اليوميات وكتابة الأحداث السيئة المزعجة يساعد على إفراغ الطاقة السلبية الموجودة داخل الانسان كما ان كتابة الأحداث السعيدة وتذمرها يساعد على الشعور بالسعادة مرة أخرى، وتقوية الذاكرة، كما يمكن تسجيل كميات الطعام التي تم تناولها خلال اليوم لمعرفة كمية السعرات الحرارية والتحكم فيها


١٨- التأمل: يساعد التأمل بضع دقائق في مكان هادئ على خفض نسبة التوتر والشعور بالراحة .


١٩- النوم لفترات كافية: يجب النوم لمدة لا تقل عن سبع ساعات يوميا في المساء، عدم النوم لفترات كافية يسبب عدم القدرة على مواصلة العمل في اليوم التالي .


٢٠-  قضاء ساعة في آخر اليوم مع الشريك المفضل: يمكن تناول العشاء أو النقاش مع الشريك المفضل في جو هادئ يساعد على خفض التوتر بعد يوم عمل شاق .