أمراض يمكن ان تصيب أطفال الأنابيب

  1. Homepage
  2. الأمومة والطفولة
  3. أمراض يمكن ان تصيب أطفال الأنابيب
أمراض يمكن ان تصيب أطفال الأنابيب

أمراض يمكن ان تصيب أطفال الأنابيب

نقدم لسيادتكم اليوم هذه المقالة الذي تتحدث عن الأمومة والطفولة تحت عنوان أمراض يمكن ان تصيب أطفال الأنابيب، آملين أن ينال إعجاب الجميع، ونتمنى أن نكون قد وفقنا في كتابة وتجميع المقالة شاملة لكل المعلومات الخاصة بهذا الموضوع وأن نكون عند حسن ظنكم

ما هو الإخصاب داخل المختبر (In vitro fertilization) أو أطفال الأنابيب؟

الإخصاب داخل المختبر هي واحدة من تقنيات الإنجاب المساعدة المتعددة التي تستخدم لعلاج بعض النساء اللواتي لا يستطعن الحمِل، من خلال إجراء يتم بواسطته إزالة البيضة من مبيض الأنثى ومن ثم تخصيبها لاحقاً بالنُطْفَة عن طريق استخدام إِجْراء مُخْتَبَرِيّ، وتَحْضُن عادة حتى تصبح البَيْضَة المُخَصَّبَة (الزَيْجُوْت) في مرحلة الكيسَة الأُرَيمِيَّة ليُعاد إدراجها وزرعها من جديد داخل رحم الأنثى.

- في دراسة جديدة نُشرت في مجلة (Pediatrics) فإنّ الأطفال الذين قدموا إلى هذه الحياة من خلال التخصيب في المختبر (IVF) قد يكونون أكثر عُرضة لخطر الإصابة بسرطان الدم.

ما هو سرطان الدم؟

هو ورم خبيث يؤثر في خلايا الدم وينشأ في نخاع العظم حيث يتم تصنيع خلايا الدم مما يتسبب بانتاج خلايا الدم البيضاء الشاذة التي تفقد وظيفتها المناعية مقارنة بالخلايا الطبيعية. - يُصنف سرطان الدم اعتماداً على سرعة انتشاره ونوع خلايا الدم البيضاء المتأثرة كما في سرطان الدم الليمفي, سرطان الدم النقوي, سرطان الدم الحاد أو المزمن.

الدراسة:

  • استعرض الباحثون البيانات الطبية لجميع الأطفال الذين ولدوا في النرويج بين عامي 1984 و 2011. ومن بين أكثر من 1.6 مليون طفل، 25,800 تم إنجانبهم عن طريق مختلف الإجراءات التقنية المساعدة على الإنجاب.


- النتائج:

  • كان الأطفال الذين وُلدوا عن طريق التلقيح الصناعي 67% أكثر عرضة للاصابة بسرطان الدم وثلاث مرات أكثر عرضة للإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية مقارنة بالأطفال الذين ولدوا بشكل طبيعي.


- هذه الدراسة لا ينبغي أن تردع الآباء عن استخدام التكنولوجيا المساعدة على الإنجاب، ولكن يجب على الباحثين في مجال الطب ومقدمي الرعاية حفظ هذه النتائج وأخذها بعين الاعتبار،عن طريق مراقبة هؤلاء الأطفال عندما يكبرون في السن عن كثب.