أنشطة لتعزيز الصحة العقلية بطريقة رائعه

  1. Homepage
  2. الصحة العامة
  3. أنشطة لتعزيز الصحة العقلية بطريقة رائعه
أنشطة لتعزيز الصحة العقلية بطريقة رائعه

أنشطة لتعزيز الصحة العقلية بطريقة رائعه

أنشطة لتعزيز الصحة العقلية بطريقة رائعه


تشمل الصحة العقلية الحالة العاطفية ، النفسية والاجتماعية ، والتي تحرم منها معظم المجتمعات غالبا ، نظرا للضغوط الواقعة على الأشخاص ، ويحرم هؤلاء الأشخاص من الصحة العقلية اعتقادا منهم أن العقل ليس جزء من الجسم .


كما أن الحياة السريعة وأسلوب الحياة الرتيب يجعلنا نواجه الوحدة والشعور بالعزلة ، لذلك يصبح من الضروري التحكم في الضغوط المتعلقة بإدارة صحة العقل في كل موقف نمر به ، وليس من الضروري الخضوع لعلاج للحفاظ على صحة العقل ، بل توجد بعض الطرق التي تعزز صحة العقل بدون طبيب .


1- الاحتفاظ بدفتر يومية : يساعد الاحتفاظ بدفتر اليومية على التعبير عن مشاعرك تجاه بعض الأشياء أو الأشخاص ، أو لكتابة بعض الإنجازات خلال اليوم ، يساعد ذلك في الحفاظ على مسار الأنشطة وتعزيز التفكير الإيجابي .


أنشطة لتعزيز الصحة العقلية بطريقة رائعه


2- إبدأ يومك بكوب من الشاي  الأخضر : يعد الشاي الأخضر أفضل مشروب صحي ، يمكنك بدء يومك به ، لأنه يساعد على تعزيز الأنشطة العقلية ، فهو غني بمضادات  الأكسدة ، وبذلك يكون بداية منعشة للعقل وتحث على العمل بجدية أكثر .


3- أخذ استراحة : إن أخذ استراحة من العمل لا يقل أهمية عن العمل نفسه ، حاول قضاء بعض الوقت مع الأشخاص المحببين إليك ، يمكنك تنظيم رحلة أو مخيم مع الأصدقاء ، فالتخطيط لرحلة يمكن أن يعزز مستوى السعادة لديك .


4- قوي نفسك : إبدأ بشيء تكون مميز فيه حتى ترفع روحك المعنوية وثقتك في نفسك ، يساعدك ذلك على إنجاز المهام الأصعب ويشعر بالنجاح أكثر .


أنشطة لتعزيز الصحة العقلية بطريقة رائعه


5- النوم جيدا : ينبغي النوم في غرفة بدرجة حرارة مثالية حتى تحصل على القدر الكافي من النوم ، والتي تتراوح ما بين 60- 67 فهرنيت ، يساعد هذا على إعطاء الراحة للدماغ وتعزيز صحة العقل.


6- التجربة : يمكن تجربة وصفة جديدة ، نشاط بدني أو رسم ، فالتجارب الخلاقة ترتبط دائما بزيادة مستوى السعادة ، كما أنها علامة صحية .


7- إظهار بعض الحب : يفضل دائما ألا تظهر البغض تجاه أي شخص ، أظهر الامتنان والحب للناس ، فالعلاقات الجيدة والمقربة هي مفتاح السعادة في الحياة .


8- عالج بنفسك بالشوكولاتة الداكنة : عزز قوة عقلك ببعض قطع الشوكولاتة الداكنة كل عدة أيام ، فهي مفيدة لتحسين صحة العقل والبدن أيضا ، فيعمل كل من الفلافونويد ، الكافيين والقثيوبرومين معا لتحسين الإنتباه والمهارات العقلية .


9- استمع بالسعادة في الحاضر : في البعض الأحيان لا نكون بحاجة إلى إضافة أنشطة لنصبح سعداء ، بل نحتاج تقير كيفية استخلاص السعادة في المواقف الحالية والإندماج فيها .


10- لون بعض الشيء : نعم ، بمعنى التلوين حرفيا ، فأظهرت الدرسات أن التلوين يساعد على التخلص من القلق ويساعد على التركيزفي تنفيذ المهام ، فالتلوين لمدة 20 دقيقة يساعدعلى صفاء الذهن ، ويفضل اختيار التصاميم الهندسية لتلوينها .


11- انغمس في بعض الضحك : يعد الضحك أفضل علاج ، انغمس في الضحك حتى يتطورعقلك ، ابحث عن الأصدقاء المرحين أو شاهد عرض كوميدي ، فالضخك يعزز خلايا الدماغ مما يحسن الصحة العقلية .


أنشطة لتعزيز الصحة العقلية بطريقة رائعه


12- اخرج في الطبيعة : ابتعد قليلا عن الحياة الدنيوية ، واستمتع قليلا بالطبيعة ، اترك هاتفك الذكي وضغط العمل جانبا ، واقض بعض الوقت مع شخص في عمل بعض الأشياء المحببة إليكما .


13- التثآؤب : ربما يبدو الأمر مضحكا ، ولكن أثبتت الدراسات أن التثآؤب يساعد على زيادة اليقظة الذهنية وكفاءة العقل ، لذلك انطلق ولا تتردد في القيام بذلك .


أنشطة لتعزيز الصحة العقلية بطريقة رائعه


14- اكتب على الورق : إذا كان هناك شيء  ما يزعجك أو يضايقك لفترة طويلة ، لا تحتفظ به في نفسك ، بل اكتبه على قطعة من الورق ، يمكن كتابة جميع مشاعر الحزن والفرح للتنفيس بها ، وتشعر بحال أفضل .


15- احصل على الأحماض الدهنية أوميجا3 : ترتبط هذه الأحماض بإنخفاض معدلات الإكتئاب الشيزوفرينيا ، وزيت السمك أيضا يساعد على  تعزيز الصحة العامة للجسم ويعزز كفاءة الدماغ أيضا