أنواع الحساسية التي تصيب الإنسان

  1. Homepage
  2. الصحة العامة
  3. أنواع الحساسية التي تصيب الإنسان
أنواع الحساسية التي تصيب الإنسان

أنواع الحساسية التي تصيب الإنسان


أنواع الحساسية التي تصيب الإنسان


كل شخص يمكن أن يعاني من أحد أنواع الحساسية في وقت ما من عمره ، والحساسية هي عبارة عن رد فعل الجهاز المناعي لدى أشخاص محددين ، وتكون عادة مواد وبروتينات غير ضارة عموما .


تحدث الحساسية عند التعرض لمسببات الحساسية ، فيقوم الجهاز المناعي بإطلاق مجموعة كبيرة من الأجسام المضادة التي تؤدي إلى تكسير الخلايا ، التي تحتوي المواد الكيميائية مثل الهيستازين ، مما يؤدي إلى الإصابة بحساسية الجسم .


توجد العديد من الأعراض التي يمكن ملاحظتها عندما يصاب الجسم بالحساسية التي يمكن ملاحظتها عند الإصابة بالحساسية وتشمل العطس ، ضيق التنفس ، الصفير ، رشح الأنف ، ألم الجيوب الأنفية ، السعال ، الطفح الجلدي ، تورم الشفاة ، حكة العينين ، الشفتين والأجزاء الأخرى من الجسم .


وهناك الكثير من أنواع الحساسية بعضها مرتبط بموسم معين ، والبعض الآخر يمكن أن يحدث في أي وقت من العام ، لذلك من الضروري العناية بنفسك إذا كنت تعاني من الحساسية .


أنواع الحساسية التي تصيب الإنسان :
1- الحساسية الموسمية : نظرا للتغيرات التي تحدث في الموسم ، وتؤثر على دفء العالم ، يعاني الناس من الحساسية الموسمية ، وهذه التقلبات الجوية في الطقس ربما تحدث تغيرات جسدية تسبب أعراض تشبه الإنفلونزا وأمراض الجهاز التنفسي .


أنواع الحساسية التي تصيب الإنسان



2- حساسية البولين (اللقاح) : بعض النباتات مثل الحشائش وأشجار البلوط ، التي تنتج مسحوق دقيق يسمى اللقاح ، وهو خفيف بالقدر الكافي لينتقل عبر الهواء ، نتيجة لذلك يعاني بعض الناس من حساسية اللقاح ، لأنهم مصابون بهذا النوع من الحساسية .


3- حساسية الطعام : يعاني بعض الأشخاص من الحساسية لأنواع محددة من الطعام مثل البيض ، الحليب ، البطاطا ، الكيوي ، الفول السوداني ، السمك ، المأكولات البحرية ، القمح أو فول الصويا ، بالإضافة إلى بعض البذور وتشمل السمسم والخردل و التي تسبب ردود أفعال حساسية للجسم لدى البعض .


4- الحساسية للمضادات الحيوية : تحتوي الكثير من المضادات الحيوية على مواد كيميائية محددة مثل البنسللين والأموكسيلين ، والتي تسبب الحساسية لدى كثير من الناس ، وتشمل هذه الأعراض وتشمل الحمى ، القشعريرة والطفح الجلدي .


5- حساسية اللبلاب السام : اللبلاب السام هو نوع من النباتات التي تسبب الحساسية لدى الكثير الناس ، إذا لمس أحدهم النباتات ، فإنه يصاب بالطفح الجلدي والالتهابات التي يصعب تحملها .


6- حساسية الأتربة : نظرا للتلوث الخارجي ، يعاني الناس غالبا من حساسية الأتربة ، وحتى في المنزل توجد الأتربة على الأثاث والأسرة والتي يمكن أن تسبب رد فعل الحساسية في الجسم حيث يؤدي إلى الإصابة بالأمراض الجلدية وأمراض الجهاز التنفسي .


7- الحساسية الجلدية : تعتبر الإكزيما ، التهاب الجلد وغيرها ، من أنواع الحساسية التي تحدث أثناء الشتاء ، فالتعرض للمواد المسببة لهذا النوع من الحساسية يؤدي إلى الحكة والإحمرار في بعض المناطق في الجسم .


8- حساسية القطط : إن الأشخاص الذين يعانون من حساسية للقطط ، هم في الحقيقة يعانون من حساسية للبروتينات الموجودة في بول القطط ، اللعاب والجلد ، وتشمل أعراض حساسية القطط السعال ، الصفير ، الإحمرار ، حكة العيون ، القشعريرة والطفح الجلدي .


9- حساسية الكبريت : إذا كنت تعاني من الحساسية لمركب الكبريت ، تجنب الأطعمة التي تحتوي عليه ، سواء المصنعة أو الطبيعية ومنها البضائع المخبوزة ، الحساء المختلط ، الخضروات المعلبة ، الأطعمة المخللة والفواكه المجففة .


10- الحساسية للدغ الحشرات : توجد بعض الحشرات التي تسبب الألم عند اللدغ ويمكن أن يستمر لمدة حوالي ساعتين ، ولكن ربما تؤلمهم اللدغة بشكل سيئ وتسبب تطور كتل على الجلد ، وذلك نتيجة اللعاب السام وبعض المواد الكيميائية التي يعاني الأشخاص من الحساسية تجاهها ، ومن أعراضها القشعريرة وصعوبة التنفس .