أهمية زيت كبد الحوت للأطفال

  1. Homepage
  2. الأمومة والطفولة
  3. أهمية زيت كبد الحوت للأطفال
أهمية زيت كبد الحوت للأطفال

أهمية زيت كبد الحوت للأطفال

أهمية زيت كبد الحوت للأطفال


ما هو زيت كبد الحوت ؟
زيت كبد الحوت هو زيت أصفر اللون ، وله رائحة السمك ، وتكون رائحته قوية إلى حد ما ، و يستخلص هذا الزيت من كبد الحوت ،  ويحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات الهامة للجسم ، أهمها فيتامين أ ، وفيتامين د ، ويختلف زيت كبد الحوت عن زيت السمك الأوميجا 3 ، فلكل منهم فوائد تختلف عن الآخر ، ولهم خصائصهم التي تميزهم أيضآ .


يطلق علي زيت كبد الحوت  اسم ” ملك دهون العقل ” لأنّه ينظّم السيروتونين ، وهو الناقل العصبي المعروف بتأثيره على المزاج ، والذي عمل على منع الاكتئاب ، كما أنه يحمي من حدوث أي التهابات في أوعية المخ الدموية ، أما بالنسبة للأطفال فزيت كبد الحوت له العديد من الفوائد الصحية الهامة بالنسبة للأطفال .



 أهمية زيت كبد الحوت للأطفال

أهمية زيت كبد الحوت للأطفال :
1 – يساعد زيت كبد الحوت على تقوية وظائف الدماغ ، ويساعد هذا الزيت على تقوية وظائف دماغ الطفل ، ويحسن من قدراته العقلية  ، ويقوي ذاكرته ، كما أنه يقي الطفل من العديد من المشكلات التي تصيب الدماغ .


2 – يعمل زيت كبد الحوت أيضآ على تقوية قلب الطفل ، ووقاية القلب وحمايته من العديد من الأمراض التي يمكن أن تصيب القلب ، كما أنه يحفز القلب على القيام بوظائفه بشكل سليم .
3 – أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت على الاطفال أن زيت كبد الحوت يساعد على نمو دماغ الطفل بشكل طبيعي .
4 – يعمل زيت كبد الحوت كذلك على تقوية عظام الطفل ومفاصله منذ وقت مبكر ، بداية من مراحل نموه المختلفة .
5 – ينظم زيت كبد الحوت عمل الجهاز الهضمي لدى الطفل ، وخاصة الأطفال الرضع ، كما يقي هذا الزيت من الإضطرابات التي تحدث للأطفال الرضع في فترات مختلفة .
6 – يقوي زيت كبد الحوت من قدرة الجهاز المناعي عند الأطفال ، فقد اثبتت بعض الدراسات أن تناول الأطفال الأقل من 5 سنوات لزيت كبد الحوت يساهم في تقوية جهازهم المناعي بنسبة 32 % .


7 – يقي زيت كبد الحوت الأطفال صغار السن من العديد من أمراض العظام التي يمكن أن تصيبهم ، فيعالج زيت كبد الحوت من مرض الكساح ، ويساعد في تحسنه بشكل كبير ، كما أنه يساعد على الوقاية من التعرض لهذا المرض .


8 – لزيت كبد الحوت دورآ هامآ في الوقاية من العديد من الأمراض الجلدية التي تهدد الأطفال ، حيث يحمي الزيت من الإلتهابات الجلدية ، والطفح الجلدي ، و الذي قد يتعرض له الاطفال بكثرة خاصة في الأعمار الصغيرة نتيجة الالتهابات أو الحساسية ، وغيرها من العوامل الأخرى .


9 – إن إحتواء زيت كبد الحوت على نسبة كبيرة من فيتامين د يساعد في رفع نسبة الكالسيوم في جسم الطفل أيضآ ، وبالتالي تقوية عظامه .


متى يمكن استخدام زيت كبد الحوت للطفل ؟
قبل أن يتناول الطفل زيت كبد الحوت ، يجب أن تقوم الأم باستشارة طبيب متخصص ، حيث يجري الطبيب بعض الفحوصات للطفل ، وإن تبين أن الطفل يحتاج إلى تناول هذا الزيت ، فقد يصف الطبيب للأم الجرعة اللازمة ، والمناسبة للطفل ، كما أن الطبيب هو من يحدد العمر الأنسب لتناوله .