أهم أنواع الفيتامينات للحوامل

  1. Homepage
  2. الأمومة والطفولة
  3. أهم أنواع الفيتامينات للحوامل
أهم أنواع الفيتامينات للحوامل

أهم أنواع الفيتامينات للحوامل

في هذا المقال سوف نتعرف على أنواع وأهم الفيتامينات للحوامل ومعلومات أخرى عنها، فتابع المقال للتعرف عليها

ما هي أهم فيتامينات للحامل ؟

يوصي الطبيب ببعض فيتامينات للحامل والمكملات الغذائية الهامة للحمل مثل:

حمض الفوليك قبل وأثناء الحمل

يجب أخذ قرص 400 ميكروجرام من حمض الفوليك كل يوم أثناء محاولة الحمل، وأثناء الحمل، حتى الحمل في الأسبوع الثاني عشر.

حمض الفوليك مهم للحمل، لأنه  يساعد على منع العيوب الخلقية المعروفة باسم عيوب الأنبوب العصبي، بما في ذلك السنسنة المشقوقة spina bifida، وإذا لم يتم أخذ حمض الفوليك قبل الحمل، فيجب المباشرة بأخذه بمجرد معرفة حدوث الحمل.

يجب أيضًا تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك مثل الخضر الورقية الخضراء، وبعض أنواع حبوب الإفطار، ولكن من الصعب الحصول على كمية حمض الفوليك الموصى بها للحمل من الطعام وحده، وهذا هو السبب في أهمية تناول مكمل حمض الفوليك.

متى يجب أخذ جرعة أعلى من حمض الفوليك؟

تزداد لدى بعض النساء مخاطر إصابة الأجنة بالعيوب الخلقية المعروفة باسم عيوب الأنبوب العصبي، لذلك يُنصح بتناول جرعة أعلى من 5 ملليجرام (mg) من حمض الفوليك كل يوم حتى الحمل في الأسبوع الثاني عشر، وتشمل عوامل الخطر:

  • إذا كان الأم أو الأب لديهم عيوب الأنبوب العصبي.

  • وجود حمل سابق تأثر بعيب الأنبوب العصبي.

  • إذا كان الأم أو الأب لديهم تاريخ عائلي من عيوب الأنبوب العصبي.

  • إذا كان الأم أو الأب لديهممرض السكري.


بالإضافة إلى ذلك ، يجب على النساء اللواتي يتناولن أدوية مضادة للصرع استشارة الطبيب، حيث قد يحتجن أيضًا إلى تناول جرعة أعلى من حمض الفوليك.

فيتامين D للحامل

يحتاج جميع البالغين بما في ذلك النساء الحوامل والمرضعات، إلى 10 ميكروجرامات من فيتامين D في اليوم، حيث أن فيتامين D ينظم كمية الكالسيوم والفوسفات في الجسم، وهو أمر ضروري للحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات.

أجسامنا تصنع فيتامين D عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس، ولكن من غير المعروف بالضبط كم من الوقت يحتاج الجسم إلى التعرض للشمس للحصول على ما يكفي من فيتامين D لتلبية احتياجات الجسم، ولكن عند التعرض للشمس، يجب الحرص على تغطية أو حماية البشرة باستخدام واقي الشمس قبل أن تبدأ بالتحول إلى اللون الأحمر أو الحروق.

فيتامين D موجود في بعض الأطعمة مثل الأسماك الزيتية مثل سمك السلمون، والماكريل، والرنجة، والسردين، والبيض، واللحوم الحمراء، ولكن بما أن فيتامين D موجود فقط في عدد صغير من الأطعمة، فقد يكون من الصعب الحصول على ما يكفي من الأطعمة وحدها، لذلك يجب على الجميع ممن تزيد أعمارهم عن خمس سنوات، بما في ذلك النساء الحوامل والمرضعات، أن يأخذوا في الحسبان تناول مكملات يومية تحتوي على 10 ميكروجرامات من فيتامين D.

الحديد في الحمل

إذا كنتي تعاني من نقص في الحديد، فربما ستشعرين بالتعب الشديد، وقد تعاني من فقر الدم، ويجب الحصول على ما يكفي من الحديد لصحتك وصحة الحمل، وتحتوي اللحوم والخضراوات الورقية الخضراء والفواكه المجففة والمكسرات على الحديد، وإذا انخفض مستوى الحديد في الدم، فسوف ينصح الطبيب بتناول مكملات الحديد.

فيتامين C في الحمل

يحمي فيتامين C الخلايا ويساعد على الحفاظ على صحتهم، ويوجد فيتامين C في مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات مثل البرتقال، وعصير البرتقال، والفلفل الأحمر، والأخضر، والفراولة، والبروكلي، والبطاطا، ويمكن أن يمد النظام الغذائي المتوازن الحامل بكل ما تحتاجه من فيتامين C.

الكالسيوم في الحمل

الكالسيوم هام لصنع عظام وأسنان طفلك، وتشمل مصادر الكالسيوم: الحليب، والجبن، والزبادي، والخضروات الورقية مثل الجرجير، والسمك مثل السردين، ويوصي الطبيب االحامل بأخذ مكملات الكالسيوم لصحتها وصحة جنينها.
Author Avatar

About Author

Add Comments