اختيار واقي الشمس المناسب للبشرة

  1. Homepage
  2. البشرة والجمال
  3. اختيار واقي الشمس المناسب للبشرة
اختيار واقي الشمس المناسب للبشرة

اختيار واقي الشمس المناسب للبشرة

الحمد لله الذي وهبنا العلم وجعله نورًا نهتدي به، أما بعد ..

نقدم هذه المقالة إلى جميع من يهتم بالطب بشكل عام والمهتمين بمجال البشرة والجمال بشكل خاص، وهذه المقالة تتحدث عن اختيار واقي الشمس المناسب للبشرة ونتمنى أن تنال إعجابكم إن شاء الله وأن تكون ملمة وشاملة لمختلف المعلومات

- تشير دراسة صغيرة نُشرت في مجلة جاما للأمراض الجلدية (JAMA Dermatology) أنّ معظم الناس يعرفون أنه من المهم استخدام واقي الشمس (sunscreen) لكنهم لا يعرفون كيفية اختيار درجة الحماية والكمية المُناسبة.
-وفقا للمراكز الامريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها يحتل سرطان الجلد الخبيث المرتبة الأولى في السرطانات التي يمكن تفاديها والوقاية منها وذلك بتجنّب التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

لمعرفة مدى فهم المستهلكين لواقيات الشمس، درس الباحثون 114 مريضاً زاروا العيادة الجلدية في الفترة ما بين يونيو وأغسطس 2014. ووفقاً للتقارير:


  • لم يتم سابقاً (قبل الدراسة) تشخيص ثلاثة أرباع المشاركين بسرطان الجلد، ونحو ثلثيهم لم يكن لديهم أي تاريخ عائلي من هذا المرض.

  • %29 منهم يضعون واقي الشمس يومياً، و5.3% يعيدون وضعه مرة أخرى خلال النهار.

  • نحو 55% من المشاركين يقرأون الملصقات على المنتجات قبل الشراء، وأهم الأشياء التي كانت تستدعي انتباههم عامل الحماية من الشمس (SPF)، مستحضرات البشرة الحساسة، ومقاومة العرق والمياة، والسعر.

  • عندما أعطي الباحثون المرضى ملصق نموذجي لواقي شمس وطلبوا منهم تفسيره، قال 92% بشكل صحيح أنّ القيمة المرتفعة لعامل الحماية من الشمس (SPF) يمكن أن تحمي ضد حروق الشمس، واجاب 72% بدقة أكبر أنّ القيمة العالية تحمي ضد سرطان الجلد.

  • ولكن عندما سئل المشاركون سؤال مفتوح حول كيفية تحديد ما إذا كان واقي الشمس يحمي من سرطان الجلد، 38% فقط تعرفواعلى قيمة عامل الحماية من الشمس (SPF) أو المصطلحات واسعة الطيف على الملصق بشكل صحيح.

  • وأمّا بخصوص السؤال حول كمية واقي الشمس المطلوبة للحماية، 55% من المشاركين فقط أجابوا بالكمية الصحيحة.

    وبناءً على هذه النتائج التي توضح غياب بعض المفاهيم الدقيقة بخصوص واقيات الشمس سنستعرض أهم هذه المفاهيم والتفاصيل المُتعلقة بها.


ما هو عامل الوقاية من الشمس (SPF) المُرفق على عُلب واقيات الشمس وما هو الرقم الذي يُنصح باستخدامه؟


معامل الوقاية من الشمس ( SPF ) هو مقياس لمدى قدرة واقي الشمس على صرف الأشعة فوق البنفسجية (ب) عن سطح الجلد ويتم تحديد هذا المعامل بناء على الوقت الذي يستغرقه الجلد للاحتراق عند استخدام المادة الواقية من الشمس مقارنة بعدم استخدامها، وبغض النظر عن مقدار معامل الوقاية من الشمس الا أن الجلد يتعرض للأشعة الضارة ولكن بدرجات مختلفة.

* يُنصح عادة باستخدام واقي الشمس بمعامل الوقاية 30 على الأقل، إذ يحجب 97% من أشعة الشمس الضارة.

ما معنى [واسع النطاق broad-spectrum] المرفقة مع بعض الكريمات الواقية من الشمس؟


تُعرف الكريمات الواقية من الشمس واسعة النطاق على أنها تلك التي تحمي من الأشعة الفوق بنفسجية بنوعيها أ (UVA) وب (UVB) حيث يُمثلان عاملين هامين للاصابة بسرطان الجلد وغيرها من الاضرار كما يلي :

- تتسبب الأشعة فوق البنفسجية (أ) بشيخوخة الجلد المبكرة التي تظهر على شكل تجاعيد وبقع داكنة، ويُذكر أن هذا النوع من الأشعة يخترق الزجاج ولذلك يُنصح بوضع واقي الشمس حتى وإن كان الشخص في مكان محاطاً بالزجاج كما في داخل السيارة.
- تتسبب الأشعة فوق البنفسحية (ب) بحروق الشمس بشكل رئيسي ويحجبه الزجاج على العكس من النوع (أ).

ما هو الشكل الصيدلاني الأفضل لاستخدامه للوقاية من أشعة الشمس ؟


يعتمد اختيار الشكل الصيدلاني لواقي الشمس على حاجة الشخص ورغبته، الا أن استخدام الواقيات التي يتم وضعها بشكل مباشر على المنطقة الجلدية يُحقق نتائج أفضل. فعلى سبيل المثال، قد يُفضل ذوو البشرة الجافة استخدام الكريمات الواقية من الشمس، وخصوصا على وجوههم، بينما يُنصح باستخدام البخاخ على المناطق التي تحتوي على الشعر، منها فروة الرأس وشعر الصدر عند الرجال. كما يُفضل البعض استخدام البخاخات للأطفال لكثرة حركتهم وصعوبة وضع الكريم الواقي بالشكل الصحيح.

نصائح عامة لاستخدام المواد الواقية من الشمس:


- وضع واقي الشمس على البشرة بشكل مناسب قبل موعد التعرض للشمس ب 30 دقيقة.
- استخدام واقي الشمس على جميع الأسطح الجلدية المكشوفة دون اهمال الأعضاء الصغيرة كالاذنين.
- تكراروضع واقي الشمس كل ساعتين وبعد السباحة أو التعرق الشديد مباشرة.
- الأخذ بعين الاعتبار بأن الرمال، الماء والثلوج تعكس ضوء الشمس وتجعل استخدام واقي الشمس ذو أهمية كبيرة.
- استخدام واقي الشمس في الأجواء الغائمة نظراً لاختراق الأشعة البنفسجية للغيوم.
- استخدم واقي الشمس طيلة أيام السنة ودون الاقتصار على فصل الصيف فقط.