الأضرار الناتجة عن تناول جرعة زائدة من المضادات الحيوية

  1. Homepage
  2. الصحة العامة
  3. الأضرار الناتجة عن تناول جرعة زائدة من المضادات الحيوية
الأضرار الناتجة عن تناول جرعة زائدة من المضادات الحيوية

الأضرار الناتجة عن تناول جرعة زائدة من المضادات الحيوية

الأضرار الناتجة عن تناول جرعة زائدة من المضادات الحيوية


المضادات الحيوية هي الأدوية المستخدمة لعلاج الإصابات البكتيرية والالتهابات الفطرية وبعض الطفيليات، والعديد من الآثار الجانبية تحدث كنتيجة لاستخدام المضادات الحيوية بكثرة، لأن الجرعات الزائدة من المضادات الحيوية يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة. 


الآثار الجانبية في عمل الجهاز التنفسي :
1-  المضادات الحيوية يمكن أن تسبب اعراض مثل الحساسية وصعوبة في التنفس، الحالات الشديدة التي تتناول الكثير من المضادات الحيوية من الممكن أن تؤثر على التنفس تماما.


2- الحساسية الشديدة للمضادات الحيوية يمكن ان تؤدي إلى نوع آخر من الحساسية، فيظهر تورم في الحلق ، وعدم القدرة على التنفس وانخفاض ضغط الدم للغاية.




الآثار الجانبية الجلدية :
الآثار الجانبية لجرعه زائدة من المضادات الحيوية التي تؤثر على الجلد، فتسبب طفح جلدي ولون الجلد الشاحب والشفاه  والأظافر الزرقاء.


الآثار الجانبية للجهاز الهضمي :
الآثار الجانبية للمضادات الحيوية أول ما تؤثر بالطبع يكون التأثير على الجهاز الهضمي فهي تؤثر علي الأمعاء وتسبب اضطراب في المعدة والإسهال، وتناول جرعه زائده من المضادات الحيوية يمكن ان يسبب أيضا الغثيان والام في البطن ويعض التشنجات.


الآثار الجانبية الآخرى :
1- تشمل الآثار الجانبية الأكثر خطورة الضرر الذي يلحق بالكلي والكبد ونخاع العظم والأعضاء الأخرى.


2- تناول جرعة زائدة من المضادات الحيوية يسبب الاصابة الحمى والتشنجات والام في الصدر وزيادة خطر الانهيار.


3-  المضادات الحيوية يمكن أن تسبب الإسهال مع الكثير من الغثيان، فإن الغثيان والإسهال مرتبطين بالمضادات الحيوية فلا يتطلبان العلاج، ولكن في بعض الحالات النادرة التي تستمر فيها تلك الأعراض يمكن أن يكون مؤشرا علي شيء أكثر خطورة.


4- الاصابة بعدوى الخميرة المهبلية أو المبيضات المهبلي آخر  الآثار الجانبية للإفراط في العلاج بالمضادات الحيوية، فالمهبل الصحي يحافظ علي التوازن الطبيعي بين الخميرة والبكتيريا،  فيمكن للمضادات الحيوية تدمير البكتيريا العادية، في حين أن الخميرة لا تزال تنمو.


إن الأفراد الذين يعانون من آثار جانبية خفيفه مع المضادات الحيوية يمكنهم عاده مواصله علاجهم بنفس الدواء ولكن من الأفضل استشارة الطبيب.


التفاعلات الدوائية للمضادات الحيوية مع العقاقير الأخرى :
المضادات الحيوية تتفاعل مع الأدوية الأخرى، ويمكن أن تؤدي هذه التفاعلات إلى اثار جانبيه تظهر على هيئة غثيان وصداع، المضادات الحيوية من الممكن أن تتفاعل وتمنع وظائف العقاقير الآخرى، هذا إلى جانب بعض التفاعلات التي تكاد تكون سامة إلى حد ما.


 فاعلية المضادات الحيوية مع تناول الكحوليات :
معظم المضادات الحيوية تستمر فاعليتها إذا تم تناول الكحول، ولكن الافراط في تناول الكحوليات يمكن أن يعطل عمل المضادات الحيوية مثل الدوكسيسيكلين، وفي هذه الحالة يكون تناول جرعات أعلى من المضادات الحيوية أمر ضروري.


قد تتفاعل المضادات الحيوية بشكل سيء مع الكحول، لهذا لابد من تجنب شرب الكحول إذا كنت تتناول مترونيدازول أو تيننيدازول  وحتى إن كانت كميه صغيرة من الكحول مع هذه المضادات الحيوية، لأنها  يمكن أن تسبب نبضات القلب السريع والقيء والصداع.