الأطعمة التي تحارب وتحمي من السرطان

  1. Homepage
  2. الاورام الخبيثة والحميدة
  3. الأطعمة التي تحارب وتحمي من السرطان
الأطعمة التي تحارب وتحمي من السرطان

الأطعمة التي تحارب وتحمي من السرطان

 

الأطعمة التي تحارب وتحمي من السرطان


1- الجزر : يعتبر من أفضل الأطعمة التي نحارب السرطان في الجسم ، معظم الناس يعلمون أن الجزر يحتوي على نسبة عالية من البيتاكاروتين  والذي يحسن من الرؤية ، ولكن مالا نعرفونه عن الجزر أنه يساعد في تقليل عدد كبير من أنواع السرطان ومنها سرطان الرئة ، الفم ، الزور ، المعدة ، الأمعاء ،المثانة ، البروستاتا و الثدي .


2- الكرنب : يعتبر من افضل الأطعمة التي تحتوي على “الإندولات “، أو ما يسمى بمركبات النيتروجين ،والتي تساعد في في وقف تحويل بعض الأمراض لخلايا سرطانية . يحتوي أيضا على “الأيزوسينتيس” والمركبات الكيميائية النباتة ، مما  يعمل على إيقاف نمو الورم ، ومنع المواد المسببة للسرطان الوصول لهدفها .لذلك ينصح بتناوله ضمن النظام الغذائي اليومي لانه قادر على مكافحة الخلايا السرطانية .


3- البروكلي ، الخس والقرنبيط :  تحتوي كل هذه الخضروات على مكون “إندول3 كاربونال” ، والذي يستطيع مقاومة سرطان الثدي عن طريق تحويل هرمون الإستروجين المسبب للسرطان  إلى هرمون مختلف وفعال . يحتوي البروكلي وخصوصا براعمه على المركبات الكيميائية النباتية النباتية و” السلفورافين” واللذان يحميان من بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون والمستقيم ، تقوم السلفورافين بالحث على إنتاج إنزيمات معينة التي تقوم بتعطيل الجذور الحرة والمسرطنة ، لذلك تزيد نسبة السلفوافين كما زادت كمية براعم البروكلي التي تتناولها .لذلك فهو من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها للحماية من السرطان .


الأطعمة التي تحارب وتحمي من السرطان



4- الفطر (المشروم ) : يساعد الفطر على مكافحة السرطان و يعزز الجهاز المناعي أيضا ، حيث يحتوي على السكريات وخصوصا “اللينتينان” وهو مركب قوي جدا يعمل على رفع المناعة ، يحتوي على بروتين “الليثين” والقادر على مهاجمة الخلايا السرطانية  ويحمي من تكاثرها ، وكذلك مادة “ثيوبرولين” التي تعمل على زيادة العمر وتحسين وظائف المخ .


5- الطحلب البحري : يعتبر من أفضل العلاجات المنزلية التي تحارب السرطان ،يحتوي على البيتاكاروتين ، البروتين ، فيتامين ب12 ، الألياف ، الكلوروفيل والكلوروفيلونز و الدهون الحمضية التي تعمل على مقاومة سرطان الثدي ، كما تحتوي بعض الأعشاب البحرية على البوتاسيوم ، الكالسيوم ، الماغنسيوم والحديد واليودين بكميات مركزة.


الأطعمة التي تحارب وتحمي من السرطان



6- البطاطا الحلوة : تحتوي خصائص مضادة للسرطانات ، وتشمل البيتاكاروتين التي تحمى الحمض النووي داخل الخلايا من المواد الكيمائية المسببة للسرطان خارج الغشاء النووي ، وتساعد البطاطا الحلوة في الحماية من سرطان الثدي ، المرارة ، الكلى ، الدم “اللوكيما” ، الكبد وكذلك الرئة .


7- الأفوكادو : يحتوي على الجلوتاثيون وهي من مضادات الأكسدة ،والتي تهاجم الجذور الحرة وتحمي من سرطان الفم والثدي ، يحتوي الأفوكادو على البوتاسيوم و تعتبر مصدر قوي للبيتاكاروتين .


8- الفلفل الحار والهاليبينو : يحتوي على مادة كيميائية تسمى “كابساسين” والتي تعمل على إيقاف مفعول بعض المواد المسببة للسرطان  مثل “نيتروزامين” ، مما يجعلها قادرة على مقاومة بعض أنواع السرطان مثل سرطان المعدة والبروستاتا  ، حيث تحفز الخلايا السرطانية على قتل بعضها البعض.


9- التين المجفف : يحتوي على مضادات الاكسدة ، فتناول حبتين فقط من التين المجفف تستطيع تنشيط مضادات الأكسدة ، وبالتالي تحارب الخلايا السرطانية .


10- العنب الأحمر : يحتوي على مضادات أكسدة قوية والتي تعمل على الحماية من السرطان ، العنب الأحمر غني ب “الريسفيراترول ” الذي يوقف نشاط الإنزيمات التي تحفز نمو الخلايا السرطانية  وتعطل الاستجابة المناعية .


11- الليمون والبرتقال : يعمل كلاهما بمساعدة الليمونين على تحفيز الجهاز المناعي لقتل الخلايا السرطانية ، فبذلك يقضي على العوامل المسببة لسرطان .


12- توت العليق : يحتوي على الفيتامينات ، المعادن الأساسية ، المركبات النباتية ومضادات الأكسدة التي تحارب السرطان .


13- الطماطم : تحتوي على الليكوبين و مضادات الأكسدة  التي تهاجم الخلايا الحرة  التي تكون السرطان . كلما أصبح الجو حارا كلما زادت نسبة الليكوبين في الطماطم ، تعمل هذه المادة علي قتل الخلايا السرطانية بالفم ،وتقلل الإصابة بسرطان الثدي ، البروستاتا ، البنكرياس والقولون .


14- الحبوب الكاملة :تحتوي على مضادات السرطان ، والتي تشمل مضادات الأكسدة ، الألياف والفيتوستروجين ، مما يقلل زيادة خطر تطور معظم أنواع السرطان .


15- الحبوب والمكسرات : تتميز الحبوب باحتواءها على الأوميجا3 ومضادات الأكسدة  والتي تعمل على محاربة السرطان  ، وكذلك المكسرات تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل نمو الأورام .


الأطعمة التي تحارب وتحمي من السرطان



16- الثوم : يحتوي على مركبات تعزز الجهاز المناعي ،مما يزيد كفائته لمحارية الخلايا السرطانية ، و يساعد في الحد من العوامل المسببة لسرطان .


17- الروزماري “اكليل الجبل” : يعمل على تنشيط الإنزيمات المضادة للسموم ، ويحتوي على مستخلص “الكارنزول “التي يقلل تدهور كل من سرطان الثدي والجلد .


18- الشاي الأسود والشاي الأخضر : يحتويان على مضادات الأكسدة التي تحد من نمو الخلايا السرطانية ، و يعد الشاي الأخضر  الأكثر نفعا ، و هو يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة ، القولون ، الرئة ، الكبد والبنكرياس .


Author Avatar

About Author

Add Comments