الأطعمة التي تمنحنا خصائص وقائية من الشمس

  1. Homepage
  2. البشرة والجمال
  3. الأطعمة التي تمنحنا خصائص وقائية من الشمس
الأطعمة التي تمنحنا خصائص وقائية من الشمس

الأطعمة التي تمنحنا خصائص وقائية من الشمس

الحمد لله الذي وهبنا العلم وجعله نورًا نهتدي به، أما بعد ..

نقدم هذه المقالة إلى جميع من يهتم بالطب بشكل عام والمهتمين بمجال البشرة والجمال بشكل خاص، وهذه المقالة تتحدث عن الأطعمة التي تمنحنا خصائص وقائية من الشمس ونتمنى أن تنال إعجابكم إن شاء الله وأن تكون ملمة وشاملة لمختلف المعلومات

تُعرف حروق الشمس بأنها احمرار وتهيج الجلد نتيجة التعرض لأشعة الشمس لفتره طويلة ووصول الاشعة فوق البنفسجة لطبقات الجلد، ويُعد الاطفال حديثي الولادة والاشخاص ذوي البشرة الفاتحة أكثر عرضة لحرق الشمس من غيرهم.

وتنتج حروق الشمس عن:

- التعرض للشمس والاشعة فوق البنفسجية لفترات طويلة.

- التعرض لأشعة الشمس بشكل مستمر في فترة الظهيرة .

- استخدام المصابيح الشمسية.

- تناول بعض المضادات الحيوية التي تزيد من قابلية الجلد للإصابة بحرق الشمس.

ومضاعفات حروق الشمس ليست هينة، نذكر منها:

- حروق خطيرة قد تؤدي الى تلف الخلايا الجلدية.

- تشوهات جلدية.

سرطان الجلد.

قد يفاجأ البعض بوجود أن العديد من الأطعمة الشائعة التي توفر بعض الحماية لبشرتك من الأشعة المنبعثة من الشمس والتي قد تسبب تلفا لها، من الداخل الى الخارج. هذا العامل الوقائي من الشمس  الموجود في الأطعمة له علاقة بوجود بعض المركبات المضادة للأكسدة. النباتات تنتج مضادات الأكسدة داخل أنسجتها الخاصة لحماية خلاياها  من التدمير السابق لأوانه، وذلك بسبب التعرض للحرارة والضوء والهواء والرطوبة والوقت.

عندما نستهلك الكثير من هذه المواد المضادة للاكسدة المشتقة من النباتات، هذه العوامل الطبيعية توفر الحماية للخلايا  في أجسامنا، بما في ذلك خلايا الجلد. من خلال تناول بعض الأطعمة، وخصوصا تلك التي تتمتع بالألوان الزاهية، يمكن أن تساعد في الحد من الأضرار التي تصيب بشرتك والناجمة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية  من أشعة الشمس. دعونا الآن نستعرض بعض الأطعمة التي تمنحنا خصائص وقائية من الشمس:

  • الفلفل الملون:


 

سبب ألوان الفلفل الأحمر والأصفر والبرتقالي التي تبدو جميلة جدا وطعمها الحلو هو  طريق أصباغ طبيعية تسمى الكاروتينويدات (carotenoids). هذه المواد المضادة للاكسدة يتم تحويلها إلى فيتامين أ في الجسم، وتساعد على حماية خلايا الجلد عن طريق تثبيط تدمير طبقة الدهون الرقيقة التي تحيط خلايا الجلد.

  • الطماطم الحمراء الناضجة:


 

الأصباغ المضادة للأكسدة الطبيعية المعروفة بالليكوبين (lycopene) تعطي اللون الأحمر المميز للطماطم الحمراء. هذه المادة المضادة للأكسدة معروف جيدا بأن لها دور في حماية غدة البروستاتا، مما يساعد على تخفيف حالات  تضخم البروستاتا الحميد (BPH)، ولكن مثل المركبات المضادة للأكسدة في الأطعمة ، الليكوبين يحمي خلايا الجلد عند التعرض لأشعة الشمس.

  • البطيخ:


 

نقول الشيء نفسه عن البطيخ، بخصوص الليكوبين. فلونه الأحمر من نفس الصبغة الطبيعية. عندما يأتي الصيف وتصبح الشمس أكثر سخونة وأكثر إشراقا، تناولْ حصتك من البطيخ لتبريد خلايا بشرتك.

  • الشاي الأخضر:


 

الشاي الأخضر يعزز وظيفة القلب والأوعية الدموية، يجمي من السرطان، ويدعم نظام المناعة في الجسم، ويزيل سموم الجسم، يساعد في السيطرة على الوزن، وأيضا يحمي خلايا الجلد من التعرض للأشعة فوق البنفسجية . قد تتساءل ما هو المكون السري لكل هذا؟

مركبات مضادة للأكسدة تسمى بمضادات الاكسدة البوليفينول (polyphenol catechins) توفر قوى الدفاع الفائقة. لا يمكنك أن تكون مخطئاً حين تشرب الشاي الأخضر كل يوم.

  • الكاكاو:


 

ربما يعد الكاكاو أفضلل مادة يمكن وضعها في الفم بعد الماء! يحتوي الكاكاو على 712 مركب، وكثير منها مضادة للأكسدة تعمل على حماية الجلد. الفلافانول (flavanols) في الكاكاو يوفر حماية عميقة للقلب، مما يساعد على خفض وبشكل كبير من خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم. ونفس مركبات تعمل كدرع لخلايا بشرتك.

  • الكركم:


 

يحتوي الجذر الأصفر على مركب يسمى الكركمين (curcumin)  الذي يمتلك أعلى نشاط مضاد للالتهابات، ويساعد جهاز المناعة، ويعزز الدماغ، ويحمي بشرتك. الكركمين من الكركم يحظى بشعبية كبيرة كمضاد للالتهابات. يمكنك رش الكركم على طعامك، وطهوها معه، أو استخدام مكملات الكركمين.

  • السمك:


الأحماض الدهنية أوميجا 3 الموجودة في السمك والتي تعمل لتوفير حماية ممتازة للقلب أيضا توفير الحماية للجلد. هذه المواد ضرورية لصحتك العامة  ويساعد أيضا خلايا الجلد على البقاء بصحة جيدة. إن لم تكن من محبي السمك يمكنك أن تتناول مكملات زيت السمك.

كون هذه الأطعمة توفر حماية من الأشعة الضارة للشمس لا يعني أنه يمكنك تناول بعض الخضار ومن ثم الانتقال والمكوث في الشمس طوال اليوم. لكنه يعني أنه إذا  تعرضت لأشعة الشمس، سيكون لديك نشاط من المواد المضادة للاكسدة الطبيعة التي تعمل لحماية بشرتك من الداخل الى الخارج. ولذلك عليك استخدام واقي من الشمس قبل الخروج ، للتمتع بموسم صيفي آمن وسعيد.

منتجات عامل الحماية من الشمس  أو واقيات الشمس، spf 15 أو أعلى مع غطاء طيف واسع مضاف وهي محضرة باستعمال واحد أو اثنين من هذه المركبات الكيميائية. تتفاوت التراكيز من 1% إلى 10% حسب المركب الكيميائي الخاص والأنظمة الحكومية. هذه المنتجات تمتص الضوء في كلا المجالين فوق البنفسجي A وفوق البنفسجي B.

الاستعمالات: لمنع حرق الشمس والشيخوخة المبكرة للجلد وسرطان الجلد والآفات المتصلة بها. هذه المنتجات قد توفر أيضاً بعض الحماية ضد اضطرابات الحساسية الضوئية الناجمة عن فوق البنفسجية B أو فوق البنفسجية A.

الجرعات وطريقة الاستعمال: للبالغين والاطفال: يجب دهن المستحضرات على كافة المناطق المعرضة على الأقل 30 دقيقة قبل التعرض لأشعة الشمس. يجب استعمال منتجات مقاومة للماء للسباحة أو العمل الرطب ويجب تكرار استعمال المنتجات كل ساعة إلى ساعتين أو بعد السباحة أو التعرق الشديد.
Author Avatar

About Author

Add Comments