التغذية السليمة لصحة البشرة

  1. Homepage
  2. التغذية العلاجية
  3. التغذية السليمة لصحة البشرة

التغذية السليمة لصحة البشرة

في هذا المقال سوف نتعرف على التغذية السليمة لصحة البشرة ومعلومات أخرى، فتابع المقال للتعرف عليها

شابة وجذابة على الدوام! إنه حلم كل امرأة. ومع ظهور أول خط للتجاعيد على وجهها، تدرك مدى أهمية الاعتناء بصحتها ومظهرها. وهنا، لا يهم العمر أبداً، المهم فقط هو الظهور بأبهى حلة وأحلى طلة، مهما كان الثمن. الشباب الدائم الحقيقي هو الجمال الداخلي الذي ينعكس على جمالك الخارجي، فإذا اعتنيت بنفسك من الداخل، فأنت تلقائياً تعتنين بجمالك الخارجي. وسرعان ما تلاحظين الإطلالة البهية تزداد تألقاً، والعيون بريقاً.

فقط استمتعي بتناول كلّ العناصر الغذائية اللازمة من خلال نظام غذائي متنوّع، وتناول السوائل مثل الماء والعصائر الطازجة التي ترطّب بشرتك وتحافظ على نداوتها ونعومتها، كما تحافظ على لمعان شعرك وحيويته وطبعاً قوّة الأظافر. ومن المعروف جيداً، أن هذه الأشياء البسيطة هي من أهم تفاصيل الجمال عند المرأة.

اللائحة أدناه، جدول مبسط وسهل، يوضح لك أنواع المعادن والفيتامينات التي تنعكس فوائدها على صحة البشرة والجمال بشكل عام:































































المغذيات الفوائد الجمالية المصادر الغذائية
الزنك يساعد على لمعان الشعر اللحوم، البيض، ثمار البحر، الكبد، الحليب، والقمح
الأحماض الدهنية الأساسية تحافظ على صحة الشعر ونضارة البشرة. تحفظ غشاء الخلايا وتقي البشرة من مضارّ الشمس الأسماك الغنية بالزيوت الصحيّة (السلمون والسردين)وبذور الكتّان   الجوز
البيوتين يساعد على تصنيع ونمو خلايا الأظافر، البشرة، والشعر.يقي الشعر من التساقط البيض المطبوخ، اللحوم، المكسّرات،و لحم الكبد
البروتين يساهم في بناء خلايا الجسم،يعطي الشعر كلّ الصحة الحليب ومشتقاته،  اللحوم، والبقوليات
الحديد يحمي الشعر من التساقط ويجعل البشرة تفعم بالصحة والنضارة اللحوم الحمراء، السبانخ، العدس
المواد المضادة للتأكسد فيتامينات  C, A, E,السيلينيوم تحمي البشرة من عوامل بيئية ضارّة،تغذّي البشرة وتحارب الشيخوخة تتواجد في مصادر عديدة مذكورة أدناه
الفيتامين C مسؤول عن إنتاج الكولاجين وحماية  البشرة من التشقّقات والخلايامن الأضرار الخارجية الفاكهة الحامضة، الفراولة، البابايا، المانغا، الطماطم، الخضار الورقية الخضراء، الفليفلة، البروكولي
الفيتامين  A يلعب دوراً في مكافحة التأكسد،نمو وتجديد خلايا الجسم (للبشرة والشعر) لحم الكبد، زيوت السمك، البيض، الحليب المدعم بالفيتامين Aالجزر، البروكولي، السبانخ، الفليفلة الحمراء والصفراء، المشمش، المانغا.
فيتامين E يحمي غشاء الخلايا ويقيها من عوامل البيئة والشيخوخة زيوت نباتية، زبدة الفستق،رقاق الفطور المدعمة، منتوجات الحبوب الكاملة، البذور، المكسّرات (خاصةً اللوز والبندق)
السيلينيوم يحسّن مرونة  البشرة ويخفف من مضار أشعة الشمس المكسرات، التونا، اللحوم ، ثمار البحر، ومنتجات من حبوب القمح الكاملة(كالخبز الأسمر وخبز النخالة).
اللايكوبين يتميّز بكونه إحدي المواد المضادة  لتأكسد الخلايا الطماطم، الغريب فروت الزهري، الجوافة، الشمام، البابايا، البطيخ، والمشمش

تناولي الأغذية الغنيّة بالمواد المضادة للتأكسد (الفيتامينات E, C و A ومعدن السيلينيوم) التي تساعد في مكافحة عوامل البيئة، الضغط النفسي، وعوارض الشيخوخة.

خير نصيحة: 
لإحياء جمالك، إليك وصفة مميّزة من أخصائية التغذية خصّيصاً لك:

مزيج الفاكهة الغنيّ بكافة عناصر التغذية يؤمّن لك حاجتك من الفيتامينات C , E, A وبيتا كاروتين الجزري Beta Carotene ، معدن السيلينيوم وأحماض الأوميغا- 3 الدهنية.
ضعي المحتويات التالية في الخلاط الكهربائي وتمتّعي بمزيج الفاكهة الصحي مع إحدى الصديقات:
•حبّتان من الليمون الباردة، مقشّرة ومقطّعة إلى شرائح
•نصف حبة من المانغا الباردة، مقطّعة قطعاً صغيرة
• نصف كوب من الفراولة المثلّجة غير المحلاة، مقطّعة
• قطعة متوسطة الحجم من الجزر الطازج، مقشّرة ومبروشة
• نصف كوب من اللبن الخالي من الدسم والمبرّد جيّداً• ملعقتان كبيرتان من الشوفان
• ملعقتان كبيرتان من بزر الكتّان المطحون
• ملعقة كبيرة من عصير الحامض
• ملعقة صغيرة عسل

السرّ الحقيقي هو ليس بسرّ على الإطلاق  بل هو يكمن بالتغذية السليمة التي تحتوي على جميع المأكولات المفعمة بالفيتامينات والمعادن التي تلبي احتياجات بشرتك الغذائية اليومية. ومن أجل الحفاظ على رشاقتك وشبابك وعلى نضارة بشرتك وجسمك، إجعلي الرياضة والحركة الدائمة جزءاً من نشاطاتك اليومية.