الحرمان من النوم يمكن أن يضع الصحة في خطر متزايد

  1. Homepage
  2. الصحة العامة
  3. الحرمان من النوم يمكن أن يضع الصحة في خطر متزايد
الحرمان من النوم يمكن أن يضع الصحة في خطر متزايد

الحرمان من النوم يمكن أن يضع الصحة في خطر متزايد

الحرمان من النوم يمكن أن يضع الصحة في خطر متزايد


إذا كنت لا تحصل على النوم الكافي نتيجة الدراسة طوال الليل أو الإلتزام بعمل ما ، يجب أن تعلم أن نقص النوم يمكن أن يؤثر على الجسم وتستمر آثاره على الجسم لفترة طويلة ، على الجانب الآخر فالحصول على النوم الجيد ، الغذاء الصحي وممارسة التمارين الرياضية يعتبر أساس الصحة الجيدة .


الحرمان من النوم يمكن أن يضع الصحة في خطر متزايد ، ويزيد فرص الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري ، السمنة وأمراض القلب ، كما يمكن أن يؤدي إلى زيادة إنتاج هرمون الكورتيزول ، الذي يعرف  بهرمون التوتر ، كما يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات الهرمونات الأخرى ، يزيد مستوى السكر في الدم ويسبب الإصابة بسكري النوع الثاني .


الآثار الناتجة عن عدم النوم ليوم كامل :
1- المرض : إن نقص النوم يمكن أن يضعف قدرة الجسم على محاربة المرض ، مما يجعل من السهل الإصابة بالمرض ، فيبدو أن هناك علاقة متبادلة بين النوم والجهاز المناعي ، فعندما بضعفالجهاز المناعي ، يصاب الجسم غالبا بالمرض .



الحرمان من النوم يمكن أن يضع الصحة في خطر متزايد

2- يؤثر على صحة القلب : إن المدة الزمنية للنوم سواء كانت قصيرة أم طويلة ، تتراوح ما بين أقل من 5 ساعات وأكثر من 9 ساعات على التوالي ، أظهرت أنها تترك أثرا سلبيا على الصحة ، كما تتزايد فرص الإصابة بأمراض القلب التاجية أو وجود سكتة دماغية إذا كان لديك فترة نوم أقل .


3- زيادة خطر الإصابة بالسرطان : إذا كنت تحصل على فترة  نوم أقل  غالبا ، فأنت عرضة لزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي ، القولون والبروستاتا ، فنجد الأشخاص الذين لديهم عادة العمل طوال الليل تزداد لديهم فرص الإصابة بالسرطان .


4- التفكير في المشاكل : إن عدم النوم ليلا يمكنه أن يؤدي إلى مشاكل التفكير ، حيث يوثر اضطراب النوم على الدماغ بصورة كبيرة ، وربما يفقدك طاقة التفكير الإيجابي ، ولتفادي هذه المشكلة ينبغي الحصول على نوم جيد .


5- النسيان : إن الحرمان من النوم يجعلك عرضة للنسيان ، فخلصت بعض الدراسات إلى أن النوم يؤثر على عمليات التعليم والذاكرة ، فالنوم أمر بالغ الأهمية للتأكيد على الأشياء التي نتعلمها في الدماغ ، لذلك مطلوب الراحة المناسبة لتثبيت المعلومات الجديدة داخل الدماغ .


6- انخفاض الهرمونات الجنسية : عدم الحصول على النوم يوميا يمكن أن يخفض الرغبة الجنسية ، فأظهر الرجال الشباب الذين يحرمون من النوم لمدة أسبوع ، نقص هرمون التوستيسترون لديهم ، والنوم لأقل من 5 ساعات يخفض مستوى هرمون التوستيسترون إلى 10-15% .


7- زيادة الوزن : إن نقص النوم يمكن أن يكسبك العديد من السعرات الحرارية ، فالناس الذين يحصلون على نوم أقل من 5 ساعات كل ليلة أكثر عرضة لزيادة الوزن ، والمعاناة من السمنة ، أما الناس الذين ينامون 7-8 ساعات ، يحصلون على كمية جيدة من النوم ولذلك تشعر بالتجديد والنشاط .


8- زيادة خطر الإصابة بالسكري : بعيدا عن سمنة الخصر ، فالناس الذين لا يحصلون على كمية كافية من النوم يزيد لديهم خطر تطور السكري ، والنوم غير المناسب يزيد مستوى الإنسولين مما يسبب الإصابة بمرض السكري ، والأشخاص الذين ينامون لمدة 8 ساعات تخفض لديهم فرص الإصابة بنفس المرض .


9- علامات الشيخوخة : إن نقص النوم يؤثر سلبيا على البشرة مما يجعلها تبدو أكبر في وقت مبكر ، والناس الذين يحصلون على ساعات نوم أقل يبدون أكبر سنا وفقا لأحد الدراسات ، حيث تسبب الخطوط ، التجاعيد ، تفاوت لون البشرة وإرهاقها .


10- توتر العلاقات : نقص النوم يؤدي إلى انخفاض الطاقة ، التعب والنعاس ، وهذا يؤثر على العلاقات نظرا عدم الشعور بالإرتياح ، فتميل إلى المزاجية والشعور بمشاعر سلبية نحو الشريك ، أما الأشخاص الذين يحصلون على نوم جيد يشعرون بالسعادة أكثر، والأمان في العلاقة

Author Avatar

About Author

Add Comments