الشخير اثناء النوم مشكلة قد تؤرق العلاقة بين الزوجين

  1. Homepage
  2. التغذية العلاجية
  3. الشخير اثناء النوم مشكلة قد تؤرق العلاقة بين الزوجين
الشخير اثناء النوم مشكلة قد تؤرق العلاقة بين الزوجين

الشخير اثناء النوم مشكلة قد تؤرق العلاقة بين الزوجين

كم من المشاكل الاجتماعية و الزوجية يعود الى شخير أحد الزوجين حيث يشعر الطرف الآخر بالازعاج من صوت الشخير وقد يدفعه ذلك لترك الغرفة أو اتخاذ إجراءات وقائية مثل سدادات الأذن أو النوم قبل الطرف الآخر. لكن هذا على أهميته ليس كل شيء . فالشخير يعنى انسداد مجرى التنفس بدرجات مختلفة سواء في الأنف أو البلعوم . وهذا الانسداد قد يصل فى بعض الأوقات إلى انسداد تام يؤدى الى نقص فى الأكسجين وزيادة فى ثانى أكسيد الكربون فى الدم أثناء النوم ويحدث ما يسمى بتوقف التنفس الانسدادي. وفي هذه الحالات يتوقف الشخير بل و التنفس لفترات قد تطول للدرجة التي تجعل شريك الفراش يشعر بالخوف على الشخص المصاب .


وما يزيد من أهمية المشكلة أن نقص الأكسجين وزيادة ثانى أكسيد الكربون يؤدى الى ارتفاع ضغط الدم واضطرابات القلب و يستيقظ المصاب صباحا و هو يشعر بالارهاق الشديد وقد يسقط نائما فى أى وقت أثناء النهار دون قصد وفي أوقات حرجة مثل أثناء قيادة السيارة أو أثناء العمل مما يزيد من خطورة المشكلة.


التشخيص يكون أولا بمعرفة سبب الانسداد وذلك عن طريق الأشعة ومنظار الأنف الذى يجرى فى العيادة. وثانيا إذا اقتضى الأمر معرفة حجم المشكلة عن طريق معمل النوم حيث ينام المريض فيه متصلا بعدة أجهزة تبين نسبة الأكسجين فى الدم و توقيت انقطاع التنفس و اضطراب ضربات القلب وعمق النوم وحركة العضلات و هذا كله يعطي معلومات عن درجة المشكلة وبالتالي كيفية التعامل معها.


السبب هو انسداد مجرى التنفس و العلاج هو التعامل مع هذا الانسداد سواء بالعلاج الدوائى و البخاخات مثل حالات حساسية الأنف أو العلاج الجراحي مثل حالات لحميات الأنف والجيوب الأنفية وتضخم الغضاريف و اعوجاج الحاجز الأنفي حيث يكون العلاج جراحيا عن طريق المنظار و هى جراحات يوم واحد.


وفى حالات أخرى تكون المشكلة فى ارتخاء سقف الحلق و تضخم اللوزتين والعلاج هنا جراحي باستئصال اللوزتين و شد سقف الحلق.


وأخيرا هناك حالات لا يصلح معها الا جهاز الضغط الهوائي المستمر و الذي يحافظ على مجرى التنفس مثل الدعامة الهوائية و عيبه الوحيد هو عدم تقبل بعض الناس له لأنه عبارة عن أنبوبة تصل الأنف من جهة بجهاز على شكل صندوق يصدر الضغط من جهة أخرى يظل متصلا بالمريض طول فترة النوم.


وعلى ذلك الشخير درجات فى الخطورة تتراوح بين الشخير البسيط و بين متلازمة توقف التنفس الانسدادي ذات الخطورة و الطبيب المتخصص وحدة باذن الله هو القادر على التعامل مع هذه الحالات من حيث تقدير الخطورة و معرفة السبب ومن ثم العلاج اللازم .