العلاج الاشعاعي لعلاج سرطان الثدي

  1. Homepage
  2. الاورام الخبيثة والحميدة
  3. العلاج الاشعاعي لعلاج سرطان الثدي
العلاج الاشعاعي لعلاج سرطان الثدي

العلاج الاشعاعي لعلاج سرطان الثدي

نقدم لسيادتكم اليوم هذه المقالة الذي تتحدث عن الأورام الخبيثة والحميدة تحت عنوان العلاج الاشعاعي لعلاج سرطان الثدي آملين أن ينال إعجاب الجميع، ونتمنى أن نكون قد وفقنا في كتابة وتجميع المقالة شاملة لكل المعلومات الخاصة بهذا الموضوع وأن نكون عند حسن ظنكم

اظهرت دراسة حديثة ان ان البدء بجرعات منخفضة من العلاج الاشعاعي للسيدات المصابات بسرطان الثدي قد يكون فعالاً وبشكل  مماثل للجرعات العالية منه الا أنه أكثر أماناً .

اشتملت الدراسة على اكثر من 4000 سيدة مصابة بسرطان الثدي في الفترة بين 1999 -2002 و تم توزيعهم في مجموعتين للخضوع لجرعات مختلفة من العلاج الاشعاعي ومقارنتها بالجرعة القياسية  50GY وتم اعطائها على شكل 2GY لـ 25 جرعة ولمدة 5 اسابيع .

وجد الباحثون انه وبعد مرور 10 سنوات ثبت تقارب معدل نجاة السيدات من سرطان الثدي في المجموعة التي اعتمدت العلاج الاشعاعي منخفض الجرعة مقارنة بالعلاج القياسي  , الا ان المجموعة التي خضعت لجرعات منخفضة من العلاج الاشعاعي لم تتضرر لديها الأنسجة الصحية المُحيطة بمنطقة الورم .

اوضح الباحثون ان هذه النتائج كانت متشابهة بغض النظر عن العمر ومستوى الورم  , مرحلة الاصابة واستخدام العلاج الكيميائي,  مما يؤكد أن نتائج هذه الدراسة تناقض التفكير السائد بان الخلايا السرطانية تكون حساسيتها للجرعة اليومية من العلاج الاشعاعي مُشابهة لحساسية الانسجة الطبيعية .