العمليات الجراحية للمسنين

  1. Homepage
  2. صحة المسنين
  3. العمليات الجراحية للمسنين
العمليات الجراحية للمسنين

العمليات الجراحية للمسنين

سوف نتحدث في مقالة اليوم عن موضوع من الموضوعات الهامة في الطب وهو موضوع العمليات الجراحية للمسنين وسوف نتناول الموضوع بشكل طبي ونعرض معلومات مختلفة عنه، فتابع المقال لتتعرف على الموضوع

يخضع حوالي ثلث الاميركيين المسنين لعملية واحدة على الاقل خلال الاشهر الـ 12 الاخيرة من حياتهم، وغالبيتهم - في الشهر الاخير. بالاضافة الى ذلك، صرح 75٪ من المرضى الذين وصلوا الى وضع صعب جدا انهم ما كانوا ليختاروا اجراء الجراحة لو كانوا يعلموا انها ستسبب لهم مضاعفات وظيفية ومعرفية.

نشرت هذه البيانات في مقالة  نشرت في مجلة NEJM الطبية، حيث اشار الكاتب ايضا الى انه من المتبع اليوم، اتخاذ القرار حول اجراء الجراحة يتم بعد مناقشة الموضوع بين الجراح والمريض، واحيانا بوجود زوج/ة المريض/ة، اولاده او الطبيب المعالج. الا ان هذا النهج قد يكون خاطئا عندما يتعلق الامر بالمسن المريض المعرض لخطر كبير. على حد قول الكاتب، ان القرارات بالنسبة "للمسنين" ينبغي ان تتخذ بمشاركة اكبر عدد من فريق الاطباء المتخصصين في العديد من المجالات بالقدر الممكن، والتي تشمل ايضا الجراح الرئيسي والطبيب المعالج غير الجراح، اخصائي التخدير وغيرهم، الذين يمكنهم ان يشرحوا للمريض او لافراد اسرته الخيارات القائمة، المخاطر مقابل المنافع وفحص خيارات مختلفة قبل اتخاذ قرار الجراحة.

وذكر البروفيسور لورانت جالانس، نائب رئيس الابحاث في قسم طب التخدير في كلية الطب في جامعة روتشستر، والذي قام بتاليف هذا المقال الى جانب طبيبين اخرين ، ان القرارات حول الجراحة لكبار السن، ينبغي ان تتخذ من خلال التعاون والشعور بالشراكة الكاملة بين المريض وعائلته والاطباء الذين سيجرون الجراحة. "هناك مرضى الذين يعتبرون ان الاستقلالية ونوعية الحياة هي اكثر اهمية بكثير من اطالة حياتهم". كما يؤكد انه عندما يتعلق الامر بمريض معرض لخطر كبير فمن الضروري التفكير بالكثير من الخيارات المختلفة والبدائل للجراحة، بما في ذلك الامتناع تماما عن العلاج. ووفقا لاقواله، يجب ان تعطى جميع المعلومات للمريض مع التاكد من انه يفهم ايجابيات العلاج الذي سوف يختاره مقابل السلبيات.

في هذا السياق، يذكر الدكتور جالانس، ان واحدا من بين 150 من المرضى الذين يدخلون المستشفيات في الولايات المتحدة يموتون فيها بسبب المضاعفات. 40٪ من المضاعفات تحدث لدى من يخضعون للجراحة و- 50٪ من المضاعفات الجراحية يمكن منعها.
Author Avatar

About Author

Add Comments