الفوائد الصحية المختلفة للرمان

  1. Homepage
  2. الصحة العامة
  3. الفوائد الصحية المختلفة للرمان
الفوائد الصحية المختلفة للرمان

الفوائد الصحية المختلفة للرمان

الفوائد الصحية المختلفة للرمان


يعد الرمان واحدا من الفواكه التي تحصد في فصل الخريف ، وتعتبر من أكثر الفواكه اللذيذة طيبة المذاق ، والموطن الأصلي لها إيران ، ثم انتشرت زراعته حول العالم ، ويعرف الرمان ببعض الأسماء الأخرى مثل فاكهة الجنة والجلنار ، ويتميز الرمان بالعديد من الفوائد الصحية المختلفة والضرورية لجسم الإنسان .


السعرات الحرارية الموجودة في الرمان : يصل عدد السعرات الحرارية الموجودة في الرمان إلى حوالي 150 سعرة حرارية ، وهو عدد لا بأس به ، فيساعد على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة له ، وللرمان العديد من الإستخدامات والوصفات المختلفة حيث يمكن تناول الثمرة أو تحضيرها عصير ، كما يمكن استغلال قشوره ، جذوره وسيقانه لأغراض صحية أخرى .


الفوائد الصحية المختلفة للرمان


الفوائد الصحية المختلفة للرمان :


1- علاج الأنيميا وفقر الدم : نظرا لأن الرمان من أكثر الفواكه الغنية بالحديد ، فإنه يساهم بصورة كبيرة في زيادة مستوى الهيموجلوبين في الدم مما يساعد على علاج فقر الدم .


2- الوقاية والعلاج من أمراض السرطان : يعرف الرمان بإحتوائه على مواد مضادة للأكسدة ، والتي تعرف بقدرتها على محاربة الجذور الحرة المسببة لمرض السرطان ، مما يساعد في الوقاية والحد من نمو الخلايا السرطانية ، ومن أبرز الأنواع التي يساعد الرمان في علاجها سرطان الثدي ، البروستاتا والجلد .


3- الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية : يساعد الرمان في حماية القلب والأوعية الدموية من الأمراض ، حيث يعمل على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم ، مع زيادة نسبة الكوليسترول النافع في المقابل ، كما يساعد على ميوعة الدم، وبالتالي يقي من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والجلطات الدموية .


4- الوقاية والعلاج من الإمساك: يقوم الرمان بإفراز الإنزيمات الهاضمة التي تساعد على زيادة سرعة وظائف الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم بصورة كبيرة .


5- الحفاظ على صحة البشرة : يعمل تناول الرمان بإنتظام على زيادة إنتاج الإيلاستين والكولاجين ، مما يساعد على الحفاظ على البشرة من التجاعيد وشدها ، بالإضافة إلى الحد من البقع الداكنة والعلامات المختلفة للتقدم في السن .


6- دعم صحة العظام : يحتوي الرمان على كل من المنجنيز والبوتاسيوم ، الضروري للحفاظ على توازن نسبة السوائل في الجسم ، كما يلعب المنجنيز دورا هاما في بناء وتقوية العظام .


7- استقرار مستوى السكر : يحتوي الرمان على مضادات الأكسدة ، ويوصي الخبراء بتناول تناول عصيرالرمان الطازج أو الماء الناتج عن نقع قشوره بعد تجفيفها لهذا الغرض .


الفوائد الصحية المختلفة للرمان


طريقة تحضير عصير الرمان :
المكونات اللازمة :
– 2 كوب من حبوب الرمان الطازجة .
– كوب و1/2 من الماء .
– ملعقة كبيرة من عصير الليمون .
– ملعقة و1/2 من السكر .
– 1/4 ملعقة صغيرة من الملح .


خطوات تحضير عصير الرمان :
– توضع حبوب الرمان الطازج داخل الخلاط الكهربائي .
– يضاف إلى الرمان مقدار كوب واحد  من الماء .
– تخلط هذه المكونات جيدا داخل الخلاط الكهربائي حتى يصبح قوام العصير مناسب .
– يضاف نصف كوب آخر من الماء إلى العصير ، الملح ، السكر وعصير الليمون إلى الخلاط الكهربائي .
– ينقل العصير إلى إبريق نظيف وكبير .
– يقلب العصير جيدا قبل تناوله .
– يصب في كوب كبير ويشرب مرة كل يوم .


فوائد الرمان لإنقاص الوزن :
– يساعد الرمان على حرق دهون الجسم المتراكمة  بفاعلية كبيرة .
– تعمل مضادات الأكسدة الموجودة ضمن مكوناته على إنقاص الوزن أيضا .


الفوائد الصحية المختلفة للرمان


وصفات الرمان لإنقاص الوزن :
– يتم نقع قشر الرمان المجفف والمطحون مع الشاي الأخضر ، الزنجبيل وبعض أوراق النعناع في كوب الماء المغلي ، يترك لمدة 7 دقائق ثم يتم تناوله يوميا كل صباح على الريق .


– تخلط 4 ملاعق من قشر الرمان المجفف والمطحون مع 4 ملاعق من عسل النحل الخام يوميا قبل الوجبات حتى الحصول على الوزن المطلوب