الفيتامينات التي تقاوم أمراض الكبد الدهنية

  1. Homepage
  2. الصحة العامة
  3. الفيتامينات التي تقاوم أمراض الكبد الدهنية
الفيتامينات التي تقاوم أمراض الكبد الدهنية

الفيتامينات التي تقاوم أمراض الكبد الدهنية

الفيتامينات التي تقاوم أمراض الكبد الدهنية :
هناك بعض الفيتامينات التي تقاوم أمراض الكبد الدهنية و خاصة تلك التي لا ترتبط باستهلاك الكحول .


فيتامين E :
الالتهاب المرتبط بمرض الكبد الدهني يجعل أنسجة الكبد قاسية ، و ليفية بشكل طبيعي . و مع تطور هذا ، يمكن أن يحدث تلف للكبد بشكل دائم و يصبح غير قادر على القيام بعمله ، و هو إنتاج المواد المستخدمة في عملية الهضم ، و تنظيم أعادة معالجة خلايا الدم الحمراء ، و تخزين الفيتامينات ، و بناء البروتينات ، و التخلص من السموم .




فيتامين E هو مضاد قوي للأكسدة ، و هذا يعني أنه يساعد على تقليل الالتهاب . و وفقا لأحد الدراسات التي أجريت على 84 مرضا ممن تناولوا 800 وحدة دولية من فيتامين E ، بشكل يومي ، لوحظ تحسن أرقام إنزيمات الكبد و الالتهاب ، على الرغم من عدم وجود تحسن في تلييف الكبد .


فيتامين C :
فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة الأخرى القوية . وجدت دراسة نشرت عام 2005 في ” Turkish Journal of Gastroenterology ” أن تناول مزيج من فيتامين E ، و فيتامين C هو آمن لامراض الكبد الدهنية . و اعتبر المعهد الوطني لموضى السكري ، و الجهاز الهضمي و الكلى ، فيتامين E ، و فيتامين C علاجات تجريبية لمرضى الكبد الدهني الغير كحولي ، و تتطلب الوكالة تجارب سريرية لتحديد فعالية الفيتامينات و المكملات الأخرى في علاج الكبد الدهني .


النياسين :
قد يساعد النياسين أيضا في مكافحة أمراض الكبد الدهنية . فهو يساعد على خفض مستويات الدهون الثلاثية المرتفعة في الدم . حيث أن ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم تزيد من خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهنية . و مع ذلك ، فإن الجرعات العالية من النياسين اللازمة لخفض الدهون الثلاثية في الدم ، يمكن أن تؤدي إلى بعض الآثار الجانبية ، بما في ذلك فلوش النياسين . كما قد توجد بعض ملاحق النياسين الملوثة التي تضر الكبد . يجب التشاور مع طبيبك إذا كنت مهتما بملاحق النياسين .


المكملات الأخرى :
أشارت إحدى الدراسات الحديثة أن فيتامين B12 يساعد في مكافحة أمراض الكبد الدهنية . كما نوهت إحدى الدراسات أن السيلينيوم و البيتين تساعد أيضا على تقليل إنزيمات الكبد ، و تقليل كمية التليف أو التهاب الكبد .


بعض النصائح الضرورية لمرضى الكبد الدهني :
يمكن السيطرة على أمراض الكبد الدهنية عموما من خلال عادات الأكل الصحية ، و التي تحافظ على الوزن الصحي ، و مستويات الدهون الثلاثية و السكر في الدم تحت السيطرة . و تشمل أهم النصائح لمرضى الكبد الدهني ما يلي :


– تناول وجبات صحية غنية بالخضروات و الفواكه و الألياف الغذائية .
– تناول وجبات صغيرة مقسمة على مدار اليوم لتجنب التعب المرتبط بأمراض الكبد الدهنية .
– شرب كميات كافية من المياه .
– تناول الأطعمة قليلة الملح .
– تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات للحصول على إمدادات الطاقة الكافية ، لأن الكبد المتضرر لديه صعوبة في تحويل الطاقة المخزنة .
– تجنب تناول الوجبات الدسمة أو الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة مثل الوجبات السريعة .
– الحفاظ على ممارسة الرياضة .
– التقليل من تناول الأدوية أو المكملات الغذائية إلا عند الضرورة .


و أخيرا ، أمراض الكبد الدهنية الغير كحولية نادرا ما تتطور لتصبح مشكلة طبية خطيرة . و لكن إذا كنت تعاني من هذه الحالة ، قد يكون عليك استشارة الطبيب قبل اتخاذ أكثر من الجرعات اليومية الموصى بها من الفيتامينات E ، و C ، أو غيرها من المكملات الغذائية .