الكرفس للحماية من سرطان الثدي

  1. Homepage
  2. الاورام الخبيثة والحميدة
  3. الكرفس للحماية من سرطان الثدي
الكرفس للحماية من سرطان الثدي

الكرفس للحماية من سرطان الثدي

 

الحمد لله الذي وهبنا العلم وجعله نورًا نهتدي به، أما بعد ..

نقدم هذه المقالة إلى جميع من يهتم بالطب بشكل عام والمهتمين بمجال الاورام الخبيثة والحميدة بشكل خاص، وهذه المقالة تتحدث عن الكرفس للحماية من سرطان الثدي ونتمنى أن تنال إعجابكم إن شاء الله وأن تكون ملمة وشاملة لمختلف المعلومات

ما هو سرطان الثدي؟


سرطان الثدي هو احد أنماط الأورام الخبيثة الشائعة وينجم عن نمو غير طبيعي لخلايا الثدي، ويُعد سرطان الثدي من أكثر أنواع الاورام التي تصيب السيدات على اختلاف أعمارهم. يبدأ سرطان الثدي عادةً في البطانة الداخلية لقنوات الحليب أو الفصوص التي تغذيها بالحليب، و يتميز سرطان الثدي بقدرته على الانتشار لمواقع الجسم الاخرى.

- ملايين النساء في جميع أنحاء العالم يتلقين الاستروجين والبروجستين كعلاج بالهرمونات البديلة لمواجهة الآثار غير المرغوب فيها من انقطاع الطمث (سن الياس). بعد دراسات عديد قالت الكثير من الدراسات أنّ استخدام هذا النوع من العلاج قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي. واليوم أظهرت دراسة جديدة أن اللتيولين (luteolin)، وهي مادة موجودة في الخضراوات مثل الكرفس، يمكنها مواجهة هذا الخطر.

- يزعم علماء من جامعة ميسوري في كولومبيا أن مادة التيولين، الموجودة بشكل طبيعي في الأعشاب والخضروات، يمكن أن تبطئ من تطور سرطان الثدي الذي تنتج عن مزيج من الاستروجين الطبيعي والبروجستين الاصطناعي المستخدم في العلاج بالهرمونات البديلة وقد نُشرت هذه النتائج في مجلة (Springer Plus).

- في هذه الدراسة، تم تعريض خلايا سرطان الثدي لتركيزات من اللتيولين في المختبر متفاوتة لمدة 24 أو 48 ساعة.

- كانت النتيجة انخفاض بشكل ملحوظ في  بقاء الخلية، سواء من حيث الوقت والجرعة. الأوعية الدموية التي تغذي الخلايا السرطانية انخفضت، مما يسبب لها الموت، والخلايا الجذعية التي تعزز عادة تطور الخلايا السرطانية انخفضت أيضاً. وعموما، تم التوصل إلى أن مادة اللتيولين لها تأثير مضاد للورم.

-بعد إثبات هذه النتائج، قام الباحثون باختبار مادة اللتيولين على الفئران المصابة بسرطان الثدي، ولوحظ أيضاً انخفاض في تشكيل الأوعية الدموية والخلايا الجذعية المحفزة للمرض.
Author Avatar

About Author

Add Comments