المنافع الصحية لأوراق النعاع

  1. Homepage
  2. الصحة العامة
  3. المنافع الصحية لأوراق النعاع
المنافع الصحية لأوراق النعاع

المنافع الصحية لأوراق النعاع

المنافع الصحية لأوراق النعاع


يعتبر النعناع من أفضل الأعشاب المستخدمة منذ القدم ، وخاصة في أغراض الطهي ، فيمكن إضافته إلى شاي الليمون ، العصائر ، السلطة ، أنواع الحساء وبعض الأطباق الأخرى لإضافة النكهة والرائحة المميزة .


كما يستخدم مستخلص أوراق النعناع في تصنيع أنواع عديدة من معجون الأسنان والعلكة ، نظرا للمواد المضادة للجراثيم التي يعرف بها ، بالإضافة إلى ذلك يعرف النعناع بالعديد من المنافع الصحية بداية من تقوية مناعة الجسم وصولا إلى التخلص من رائحة الفم الكريهة .


تنمو أوراق النعناع في آسيا وأوروبا على نطاق واسع ، كما توجد في الشرق الأوسط أيضا ، ويستخدم في عدة صور إما على شكل أوراقه الطازجة ، مسحوق مجفف أو الزيت العطري ، وبعيدا عن فوائده الصحة ، يعرف النعناع بأنه طارد للناموس والحشرات أيضا .




المنافع الصحية لأوراق النعاع :
1- يعزز الجهاز المناعي : فأوراق النعناع غنية بفيتامين ج ، الذي يساعد على تقوية مناعة الجسم ، لذلك يجب ألا تتردد في إضافة القليل من أوراق النعناع إلى الأطعمة خلال النظام الغذائي الذي تتبعه .


2- تساعد على محاربة رائحة النفس الكريهة : إن أوراق النعاع غنية بالمواد المضادة للبكتريا ، وهذه من أفضل المنافع الصحية التي تقدمها ، حيث يمكنها القضاء على الرائحة الكريهة للنفس وإنعاش الفم ، فقط عن طريق أخذ بعض من أوراق النعناع الطازجة ومضغها .


3- علاج عسر الهضم : إذا كنت تعاني من عسر الهضم ، إذن فأوراق النعناع تساعد على تحسين حالتك ، لأنها تنشط الغدد اللعابية والإنزيمات الهاضمة ، مما يحسن عملية الهضم ، تؤخذ بعض أوراق النعناع الطازجة ، وتضاف إلى كوب من الماء ، وتترك لتنقع لمدة 5 دقائق ، ثم يتم تناولها بإنتظام حتى تختفي الأعراض المتعلقة بهذه الحالة .


4- علاج الصداع والغثيان : يحتوي النعناع على مواد مضادة للالتهابات وأخرى مضادة للأكسدة ، تؤخذ بضع قطرات من زيت النعناع وتوضع على مقدمة الجبهة ، تساعد هذه  الطريقة على تخفيف الصداع والشعور بالغثيان سريعا .


5- يحمي من أمراض الجهاز التنفسي : إذا كنت تعاني من صعوبة التنفس عبر الرئتين ، يمكنك تجربة استخدام أوراق النعناع ، حيث تحتوي على حمض روزمارينيك ، المعروف بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على معادلة الجذور الحرة وتمنع المواد المسببة للالتهابات ، والتي تؤثر على صحة الجهاز التنفسي ، فإضافة أوراق النعناع للنظام الغذائي تمنع الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي .


6- تساعد على فقدان الوزن : يعتبر النعناع من أفضل الأعشاب المنخفضة السعرات الحرارية ، والغنية بالألياف ، كما تعمل أوراق النعناع على تحفيز الإنزيمات الهاضمة مما يساعدعلى إمتصاص المواد الغذائية من الطعام ، حرق الدهون وتحويلها إلى طاقة مبذولة ، فإذا كنت تريد إنقاص وزنك أضف النعناع إلى نظامك الغذائي .


7- يساعدعلى الوقاية من السرطان : نظرا لأن النعناع غني بفيتامين ج ومضادات الأكسدة ، فإنه يساعدعلى محاربة الجذور الحرة المسببة للسرطان ، أضف أوراق النعناع إلى نظامك الغذائي بإنتظام لتساعدك على الوقاية من مرض السرطان .


8- جيد لصحة العيون : يحتوي النعناع على فيتامين أ والبيتاكاروتينات ، وتناول أوراق النعناع يساعد في الحفاظ على صحة العيون ، يمكنك إضافة بعض أوراق النعناع إلى الأطعمة ، الحساء ، السلطة أو العصير للحصول على أقصى منفعة منه .


9- يقلل الشعور بالتعب : إذا كنت تشعر باللتعب ، فوضع بضع قطرات من زيت النعناع على مقدمة الجبهة يساعد على تهدئة الأعصاب والشعور بالإسترخاء ، كما ينصح بوضع بضع قطرات من هذا الزيت على الوسادة قبل النوم ليساعد في التغلب على الشعور بالتعب والنوم جيدا .


10- يساعد في علاج الأوجاع : إذا كنت تعاني من آلام العضلات ، يمكن وضع زيت النعناع على المنطقة المصابة ، لتساعدك على تخفيف الألم سريعا ، فيعرف النعناع بخصائصه المضادة للتشنجات ، فيعمل على تهدئة العضلات ويعطي شعور بالراحة من الألم .