المواد التي تسبب السرطان

  1. Homepage
  2. الاورام الخبيثة والحميدة
  3. المواد التي تسبب السرطان
المواد التي تسبب السرطان

المواد التي تسبب السرطان

 

الحمد لله الذي وهبنا العلم وجعله نورًا نهتدي به، أما بعد ..

نقدم هذه المقالة إلى جميع من يهتم بالطب بشكل عام والمهتمين بمجال الاورام الخبيثة والحميدة بشكل خاص، وهذه المقالة تتحدث عن المواد التي تسبب السرطان ونتمنى أن تنال إعجابكم إن شاء الله وأن تكون ملمة وشاملة لمختلف المعلومات

- النقانق واللحوم المعالجة الأخرى أصبحت تُصنف الآن جنبا إلى جنب مع التبغ والكحول ونحو 100 من المواد الأُخرى في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان على قائمة المجموعة رقم 1 للمواد المسببة للسرطان.

- في عام 2012، تم تشخيص 14.1 مليون حالة سرطان جديدة وسُجلت 8.2 مليون حالة وفاة بالسرطان، وفيما يلي نظرة على بعض الأشياء الأخرى التي نواجهها في الحياة اليومية وقد وُجد أنها قد تسبب السرطان:

  1. الكحول:وزارة الخارجية الامريكية لبرنامج علم السموم الوطني والخدمات الإنسانية تضع استهلاك المشروبات الكحولية كمادة مسرطنة بشرية معروفة. وفقا لتقريرها عن المواد المسرطنة، كان ما يُقدر بنحو 3.5% من مجموع وفيات السرطان في الولايات المتحدة في عام 2009 (حوالي 19,500 حالة وفاة) ذات صلة بالكحول. وذكر تقرير آخر أن الناس الذين يستهلكون المشروبات الكحولية بحوالي 3 مرات ونصف يومياً يزيد لديهم خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق بمقدار مرتين إلى ثلاث مرات مقارنة بمن لا يتناول الكحول.

  2. التبغ:أُضيف التدخين كمسبب للسرطان في عام 2000. يربط تدخين التبغ معسرطان الرئة والمثانة وسرطان الشفةوكذلك سرطان المعدة والكبد والكلى. التبغ يقتل حوالي 6 ملايين شخص سنويا، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

  3. المصابيح الشمسية:والتي تستخدم لاغراض التسمير (التان) تشير الدراسات إلى أن التعرض للمصابيح الشمسية أو أجهزة اسمرار البشرة يزيد من خطر سرطان الجلد الخبيث، لا سيما في الأفراد الذين تعرضوا قبل سن الثلاثين.

  4. تلوث الهواء:أضيف تلوث الهواء إلى قائمة المواد المسببة للسرطان في عام 2013. هناك أدلة كافية على أن التعرض لتلوث الهواء الخارجي يسبب سرطان الرئة، وهناك علاقة أيضاً بين تلوث الهواء وزيادة خطر الإصابة بسرطان المثانة.وقالت الوكالة ان في عام 2010، أنّ 223,000 حالة وفاة بسبب سرطان الرئة في جميع أنحاء العالم ناتجة عن تلوث الهواء.

Author Avatar

About Author

Add Comments