انواع نباتات لعلاج ارتفاع ضغط الدم

  1. Homepage
  2. التغذية العلاجية
  3. انواع نباتات لعلاج ارتفاع ضغط الدم
انواع نباتات لعلاج ارتفاع ضغط الدم

انواع نباتات لعلاج ارتفاع ضغط الدم

النباتات التي تساعد في علاج ضغط الدم المرتفع :


1- الكرفس : يستخدم عصير الكرفس لدى العديد من الأشخاص لعلاج إرتفاع ضغط الدم ، وفي الحقيقة وجد أن بذور الكرفس أكثر فاعلية في خفض ضغط الدم .




2- الشوفان : يعرف الشوفان بقدرته على خفض كل الضغط الإنباسطي والإنقباضي ، فالشوفان من النباتات الغنية بالألياف ، وهي جيدة لتحسين عملية الهضم ، كما تساعد في علاج ضغط الدم المرتفع بفاعلية .


3- الزنجبيل : يعمل الزنجبيل على إسالة الدم ، كما يحتوي مواد مضادة للالتهابات ، لذلك فتناول كوب من شاي الزنجبيل يساعد في خفض ضغط الدم .


4- الشوكولاتة الداكنة : تحتوي الشوكولاتة الداكنة على الكاكاو ، فكيف تساعد في خفض ضغط الدم ؟ تعمل الفلافونويدات الموجودة في الكاكاو على تقليل خطر الإصابة بالمشكلات الصحية المتعلقة بالأوعية الدموية وضغط الدم .


5- السمسم : يقال أن زيت السمسم يحتوي على مادتي “سيسامول” و”سيسامين” ، وهما من المواد المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى إحتوائه على فيتامين ه ، مما يساعد في التحكم في مستوى ضغط الدم .


6- الفجل : ينصح بتناول الفجل كاملا بالأوراق ، وذلك لأنه يساعد في خفض ضغط الدم ، حيث يحتوي على البوتاسيوم ، الذي يؤثر في مستوى الصوديوم في الجسم مما يساعد في الحفاظ على معدلا ضغط الدم الطبيعية .


7- الرمان : يساهم عصير الرمان في خفض ضغط الدم ، حيث يحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي تعرف بالبوليفينول ، والتي تساعد في تخفيف تصلب الشرايين ، مما يسهل تدفق الدم وبالتالي تنخفض معدلات ضغط الدم .


8- الريحان : تحتوي أوراق نبات الريحان على مركب يسمى أوجينول ، والذي لديه القدرة على خفض ضغط الدم في وقت قصير جدا .


9- نبات المورينجا : يحتوي هذا النبات على كمية من البوتاسيوم أكبر من الموجودة في الموز ، لذلك يستطيع المورينجا خفض ضغط الدم ، حيث يقوم البوتاسيوم الموجود ضمن مكوناته بخفض مستوى الصوديوم في الجسم ، مما يؤدي لإنخفاض ضغط الدم .


10- الطماطم : كيف تساعد الطماطم في خفض مستوى ضغط الدم ؟ تحتوي الطماطم على الليكوبين ، والذي يستطيع تقليل الكوليسترول السيئ وخفض ضغط الدم أيضا .


11- بذور الكتان : تحتوي بذور الكتان على حمض ألفا لينولينيك ، وهذا الحمض الدهني يعمل على خفض معدلات ضغط الدم في الجسم .


12- الثوم : إذا كنت تعاني من إرتفاع ضغط الدم الإنقباضي ، فتناول الثوم يساعد في تعزيز أكسيد النيتريك ، مما يخفض ضغط الدم المرتفع ، كما يحتوي على الألليسين الذي يتميز بخصائصه العلاجية .


خطوات للحفاظ على معدلات ضغط الدم الطبيعية :


1- التشخيص المبكر لضغط الدم المرتفع : يجب الإهتمام بقياس معدلات ضغط الدم والكشف الدوري إذا كان هناك تاريخ مرضي للعائلة ، ويتم التأكد من الإصابة بضغط الدم المرتفع عن طريق قياس مؤشرات ضغط الدم خلال 3 زيارات وإجراء فحوصات الدم اللازمة للدهون الثلاثية والكوليسترول للإطمئنان على صحة القلب ، إنزيمات الكبد والغدد .


2- إتباع النظام الغذائي الصحي : يجب الإهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز ، الأسماك ، الطماطم والتمر ، وتجنب الأطعمة عالية الصوديوم والدهون التي تلعب دورا هاما في إرتفاع ضغط الدم .


3- الحفاظ على الوزن الصحي للجسم : إن زيادة الوزن ومرض السمنة من العوامل التي تؤثر بشكل مباشر في إرتفاع ضغط الدم ، لذلك يجب الحفاظ على الوزن المناسب وتخفيض السعرات الحرارية المستهلكة يوميا .


4- الحركة وممارسة الرياضة : تساعد الأنشطة البدنية على سهولة تدفق الدم في الأوعية الدموية ، مما يحافظ على مستوى ضغط الدم الطبيعي والوقاية من الأمراض المتعلقة بإرتفاعه .


5- الإقلاع عن الدخين : يعتبر التدخين من أخطر العوامل التي تؤدي لإرتفاع ضغط الدم ، حيث يعمل النيكوتين على إنقباض الأوعية الدموية ، لذلك ينصح بالإبتعاد عن التدخين تماما إذا كنت مريض بضغط الدم المرتفع .


6- تجنب الضغط العصبي والتوتر : تسبب هذه الحالة إفراز بعض الهرمونات في الجسم والتي تساعد في إرتفاع ضغط الدم  فتزداد ضربات القلب وتتأثر الأوعية الدموية .