اهمية الشطة للجسم

  1. Homepage
  2. التغذية العلاجية
  3. اهمية الشطة للجسم
اهمية الشطة للجسم

اهمية الشطة للجسم

معلومات عن فوائد الشطه تعد الشطة من التوابل الشعبية والتي ظهرت منذ القدم، وللشطة شعبية كبيرة في مختلف الأعمار والثقافات والبلدان، ويمكن صنعها من الفلفل الحار بأنواعه المختلفة، ونبات الفلفل الحار هي نبتة صغيرة ومعمرة يصل طولها إلى متر، موطنها الأصلي أمريكا الوسطى وفي القرن السادس عشر والسابع عشر تم إيصالها إلى جميع الدول عبر المستكشفين الإسبانيين والبرتغاليين، والآن يُزرع الفلفل الحار في معظم دول العالم كمحصولٍ زراعيٍ مهم وله عدة أنواع، وعند زراعة الفلفل يكون لون ثماره أخضر وعندما ينضج يصبح أحمر ثم يُجفف ويُستخدم في صنع الشطة، وفي هذا المقال سنتحدث عن أبرز فوائد الشطة وأضرار الإكثار منها.

فوائد الشطة


هناك العديد من الفوائد للشطة والناتجة عن مكونات الفلفل الغنية بالمواد الصحية، وأبرز فوائد الشطة:

  • تعد الشطة مصدرٌ غني بفيتامين سي، ويعد فيتامين سي أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان بالماء، ويعد الحصول على كميات كافية بانتظام لفيتامين سي فوائد عدة منها الحماية من الإصابة بمرض الأسقربوط، كما أنه يقوي جهاز المناعة ويساعد على القضاء على الالتهابات ويساعد في التخلص من الجذور الحرة في الجسم.

  • الشطة مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة، فهي تحتوي على فيتامين أ ومجموعة من المواد الكيميائية المضادة للأكسدة مثل cryptoxanthin، lutein وغيرها، والتي تساعد الجسم على الحماية من الآثار الضارة للجذور الحرة والتي تتولد عند إجهاد الجسم والمرض.

  • ومن فوائد الشطة احتواءها على كمية كافية من المعادن، مثل البوتاسيوم والمنغنيز والحديد والمغنيسيوم، ويعد البوتاسيوم ضروري للتحكم في ضربات القلب وفي ضغط الدم، أما المنغنيز فيعد عاملٌ مساعد لبعض الإنزيمات المضادة للأكسدة.

  • تحتوي الشطة على مجموعة فيتامين ب المعقدة، مثل فيتامين ب٦ وفيتامين ب١ والنايسين، ومن المعروف علميًا أنَّ النياسين يزيد من مستوى الكولسترول الجيد في الدم، وبالتالي يقلل من مشاكل وأمراض القلب والأوعية الدموية.

  • ومن فوائد الشطة أنها تعد مصدر جيد للفوليك أسيد، وتتمثل أهمية الفوليك أسيد بأنه يساعد على إنتاج خلايا دم حمراء سليمة كما أنه ضروري خلال مرحلة الحمل للجنين.

  • تحافظ الشطة أو الفلفل الحار على صحة وحيوية وجمال البشرة والجلد، ففيتامين سي الذي يحتويها يساعد على تصنيع الكولاجين في الجسم والذي يعد البروتين الأساس لصحة البشرة والشعر.


أضرار الشطة


على الرغم من فوائد الشطة العديدة إلا أنه يجب تناوله باعتدال ويجب عدم الإكثار منه، لتجنب الأعراض الجانبية والأضرار التي قد تحدث وأبرزها:

  • نظرًا لأنَّ الشطة حارة فقد تؤدي إلى حرقة وألم في المعدة، كما قد يؤدي إلى الإصابة بالإسهال.

  • حدوث التهاب في الجهاز الهضمي والشعور بالغثيان والقيء.

  • في حال وصول الشطة أو الفلفل الحار إلى اليدين أو العينين أو الوجه فقد يؤدي إلى الاحمرار والألم والحكة.