اهمية حمض الفوليك أسيد للصحة

  1. Homepage
  2. الصحة العامة
  3. اهمية حمض الفوليك أسيد للصحة
اهمية حمض الفوليك أسيد للصحة

اهمية حمض الفوليك أسيد للصحة

حمض الفوليك هو فيتامين بي معقّد يستعمل من قبل الجسم لإنتاج خلايا الدمّ الحمراء


ما هي فوائد حمض الفوليك ؟ جميعنا نسمع عن شيء يدعى حمض الفوليك،  ولكن الكثير منا لا يدرك أهميته البالغة،  حيث يوجد به العديد من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى، سواء للكبار أو الصغار وما هو السر وراء ذلك، إن المرأة الحامل تبحث عنه، والمريض الذي يعاني من فقر الدم والأنيميا علاجه فيه.
تعال معنا في رحلة قصيرة عبر هذا المقال لنعرفكم أكثر عن فوائد حمض الفوليك، وأضرار نقصه،  فأول شيء سنعرف ما هو حمض الفوليك.



حمض الفوليك هو:


حمض الفوليك هو شكل من أشكال فيتامين B9 الذي يمكن أن يذوب في الماء،  وهو مكون رئيسي في صنع الحمض النووي الذي يشكل جزءا من جميع المواد الجينية،


وهو فيتامين ( ب) المعقد، على غرار فيتامين ب 12، يقوم فيتامين ب 9 وأشكاله بالوظائف الحاسمة لخلق المزيد من خلايا الدم الحمراء، ومنع فقدان السمع، والحفاظ على صحة الدماغ.


فهو ذو أهمية بالغة كما ذكرنا من قبل ولكن ما هي أهميته؟



أهمية حمض الفوليك:


يحتوي فيتامين ب 9 على حمض الفوليك وحامض الفوليك وهو مهم لعدة وظائف في الجسم، وفقًا لجمعية الحمية البريطانية (BDA)، حيث يعد حمض الفوليك أمرًا ضروريًا لصنع خلايا الدم الحمراء، وكذلك:


1- والتوليف وإصلاح الحمض النووي والحمض النووي الريبي.


2- مساعدة الانقسام الخلوي السريع والنمو.


3- تعزيز صحة الدماغ.


4- فقدان السمع المرتبط بالعمر.


فهو مهم بشكل خاص بالنسبة للنساء الحوامل أن يستهلكن كمية كافية من حمض الفوليك، فهذا يساعد على منع الجنين من تطوير التشوهات الخلقية الرئيسية في الدماغ أو العمود الفقري،  بما في ذلك عيوب الأنبوب العصبي،  مثل أمراض الدماغ.




اقرأ أيضًا :-  فوائد شرب الليمون على الريق وقبل النوم للتخسيس


وعلى النساء اللواتي يعتزمن الحمل أن يأخذن مكملات حمض الفوليك لمدة سنة كاملة قبل الحمل للحد من مخاطر هذه التطورات، حيث يعتقد أن حمض الفوليك يلعب دورًا وقائيًا في مجموعة من الحالات.



ما هي فوائد حمض الفوليك ؟


1- حمض الفوليك للحمل:


حمض الفوليك مفيد جدا خلال فترة ما قبل الحمل والحمل أيضا، حيث يستخدم هذا على نطاق واسع لمنع أي عيوب خلقية، وتعزيز نمو الجنين، وزيادة فرص الحمل، للنساء اللواتي يرغبن في الحمل يُنصح بإعطاء الفيتامينات يومياً للحصول على كمية كافية من حمض الفوليك، حيث تحتاج الأم الحامل إلى البدء بتناول مكملات حمض الفوليك خلال فترة الحمل، ومع ذلك ينبغي أن تؤخذ مكملات حمض الفوليك وفقا للجرعة التي نصح بها الطبي.


ما هي فوائد حمض الفوليك للحمل إنه لا يمنع طفلك من عيوب الأنبوب العصبي فحسب،  بل يحمي طفلك من مشاكل أخرى منها :


–  انخفاض الوزن عند الولادة.


– نمو ضعيف في الرحم.


– الشفة المشقوقة والحنك.


– الولادة المبكرة.


-إجهاض.



استخدام  الفوليك أثناء الحمل؟ الجرعة الموصوفة لحمض الفوليك هي كما يلي:


– يوصى بـ 400 ملي جرام يوميا للنساء اللواتي يحاولن الحمل.


– يوصى باستخدام 400 ميكروغرام في اليوم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.


– يوصى باستخدام 600 ميكروغرام في اليوم من الشهر الرابع وحتى الشهر التاسع من الحمل.


– يوصى بـ 500 ميكروغرام في اليوم.



2- الاكتئاب:


يستخدم حمض الفوليك لعلاج الاكتئاب،  وتعزيز تنظيم المزاج، باستخدام مستوى مناسب من الفوليك ضروري لأداء الدماغ السليم.




اقرأ أيضًا :-  اسباب الصداع الخلفي المستمر في الرأس وطرق علاجه


3- الهضم:


يعمل حمض الفوليك مع فيتامين ب 12 وفيتامين ج لمساعدة الجسم على الاستفادة من البروتينات وهضمها.



4- حب الشباب:


حمض الفوليك، مع مضادات الأكسدة الأخرى الهامة،  يساعد في القضاء على السموم من الجسم، والتي يمكن أن تقلل من حب على الوجه لكن يجب أن نلاحظ أيضا أن جرعة زائدة من حمض الفوليك يمكن أن يؤدي إلى المزيد من حب الشباب، وبقعة غير مكتملة وجافة.



5- نمو الشعر:


حمض الفوليك يلعب دورا هاما في نمو الشعر. يجدد الخلايا التي تساعد على نمو الشعر. يمكن أن يؤدي نقص حمض الفوليك إلى الشيب المبكر وفقدان الشعر.



6- خلايا الدم الحمراء:


لحمض الفوليك وظيفة مهمة في خلايا الدم الحمراء. يتم إنتاج خلايا الدم البيضاء أيضًا بمساعدة مكملات الفولات.



7- بشره متوهجه:


يمكن للمتناول المناسب لحمض الفوليك أن يمنح بشرته توهجًا طبيعيًا وصحيًا ومرطّبًا.



8- مرض القلب:


حمض الفوليك ، جنبا إلى جنب مع فيتامين B12، يساعد القلب بطرق عديدة، أنها تساعد على تقليل تخثر الدم، جلطات الدم تؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية، وبالتالي،  فإنه يساعد على تقليل فرص حدوث النوبات القلبية.



9- يمكن أن يقلل حمض الفوليك من مخاطر السرطان:


ما هي فوائد حمض الفوليك كعامل مساعد أساسي لتكوين الأحماض النووية، إنه تلعب  دوراً أساسياً في تخليق الحمض النووي وإصلاحه واستقراره، كما تقوم إنزيمات حمض الفوليك بتنظيم مثيلة الحمض النووي، وهو أمر أساسي في التحكم في التعبير الجيني وتمييز الخلايا. وقد تم ربط التشوهات في هذه العملية لتطور الطفرات والسرطان، ترتبط مستويات الدم المنخفضة لحمض الفوليك بأنواع معينة من السرطان، وأظهر نظام غذائي غني بالفولات أنه يقلل من خطر الإصابة بمجموعة واسعة من السرطانات (أي سرطان الثدي والبنكرياس والقولون والرئة وسرطان المريء) في عدد من الدراسات القائمة على الملاحظة ( R ، R2 ، R3 ، R4 ، R5 ، R6 (، ومع ذلك، الفائض من تناول حمض الفوليك (فوق المعدل الغذائي الطبيعي) قد يسرع نمو الأورام لدى مرضى السرطان، مما يشير إلى أن دور الفولات في منع تطور السرطان يتوقف على الجرعة ( R (.

Author Avatar

About Author

Add Comments