بعض العادات للحفاظ علي قوه الذاكره

  1. Homepage
  2. صحة المسنين
  3. بعض العادات للحفاظ علي قوه الذاكره

بعض العادات للحفاظ علي قوه الذاكره

عند التقدم في السن يبدأ الانسان في فقدان الذاكره تدريجيا ومن الممكن ان يصل الي فقدانها تماما في سن الشيخوخه ويفقده هذا الثقه ويصيبه بالاكتئاب

كبار السن وفي مرحلة الشيخوخة يواجهون ظاهرة فقدان الذاكرة، ومع تقدم العمر قد يزداد الامر سوءاً، لذا فقط نصح الخبراء كبار السن بضرورة اتباع بعض النصائح التي تقوي الذاكرة وتحفظ الدماغ وتنشطه.







تبدأ عملية فقدان الذاكرة في وقت مبكر من العمر، وقد تصلك أعراض فقدان الذاكرة وأنت في عمر الثلاثين عاماً، ومع تقدمك في السن يزداد الوضع سوءاً ويمكن أن يسبب لك فقدان الذاكرة الشعور بالإحباط، بجانب فقدان ثقتك بنفسك، وقد تتضرر حياتك الاجتماعية، ولا تحظى بشعور السعادة عندما تمارس الأشياء المفضلة لديك.


وفي كثير من الحالات، ومن أجل تحسين مستوى الذاكرة، يتوجه كبار السن للقيام بالتدريبات والألعاب مثل ممارسة لعبة الشطرنج، والكلمات المتقاطعة، والتعامل مع برامج الحاسوب المختلفة. ولكن هل هذه الأنشطة فعلاً تساعد على تحسين مستوى الذاكرة لديكم؟ ولمعرفة ذلك، نضع بين أيديكم بعص النصائح التي قدمها خبراء في مجال تأثير الشيخوخة على المخ، والتي تساعد في الحفاظ على مستوى الذاكرة والدماغ بشكل جيد.



ممارسة الأنشطة الرياضية


يؤكد الخبراء على أهمية ممارسة الرياضة للحفاظ على الذاكرة من الأضرار الناجمة عن تقدم السن وفي مرحلة الشيخوخة. غير أن التمارين الممارسة في الهواء الطلق والمتمثلة بالمشي المعتدل ولعدة مرات في الأسبوع الواحد قد تساعد في الحفاظ على الذاكرة لدى كبار السن. وهذا ما أظهرته وأكدته الدراسات والبحوث العلمية المتكررة.






كما أن التمارين الرياضية، لا تقوي العضلات والقلب فقط، وإنما تخفض مستوى الكولسترول في الجسم، بالإضافة ذلك، فإن الدماغ سيحصل على نسيم منعش يساعد في تدفق الدم السليم للخلايا المختلفة، والاسترخاء من التوترات المرتبطة في تحسين العمليات المعرفية.


ويذكر أن علماء الدماغ لم يثبتوا حتى هذه اللحظة،  فعالية ممارسة التمارين الرياضية في تحسين الأداء الإدراكي أو النمط المعرفي في الدماغ وبشكل مباشر، ولكنهم يؤكدون بأن الرياضة قد تقلل من الشعور بالتوتر، وتحافظ على تدفق الدم السليم في جميع أنحاء الجسم، وتساعد في تحسين النوم وهذا الأمر مهم جداً للحفاظ على سلامة وأداء الدماغ.



تناولوا الفواكه والخضروات


يوصى أطباء الأعصاب بدمج الفواكه والخضراوات في 5 او 7 وجبات يومياً، وذلك للحفاظ على الذاكرة. حيث تمتلك الفواكه والخضراوات مضادات الأكسدة الضرورية للحفاظ على الخلايا ومنع تعرضها للأضرار تحديداً لدى كبار السن.