بودرة التلك تسبب السرطان

  1. Homepage
  2. الاورام الخبيثة والحميدة
  3. بودرة التلك تسبب السرطان
بودرة التلك تسبب السرطان

بودرة التلك تسبب السرطان

الحمد لله الذي وهبنا العلم وجعله نورًا نهتدي به، أما بعد ..

نقدم هذه المقالة إلى جميع من يهتم بالطب بشكل عام والمهتمين بمجال الاورام الخبيثة والحميدة بشكل خاص، وهذه المقالة تتحدث عن بودرة التلك تسبب السرطان ونتمنى أن تنال إعجابكم إن شاء الله وأن تكون ملمة وشاملة لمختلف المعلومات

- وجدت دراسة حديثة نُشرت في مجلة (Epidemiology) أنّ وضع أنواع البودرة المحتوية على مادة التلك (talc) على المناطق التناسلية يزيد من خطر الإصابة بسرطان المبيض بمقدار الثلث.

ما هو سرطان المبيض؟


- ورم خبيث ينشأ في أحد أجزاء الجهاز التناسلي الانثوي (المبيض) و يُصنف على أنه الخامس في شيوعه بين السيدات والمُتسبب بالوفاة بشكل يفوق الأورام الاخرى التي تؤثر في أعضاء الجهاز التناسلي . تتعددانماط سرطان المبيض اعتماداً على موقع نشوء الورم فقد ينشأ في الخلايا الخارجية للمبيض, الخلايا المُنتيجة للبويضات أوالخلايا المُفرزة للهرمون. تم تصنيف مراحل سرطان المبيض الى أربعة مراحل مختلفة أولها يؤثر الورم على أحد أو كلا المبيضين, المرحلة الثانية يؤثر في مواقع اخرى في الحوض, المرحلة الثالثة ينتشر الى مواقع خلف الحوض او العقد الليمفاوية أما المرحلة الرابعة فينتشر الى الكبد أو الرئتين.

- سأل الباحثون 2,041 امرأة مصاباة بسرطان المبيض و2,100 إمرأة غير مصابة بسرطان المبيض حول استخدام بودرة التلك الخاصة بهم. اللواتي أفدنّ بوضعها بشكل روتيني على الأجهزة التناسلية كُنّ أكثر عرضة بنسبة 33% للإصابة بسرطان المبيض.

- الشركات المعنية بترويج بودرة الأطفال المحتوية على مادة التلك (talc) والمتواجدة في الأسواق منذ 100 عام ومعروفة بأمانها تدافع عن نفسها بأنّ التلك -وهو مادة معدنية تمتص الرطوبة- مصنوعة من المغنيسيوم والسيليكون والأكسجين. في شكلها الطبيعي (قبل المعالجة) قد تحتوي على الأسبستوس (asbestos) مادة مسرطنة معروفة. ولكن كل المنتجات التجارية التي تباع في الولايات المتحدة خالية من مادة الأسبستوس منذ عام 1970.

- ما زالت الأبحاث قائمة لإيجاد الأدلة على صحة هذه الروابط أو عدمها.