تعرف على الفيتامينات الموجودة في حليب الثدي

  1. Homepage
  2. الأمومة والطفولة
  3. تعرف على الفيتامينات الموجودة في حليب الثدي
تعرف على الفيتامينات الموجودة في حليب الثدي

تعرف على الفيتامينات الموجودة في حليب الثدي


تعرف على الفيتامينات الموجودة في حليب الثدي


الفيتامينات ضرورية لنمو و تنمية طفلك . إذا كان لديك نظام غذائي صحي ، سوف يحتوي حليب الثدي بذلك على الفيتامينات التي يحتاجها طفلك تقريبا . و مع ذلك ، حتى اذا كنت تتبع نظام غذائيحي اثناء فترة الرضاعة الطبيعية ، قد تجد ان حليب الثدي يفتقر لبعض الفيتامينات ، و يمكن ان تحتاج انت أو طفلك إلى اتخاذ المكملات الغذائية . على سبيل المثال ، لا تحصل العديد من الامهات على ما يكفي من فيتامين D ، أو اذا كنت نباتية ، فانت بالتأكيد تحتاج إلى تناول مكملات B13.


لذلك ، إلى جانب تناول الطعام الصحي ، يمكنك الاستمرار في تناول فيتامينات ما قبل الولادة أو أي مكملات أخرة ينصح بها الطبيب أثناء فترة الرضاعة الطبيعية . يجب عليك التحدث مع طبيب طفلك حول مكملات الفيتامينات التي قد يحتاجها طفلك .


و فيما يلي الفيتامينات الرئيسية الموجودة في حليب الثدي :


تعرف على الفيتامينات الموجودة في حليب الثدي



فيتامين A :
فيتامين A هو ضروري للرؤية الصحية . يحتوي حليب الأم على قدر كاف من هذا الفيتامين للطفل . اللبأ ، و هو أول حليب الثدي الذي يتم انتاجه خلال الاسبوع الاول من الرضاعة الطبيعية ، لديه ضعف فيتامين A ، و هذه المستويات العليا من فيتامين A ، و خاصة البيتا كاروتين ، هو ما يعطي اللبأ اللون الاصفر البرتقالي . قد يحتاج الرضع الذين يتغذون على الحليب الخارجي إلى فيتامين A إضافي .


فيتامين D :
يساعد هذا الفيتامين على بناء عظام و أسنان قوية . هناك فيتامين D في حليب الثدي و لكن تختلف المستويات من امرأة الى اخرى اعتمادا على مقدار فيتامين D الذي تحصل عليه الأم .


يمكنك الحصول على بعض من فيتامين D في النظام الغذائي الخاص بك ، و لكن يمكنك الحصول على معظم احتياجاتك من فيتامين D من الشمس . عندما لا يحصل الطفل على ما يكفي من فيتامين D ، قد يتطور لديه مرض الكساح . يسبب الكساح لين العظام التي يمكن كسرها ، تقوس الساقين ، و غيرها من مشاكل العظام . نظرا لخطر الكساح في الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية و خاصة الذين تعاني امهاتهم من نقص فيتامين D ، فمن المستحسن ان يحصل هؤلاء الأطفال على 400 وحدة دولية يومية من فيتامين D بعد الولادة مباشرة .


فيتامين K :
يعمل فيتامين K على انتاج عوامل تخثر الدم التي تساعد على وقف النزيف . يعطى هذا الفيتامين لجميع الرضع عند ولادتهم . بعد إعطاء الرضع هذه الجرعة من الفيتامين ، فلا يحتاجوا أي مكملات إضافية من فيتامين K إذا كانوا يحصلون على الرضاعة الطبيعية . و مع ذلك ، إذا كان هناك قلق حول نقص فيتامين K ، فإن الطبيب يصف مكملات لزيادة مستويات الفيتامين في حليب الثدي .


فيتامين C :
فيتامين C هو احد مضادات الاكسدة القوية . فهو يساعد على شفاء الجسم ، و دعم الجهاز المناعي ، و المساعدة في امتصاص الجسم للحديد . فيتامين C يمنع أيضا مرض نادر يسمى الاسقربوط .


يحتوي حليب الأم على الكثير من فيتامين C . فلا تحتاج الى تناول مكملات اضاففية من فيتامين C ، حتى لو كتى لو كنت لا تأخذ المزيد من فيتامين C في نظامك الغذائي .


فيتامين B6 :
هذا الفيتامين ضروري لتطوير الدماغ صحية . كمية هذا الفيتامين تتأثر عادة بنظامك الغذائي . اذا كان اديك عادات الاكل الصحية ، فأنت لست بحاجة الى تناول مكملات B6 . و هناك جرعة تكميلية يومية نموذجية آمنة من B6 لريادة كميته في حليب الثدي . و مع ذلك ، وجد ان الجرعات العالية من B6 تقلل مستويات البرولاكتين الذي يقوم بإنتاج حليب الثدي .


الفولات :
الفولات يسهم في صحة و نمو الأطفال . كمية حمض الفوليك في حليب الثدي ترتبط مباشرة بنظامك الغذائي . يمكنك ان تحصل على مكمل حمض الفوليك 400 ميكرو غرام يوميا للتأكد من انك تحصل على ما يكفي من هذا الفيتامين .


فيتامين B12 :
هناك حاجة لفيتامين B12 لنمو الخلايا و النمو المبكر و تنمية الجهاز العصبي . هذا الفيتامين يوجد في المنتجات الحيوانية مثل الحليب و البيض . إذا كنت تتبع نظام غذائي نباتي أو كنت قد أجريت عملية جراحية في المعدة ، فإن حليب الثدي لديك على الأرجح قد يفتقر لهذا الفيتامين . يمكنك تعويض هذا النقص عن طريق تناول المكملات .


الثيامين ( B1 ) ، الريبوفلافين ( B2 ) ، النياسين ( B3 ) ، حمض البانتوثينيك ( B5 ) :
تساعد جميع هذه الفيتامينات على تحويل الغذاء إلىطاقة يحتاجها الجسم للنمو و التطور و القيام بوظائفه . كما انها ضرورية للبشرة و الشعر و العينين و الجهاز العصبي بما في ذلك الدماغ . يحتوي حليب الثدي على هذه الفيتامينات اعتمادا على نظامك الغذائي .و من النادر أن تفتقر المرأة لهذه الفيتامينات . عندما تقوم الأم السليمة بإرضاع الطفل رضاعة طبيعية كاملة ، فإن الطفل يحصل على احتياجاته اليومية كاملة من هذه الفيتامينات .