تناول البطاطس بطريقة صحية

  1. Homepage
  2. التغذية العلاجية
  3. تناول البطاطس بطريقة صحية

تناول البطاطس بطريقة صحية

في هذا المقال سوف نتعرف على تناول البطاطس بطريقة صحية ومعلومات أخرى، فتابع المقال للتعرف عليها

البطاطس من المأكولات المعروفة والمحبّبة لدى الكثيرين منا، فنحن نتناولها ونقدّمها مراراً في أطباقنا وعلى موائدنا في أشكالها المختلفة بين مقلية، مسلوقة، مشوية أو كجزء من أطباق عدة. يعتقد البعض أنها تساهم في زيادة الوزن، إنما الحقيقة عكس ذلك، فعندما تحضر البطاطس بطريقة صحيّة، تعتبر عندئذ خضاراً مغذيّة جداً ولها الكثير من الفوائد الصحيّة.

ما هي فوائد ومميّزات البطاطس؟

o        إنها غنيّة بالنشويات المركّبة - المصدر الأساسي للطاقة في الجسم!


 

o        إنها غنية بالألياف المفيدة لصحّة الجهاز الهضمي وقد تساعد في الحماية من بعض أنواع السرطان وأمراض القلب. إن حبة بطاطس متوسطة الحجم مع قشرتها تحتوي على 3 غرام من الألياف، أي أنها تغطي 12% من الكمية المطلوبة يومياً من الألياف.


وبما أنها مصدر جيد للنشويات ومليئة بالألياف (عندما نتناولها مع القشرة)، تمنحك البطاطس الشعور بالشبع بعد تناولها. لذا يُنصح بها في الحميات الغذائية لخسارة الوزن عندما تكون ضمن وجبة متوازنة (تحتوي على الخضار واللحوم).

ما هي العناصر الغذائية الضرورية في البطاطس؟ 

o        البوتاسيوم: تعرف البطاطس بأنها غنية بالبوتاسيوم وهو معدن مهم يساعد على تخفيض ضغط الدم


 

o        الفيتامين C: هل كنت تعلمين أن البطاطس تحتوي على الفيتامين “C”؟ نعم، كل حبة بطاطس متوسطة الحجم تحتوي على حوالي 20 مغ أي ما يؤمن حوالي 20% من الكمية التي نحتاجها يومياً! الفيتامين C هو مادة مضادة للتأكسد وبذلك يساهم في حماية خلايا الجسم من الضرر. كما أنه يكوّن الكولاجين الذي يساعد أنسجة العظام على التماسك مع بعضها.


 

o        الفيتامين B6: فيتامين أساسي لوظائف الجهاز الهضمي والجهاز العصبيتحتوي أيضاً البطاطس على مجموعة منوّعة من مركبات الـ phytonutrients التي تعمل كمواد مضادة للتأكسد وتساعد الجسم على مقاومة الأمرض.


هل تعلمين أن البطاطس لا تحتوي على كميّة كبيرة من السعرات الحرارية عندما تحضّر بطريقة صحيّة؟



















1 بطاطس مشوية مع القشرة 15 شرحات من البطاطس المقليّة
80-100 سعرة حرارية 190-200  سعرة حرارية (72 سعرة من الدهون)
0 غرام من الدهون 8 غرام من الدهون
3 غرام ألياف 0 غرام ألياف