حل مشاكل الاطفال بالمنزل

  1. Homepage
  2. الأمومة والطفولة
  3. حل مشاكل الاطفال بالمنزل
حل مشاكل الاطفال بالمنزل

حل مشاكل الاطفال بالمنزل

نقدم اليكم عبر موقع العيادة عن موضوع تجنب الاخطار المنزلية  للاطفال



لطفل الصغير عرضة للعديد من الأخطار في داخل المنزل و تبدأ و تزداد الخطورة عندما يبدأ الطفل في الحركة , حيث يمكن ان يتحرك بشكل قوي و يكون في مكان غير مناسب فيسقط من مكان مرتفع , و مع بداية مشيه فالى جانب التعرض للسقوط تظهر مخاطر الكهرباء او إسقاط الأشياء على نفسه او وضع اشياء بفمه مما يعرضه للإختناق او التسمم .

كيف تجنبي طفلك المخاطر المنزلية قدر الإمكان ؟
يجب أن نعرف ان الخطر يمكن حدوثه في اي وقت فالإصابة بالخطر تحدث في لحظة تكون فيها غفلة لا تتعدى بضع ثواني عن الطفل فيتعرض للخطر و آثاره , و هنا قومي بالآتي لتجنيب أطفالك المخاطر المنزلية باكبر قدر ممكن عن طريق : –
1- عندما تقومين بتجهيز منزلك قومي بوضع مقابس اوفيشات كهرباء في مكان مرتفع من الحائط و يفضل ان تكون من المقابس ذات الأغطية , و دائمًا راعي وضع الغطاء الخاص بها عليها مما يمنع الطفل من إدخال او حشر أصابعه في فتحاتها .
2- حافظي على تعويد طفلك على عدم لمس مقابس الكهرباء او الاسلك الكهربائية بيد مبتلة .
3- دائمًا أستكشفي اسلاكك في المنزل و لا تتركي اي سلك مكشوف .
4- الادوية يجب ان يتم وضعها في أجزاء و أمكان لا تطالها يد الأطفال كما يجب أن يكون دولاب حفظ الأدوية مغلق بشكل جيد و راعي عدم تناول الأدوية امام الطفل حتى لا يقوم بتقليدك .
5- عندما تقومين برش المبيد الحشري في أحد الغرف يجب أن لا يتم إدخال أحد الى المنزل و بخاصة الأطفال .
6- راعي دائمًا وضع سوائل التنظيف في الحمام او في دولاب يمكن غلقه و كذلك المبيدات الحشرية و لا تضعي معها اي اشياء أخرى , في حال تعرض الطفل للتسمم نتيجة لتناول أحد تلك الاشياء قومي بإعطاء الطفل اللبن و نقله مباشرة و فورًا الى المستشفى .
7- عندما لا تكونين بحاجة لإستخدام المطبخ فمن الأفضل أن يتم غلقه .
8- راعي أن لا تكون المشروبات الساخنة في متناول يد الأطفال و في حال تعرض الطفل لنوع من الحروق البسيطة نتيجة لسكب سائل ساخن عليه , يجب أن يتم غسل الجزء المصاب بالماء البارد و فرد طبقة من كريم مضاد للحروق عليها .


9- عندما تقومين بإستخدام الفرن يجب إبعاد الطفل عن المكان الذي تتواجد به الفرن .
10- عندما يكون الطفل نائمًا قومي بوضع الوسائد حوله مما يحميه من السقوط و بشكل عام يفضل أن يكون للطفل سرير خاص ذو حواف مرتفعة .
11- في حال وضع الطفل على مكان مرتفع فلا تتركيه بمفرده ما دام لا توجد حواجز مرتفعة للمكان .
12- لا تتركي طفلك يقوم بالوقوف فوق الكراسي .
13- اذا كان المنزل يحتوي على سلم داخلي يجب الإنتباه لحافة السلم و بخاصة في وجود طفل يحبوا .
14- لا تقومي ابدًا بترك الطفل بمفرده في الشرفة و اذا كانت النافذة يوجد أسفلها سرير او كنبة او كرسي فراعي عدم تركها مفتوحة , حيث ان الطفل يمكن أن يصعد فوق الكرسي او السرير و يسقط من النافذة .
15- راعي عدم ترك الطفل بمفرده في حوض الإستحمام او البانيو او في الحمام على الارض اثناء تحميمه , لذا قومي بتجهيز كل ما تحتاجينه للحمام حتى لا تضطري الى ترك الطفل بمفرده في الحمام ابدًا .
16- قومي بإبعاد اي سكاكين او ادوات حادة عن متناول يد الطفل و كذلك راعي الطفل اذا ما اقترب من الزوايا الحادة بالمنزل لإبعاده عنه و كذلك عن الامكان التي يحدث بها كسر للزجاج و العمل على تنظيف بقايا الزجاج فورًا و بشكل جيد .
17- في حال الاطفال الصغار يجب عدم تركهم يستخدمون الشوكة في الاكل بمفردهم حتى و إن كانت مصنوعة من البلاستيك و كذلك السكاكين .