خطر اخذ مكملات الفيتامينات علي المتقدمات في السن

  1. Homepage
  2. صحة المسنين
  3. خطر اخذ مكملات الفيتامينات علي المتقدمات في السن
خطر اخذ مكملات الفيتامينات علي المتقدمات في السن

خطر اخذ مكملات الفيتامينات علي المتقدمات في السن

يلجأ  الكثير من كبار السن الي اخذ المكملات الغذائيه كمساعده للجسم علي تعويض ما يتم فقده ولكن بعض هذه المكملات له خطر علي الحياه وخاصه المسنات

كشفت دراسة أمريكية فنلدية أن أخذ مكملات الفيتامينات من دون جدوى قد يؤدي إلى مخاطر مميتة لدى النساء المتقدمات في السن، وأكثر ما يثير قلق الباحثين هو مكملات الحديد، في حين أن تلك الخاصة بالكالسيوم ترتبط بانخفاض مخاطر الوفاة.

وأوضح الباحثون ذلك بقولهم: "اكتشفنا أن مكملات فيتامينات أو معادن عدة شائعة الاستخدام، مثل المنتجات ذات الفيتامينات المتعددة وفيتامينات بي 6 وحمض الفوليك والحديد والمغنيزيوم والزنك والنحاس، ترتبط باحتمالات وفيات مرتفعة".

وأعدت الدراسة انطلاقاً من بيانات دراسة أجريت في أيوا بوسط الولايات المتحدة، وتضمنت استمارات أجابت عليها 39 ألف امرأة متوسط أعمارهن 62 عاماً، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وأشارت الدراسة إلى أن الحديد يرتبط بقوة بارتفاع نسبة الوفيات وفقاً للجرعات المعتمدة، لكن الباحثين يلفتون إلى أنهم لم يتمكنوا من تحديد ما إذا كانت الأسباب التي دفعت النساء إلى استهلاك الحديد هي التي تفسر معدلات الوفيات المرتفعة، وأوضحوا أن لابد من دراسات أوسع وأكثر شمولية.

في المقابل، ارتبط الكالسيوم من جهته بانخفاض في نسب الوفيات، وعلَّق أطباء عن الدراسة بقولهم: "إن هذه الاكتشافات تعزز قناعتنا بأن بعض المكملات المضادة للتأكسد مثل الفيتامين إي والفيتامين ايه وبيتا كاروتين قد تكون خطيرة".