دواء الصرع قد يسبب الزهايمر

  1. Homepage
  2. صحة المسنين
  3. دواء الصرع قد يسبب الزهايمر

دواء الصرع قد يسبب الزهايمر

سوف نتحدث في مقالة اليوم عن موضوع من الموضوعات الهامة في الطب وهو موضوع دواء الصرع قد يسبب الزهايمر وسوف نتناول الموضوع بشكل طبي ونعرض معلومات مختلفة عنه، فتابع المقال لتتعرف على الموضوع

لا شك أنّ أسرار الأدوية كثيرة ما زال العلماء يبحثون لاكتشافها، وحالياً العديد من الأدوية التي تستخدم في علاج أمراض مُعينة  أُثبتت فاعليتها في علاج أمراض مختلفة تماماً .

اليوم نُشرت دراسة في مجلة (NeuroImage)أشارت أنّ دواء مرض الصرع (epilepsy) المعروف باسم  ليفيتيراسيتام (levetiracetam) قد يكون له دور في معالجة ضعف الذاكرة الذي يصيب المُسنين ويزيد من إحتمالية إصابتهم بمرض الزهايمر.

شملت الدراسة 84 مشاركاً ممتوسط ​​اعمارهم  70 عاماً وجميعهم أكبر من 55 عام، 17 منهم كانوا بصحة جيدة، في حين أظهر 67 منهم أعراض من  الضعف الادراكي المعتدل (mild cognitive impairment).

استخدم الباحثون جرعات مختلفة من الدواء على المشاركين بالإضافة للعلاج الوهمي على بعضهم،  لوحظت تغيرات الدماغ باستخدام الرنين المغناطيسي(MRI) خلال  اجراء المشاركين لبعض المهام المتعلقة بالذاكرة.

وقال الباحثون حتى الجرعات المنخفضة من الدواء ليفتيراسيتام قامت بتحسين أداء الذاكرة وخفض فرط النشاط في الدماغ.

ما يريده الباحثون  الآن هو اكتشاف ما إذا كان العلاج باستخدام ليفتيراسيتام على مدى فترة زمنية أطول يمنع المزيد من التدهور المعرفي ويؤخرأو يوقف تطور هذا التدهور ليصل بالمريض إلى الخرف أو الزهايمر، فهذا يوصل المريض الى طريق لا رجعة فيه ؛ سيفقد المريض الذاكرة بشكل تدريجي وسيصل  في نهاية المطاف إلى عدم القدرة على أداء أبسط المهام كالأكل والشرب.
Author Avatar

About Author

Add Comments