طرق تحمي الطفل من البرد والأمراض

  1. Homepage
  2. الأمومة والطفولة
  3. طرق تحمي الطفل من البرد والأمراض
طرق تحمي الطفل من البرد والأمراض

طرق تحمي الطفل من البرد والأمراض

طرق تحمي الطفل من البرد والأمراض


تحتاج الأم إلى تقديم رعاية مكثفة للرضيع ، حتى تساعد على حمايته من المرض والبرد ، وبالتالي يمكن تجنب حدوث مضاعفات خطيرة للطفل .


طرق تحمي الطفل من البرد والأمراض :
1- الحرص على تدفئة المكان جيدا : يعاني الأطفال الرضع من انخفاض درجة حرارة أجسامهم بصورة أسرع من الأطفال الصغار والكبار ، كما يفقدون درجات الحرارة سريعا أيضا في الأيام الباردة ، لذلك يحتاج الرضيع إلى تدفئة لوقاية جسمه من انخفاض درجة الحرارة ، فينصح بارتداء الملابس المصنوعة من الصوف حتى تساعد على توفير الدفء له ، والتأكد من تغطية الأطراف بشكل خاص ، ولكن دون مبالغة .


2- تجنب تيارات الهواء : يجب وضع الطفل في غرف دافئة بدرجة حرارة مستقرة ، وتجنب الإنتقال من غرفة باردة إلى دافئة أو العكس بشكل مفاجئ ، كما ينبغي تجنب التواجد خارج المنزل في الطقس شديد البرودة والأجواء الممطرة ، وإذا كان الأمر ضروريا يجب الحرص على توفير الحماية اللازمة له ، وذلك بإلباسه قبعة صوفية ولفه جيدا لتجنب تعرضهه  لتيارات الهواء والمطر .


3- معدل وكيفية الاستحمام : يجب الحرص على تقليل عدد مرات الاستحمام في فصل الشتاء ، ويفضل مرة واحدة خلال الأسبوع ، كما يجب توفير بعض الاحتياطات أثناء القيام بذلك مثل استخدام المياه الدافئة وتدفئة الغرفة ، بالإضافة إلى عدم استغراق وقت طويل في الاستحمام ، وهذه الإجراءات لازمة وقت تبديل الحفاضات أيضا .


4- الرضاعة الطبيعية : يجب الحرص على زيادة الرضاعة الطبيعية للطفل الرضيع في فذل الشتاء ، لأنه حليب الثدي يساعد على تقوية مناعته  ، كما يحتوي على مضادات حيوية طبيعية تساعد على مقاومة الأمراض المختلفة ، لذلك ينبغي أن تحرص الأم على إضافة الأغذية الطبيعية التي تعمل كمضادات حيوية لنظامها الغذائي ، ومنها البابونج ، النعناع ، الفلفل الملون  والفواكه الحمضية مثل الليمون ، الجريب فروت والبرتقال .


5- الإبتعاد عن التدخين السلبي : ينبغي حماية الطفل من التعرض للتدخين السلبي ، لأنه يسبب ضعف الجهاز التنفسي ، وكثرة التعرض للبرد والأمراض الأخرى لأنه يؤثر على كفاءة الجهاز المناعي لديهم .