طرق تنظيف القولون

  1. Homepage
  2. الصحة العامة
  3. طرق تنظيف القولون
طرق تنظيف القولون

طرق تنظيف القولون

يعرف القولون أيضاً باسم الأمعاء الغليظة، ويمثل أحد أجزاء الجهاز الهضمي



القولون


القولون أو الأمعاء الغليظة أحد أجزاء الجهاز الهضمي الذي يمتد من الفم إلى الجهاز البولي، وتنبع أهمية القولون من وظيفته في امتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة المهضومة التي تمررها الأمعاء الدقيقة، ثم يقوم بتشكيل الفضلات الصلبة بعد امتصاص الماء منها، ليتم التخلّص من هذه الفضلات عبر جهاز الإخراج في الجسم، كما أنه يتوفّر في القولون نوع من البكتيريا النافعة التي تقوم بصنع بعض الفيتامينات مثل فيتامين K.



نظراً إلى المهمة الصعبة التي ترتبط بالقولون فإن أية مشاكل تصيبه تؤدي إلى التأثير سلباً على الجسم كاملاً، فالأولى أن يبقى القولون نظيفاً من السموم والمواد الضارة التي قد تسبب المشاكل له.









طرق تنظيف القولون


تتعدد الطرق المستخدمة التي يتم من خلالها تنظيف القولون من السموم والفضلات، ولكن من الأفضل البدء دائماً بالمواد الطبيعية والمواد الغذائية حتى لو احتاجت إلى فتراتٍ أطول لظهور النتائج، ومن هذه الطرق الطبيعية:




  • خلط ملعقة طعام من بذر الكتان وملعقةٍ من بذر الخردل وملعقةٍ من بذر رشاد وملعقةٍ من الكمون المطحون وملعقةٍ من اليانسون وملعقةٍ من الشومر الحلو وملعقةٍ من البابونج وملعقةٍ من زهور البنفسج وملعقةٍ من الميليسا وملعقةٍ من قشر الرمان المطحون، وبعد التأكد من خلطهم بشكلٍ صحيحٍ يمكن للشخص تناول ملعقةٍ كبيرةٍ منه مع كوبٍ من الماء المغلي، ثم تغطيته لطلوع الفجر وشربه على الريق بعد صلاة الفجر مباشرةً، والانتظار لمدة ساعةٍ كاملةٍ قبل تناول أي شيءٍ آخر.

  • تناول العرق سوس لاحتوائه على مواد مفيدة للقولون وبقية أجزاء الجهاز الهضمي مثل الجليسرينك التي تفيد في علاج الجروح والتقرحات الداخلية، كما تعمل على تغليف الجدار الداخلي للقولون بغشاء مخاطي واقٍ.

  • شرب بعض الأعشاب مثل البابونج الذي يساعِد على تنظيف القولون حيث يحتوي على العناصر المفيدة وأهمها الأنتينك أسيد، وهناك نبات الشيح كذلك الذي يفيد في تنظيف البطن والقولون.

  • خلط بذور الكتان مع رواندا وسنمكي وتناول هذه الخلطة.

  • شرب عصير الليمون مع الثوم في كل نهارٍ.

  • تناول الشومر بكل حالاته فهو يساعِد في غسل القولون وتنظيفه من السموم.

  • الصيام، فالصيام له دورٌ كبيرٌ في عملية تنظيف القولون وتخلّصه من السموم ، فخلال فترة الصيام التي قد تمتد إلى اثنتي عشرة ساعة ترتاح المعدة والجهاز الهضمي بشكلٍ عامٍ من عمليات الهضم والامتصاص وتشكل الفضلات وطردها إلى الخارج فيتسنى له هضم ما لديه من طعام والتخلّص من السموم التي قد تتراكم فيه.

  • شرب الكثير من السوائل وخاصةً الماء فعدم توفّر السوائل يؤدي إلى تكوّن البراز الصّلب الذي قد يبقى في القولون لفتراتٍ طويلةٍ مما يسبب انطلاق السموم إلى خلايا الجسم.