طرق مختلفة لعلاج العقم عند الرجال

  1. Homepage
  2. الأمومة والطفولة
  3. طرق مختلفة لعلاج العقم عند الرجال
طرق مختلفة لعلاج العقم عند الرجال

طرق مختلفة لعلاج العقم عند الرجال

في هذا المقال سوف نتعرف على  طرق مختلفة لعلاج العقم عند الرجال ومعلومات أخرى عنها، فتابع المقال للتعرف عليها

أسباب العقم عند الرجال

قد يحدث العقم لبعض الأسباب التي تكون متعلقة بالرجل، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • الإصابة بـ بعض الأمراض مثل دوالي الخصيتين.

  • قلة عدد الحيوانات المنويةأو ضعف وظيفتها من حيث الحركة والانتقال.

  • بعض مشاكل والتهابات البروستاتا.

  • الإفراط في التدخينمما يؤثر على خصوبة الرجل.

  • مشاكل الخصوبة الناتجة عن الإصابة بالأمراض المختلفة.


علاج العقم عند الرجال بالطرق الطبية

في كثير من الأحيان، قد لا يمكن تحديد سبب واضح للعقم، ولكن حتى إن كان السبب غير دقيقاً، فإن الطبيب يكون قادراً على التوصية العلاجية أو الإجراءات التي من شأنها أن تساعد على حدوث الحمل، ونتعرف على خيارات علاج العقم في ما يلي:

العمليات الجراحية

على سبيل المثال، من الممكن إجراء عملية جراحية لـ تصحيح دوالي الخصيتين، وفي الحالة التي لا توجد فيها الحيوانات المنوية في السائل المنوي، يمكن استرجاع الحيوانات المنوية في كثير من الأحيان بطريقة مباشرة، من الخصيتين أو البربخ، باستخدام تقنيات استرجاع الحيوانات المنوية.

علاج العدوى

من طرق علاج العقم عند الرجال علاج العدوى التي قد تكون سبباً للعقم، وعادة ما تكون المضادات الحيوية فعالة في علاج عدوى الجهاز التناسلي، ولكن علاج العدوى لا يكون دائماً فعالاً في علاج العقم والقدرة على استعادة الخصوبة، ولكنه قد يكون فعالاً في مشاكل معينة، مثل ضعف الانتصاب، أو سرعة القذف.

العلاجات الهرمونية والأدوية

قد يوصي الطبيب باستبدال هرمون أو أدوية معينة، في الحالات التي يكون العقم فيها ناجماً عن اضطراب في مستويات الهرمونات، سواء بالارتفاع أو الانخفاض، أو بسبب أن الجسم يقوم باستخدام وتوظيف خاطئ لهذه الهرمونات.

العلاج بتقنيات المساعدة على الإنجاب

تنطوي هذه العلاجات على استخراج الحيوانات المنوية من خلال القذف العادي، أو الاستخراج الجراحي، وذلك اعتماداً على الحالة، ثم يتم زرع الحيوانات المنوية في الجهاز التناسلي للأنثى، أو يتم استخدامها في أداة التخصيب في المُختبر، أو حقن الحيوانات المنوية الانتروسيتوبلازمية.

علاج عقم الرجال بالطرق المنزلية

علاج عقم الرجال لا يتم اختصاره في الطرق الطبية فقط، فهناك بعض الإجراءات والنصائح التي يمكن للرجل اتباعها لزيادة مستوى الخصوبة، وهي ليست علاجات بالمعنى الحرفي المفهوم، ولكنها من الممكن أن تساعد في زيادة فرصة حدوث الحمل، ولكن اللجوء للطبيب والطرق العلاجية الفعالة هي الخطوة الأولى دائماً، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • الابتعاد عن الماريجواناوالكوكايين وأي نوع مخدر آخر، هذه المخدرات قاتلة للخصوبة.

  • الابتعاد عن شرب الكحوليات.

  • تجنب الحمامات الساخنة، حيث أن ارتفاع درجة الحرارة يؤذي الحيوانات المنوية ويبطئ عملها.

  • عدم تناول هرمون التستوستيرونأو الاندروجين الزائد، عادة ما يتم تناول هذه الهرمونات لـ تدريبات رفع الأوزان، ولكنها من الممكن أن تُضر بالخصوبة.

  • إن أي شئ من شأنه أن يعزز الصحة العامة للرجل، يساعد في تحسين مستوى خصوبته، مثل النوم الكافي المنتظم، والنظام الغذائي الصحي.