علاج مرض السكري يقلل من احتمال حدوث تسمم الحمل

  1. Homepage
  2. الأمومة والطفولة
  3. علاج مرض السكري يقلل من احتمال حدوث تسمم الحمل
علاج مرض السكري يقلل من احتمال حدوث تسمم الحمل

علاج مرض السكري يقلل من احتمال حدوث تسمم الحمل

نقدم لسيادتكم اليوم هذه المقالة الذي تتحدث عن الأمومة والطفولة تحت عنوان علاج مرض السكري يقلل من احتمال حدوث تسمم الحمل، آملين أن ينال إعجاب الجميع، ونتمنى أن نكون قد وفقنا في كتابة وتجميع المقالة شاملة لكل المعلومات الخاصة بهذا الموضوع وأن نكون عند حسن ظنكم

تسمم الحمل هو حالة فريدة من نوعها تحدث عندما يرتفع ضغط الدم ويظهر البروتين في بول الأم الحامل بعد 20 أسبوع من الحمل. وتنشأ هذه الحالة عندما لا توجد إمدادات كافية من الدم إلى المشيمة مما يسبب إخراج السموم في مجرى الدم في الأم الحامل، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وتلف محتمل في الدماغ والكبد والكلى والأعضاء الأخرى. يؤثر تسمم الحمل على 5-8٪ من جميع النساء الحوامل، وهو السبب الرئيسي لوفيات الأمهات في جميع أنحاء العالم، حيث نفقد بسببه 500 امرأة يوميا. العلاج الوحيد لتسمم الحمل هو ولادة الطفل في وقت مبكر، والتي تزيد من خطر العجز والوفاة للرضيع.

- أمّا   الميتفورمين مثل الغلوكوفاج او السيدوفاج فهو دواء يستخدم لعلاج مرض السكري فهو يقلل من إنتاج الغلوكوز في الكبد, يقلل من امتصاص الأمعاء للغلوكوز و يحسن حساسية الإنسولين و بالتالي يستخدم لعلاج ارتفاع السكر في الدم، ويعتبر آمن للإستخدام في الحوامل.

- في دراسة نُشرت في المجلة الأمريكية لأمراض النسائية والتوليد (American Journal of Obstetrics and Gynecology) تبين أنّ الميتفورمين لديه امكانيات لمنع أو علاج تسمم الحمل.

الدراسة ونتائجها:



    • على مدى عقود اكتشف العلماء أنه في تسمم الحمل، تقوم المشيمة بإخراج اثنين من السموم إلى مجرى دم الأم وهما: (sENG) و (sFlt-1)  والتي تقوم بتعطيل الخلايا البطانية - الخلايا التي تشكل بطانة الأوعية الدموية - مما يسبب ارتفاعاً في ضغط الدم.

    • في الدراسة الجديدة، أجرى الباحثون سلسلة من التجارب باستخدام الأنسجة والخلايا البشرية المستزرعة لدراسة تأثير الميتفورمين على افراز السموم.





  • وجد الباحثون أن الميتفورمين لا يقلل فقط من إنتاج هذه السموم، ولكن يساعد على التئام الأوعية الدموية المصابة والحفاظ على ضغط الدم.