علاقة السمنة بالاصابة بالسرطان

  1. Homepage
  2. الاورام الخبيثة والحميدة
  3. علاقة السمنة بالاصابة بالسرطان
علاقة السمنة بالاصابة بالسرطان

علاقة السمنة بالاصابة بالسرطان

نقدم لسيادتكم اليوم هذه المقالة الذي تتحدث عن الأورام الخبيثة والحميدة تحت عنوان علاقة السمنة بالاصابة بالسرطان  آملين أن ينال إعجاب الجميع، ونتمنى أن نكون قد وفقنا في كتابة وتجميع المقالة شاملة لكل المعلومات الخاصة بهذا الموضوع وأن نكون عند حسن ظنكم

تُقاس السُمنة طبياً بمؤشر كتلة الجسم (BMI) وهو المقياس الاحصائي لوزن الجسم اعتماداً على وزن الشخص وطوله , يُستخدم هذا المقياس لتقييم الوزن الصحي للانسان اعتماداً على طوله وبالتالي يُعد من أكثر المقاييس استخداماً للتعرف على المشكلات المتعلقة بالوزن كزيادة الوزن ، السُمنة ، ونقص الوزن. ويعتبر الشخص مصاب بالسمنة إذا كان مؤشر كتلة الجسم أعلى من الرقم 30. لحساب مؤشر كتلة الجسم الخاص بك : (حاسبة مؤشر كُتلة الجسم)

النساء الذين يعانون من السمنة هم أكثر عرضة للإصابة بأشكال معينة من السرطان مقارنة بالنساء ذوات الوزن الصحي وذلك بحوالي 40٪. وهذا وفقا لتقديرات جديدة  من قبل معهد أبحاث السرطان في المملكة المتحدة (Cancer Research UK).

للوصول إلى تقديراتهم، قيّم فريق  البحث بيانات خطر الاصابة بالسرطان  خلال فترة الحياة في سكان المملكة المتحدة، بالإضافة إلى بيانات عن زيادة الوزن والسمنة بين النساء في المملكة المتحدة، وحلّلوا أيضاً  نتائج دراسة نُشرت في المجلة البريطانية للسرطان التي درست العلاقة بين زيادة الوزن و السمنة وتطور مرض السرطان.

بعد الحسابات التي أجراها فريق البحث تبيّن أن النساء اللواتي يعانين من السمنة المفرطة هم 41٪ أكثر عرضة لتطوير واحد من سبعة أنواع سرطان ، مقارنة بالنساء ذوات الوزن الصحي.

بالتفاصيل، قدر الباحثون أن في مجموعة مكونة من 1,000 إمرأة بدينة ، 274 من المحتمل أن يتم تشخيصهن بأمراض سرطان مرتبطة بالوزن، مقارنة مع 194 في مجموعة من 1,000 امرأة ذات وزن صحي .

ويبين الجدول التالي نسب زيادة خطر الاصابة بالسرطان  للنساء البدينات حسب نوع السرطان، مقارنة مع النساء ذوات الوزن الصحي:

  • سرطان الثدي (بعد سن اليأس) - 25٪

  • سرطان البنكرياس - 31٪

  • سرطان الأمعاء - 32٪

  • سرطان الكلى - 78٪

  • سرطان المرارة - 100٪

  • سرطان بطانة الرحم - 131٪

  • سرطان المريء - 133٪.


مثل هذه الدراسات تُعنى بتسليط الضوء على أهمية الوزن في تطور مرض السرطان.
Author Avatar

About Author

Add Comments