علاقة نقص فيتامين د بتساقط الشعر

  1. Homepage
  2. البشرة والجمال
  3. علاقة نقص فيتامين د بتساقط الشعر
علاقة نقص فيتامين د بتساقط الشعر

علاقة نقص فيتامين د بتساقط الشعر

 

في هذا المقال سوف نتعرف على علاقة نقص فيتامين د بتساقط الشعر ومعلومات أخرى، فتابع المقال للتعرف عليها

هل هناك علاقة بين نقص فيتامين د وتساقط الشعر؟

نعم، هناك علاقة وثيقة  بين تساقط الشعر و نقص فيتامين د؛ إذ يرتبط  نقص فيتامين د  أيضا بضعف وتساقط الشعر.

فيتامين د يعمل على تنظيم النمو الطبيعي لبصيلات الشعر، مما يمنع تساقطه ويقوي ارتباط بصيلة الشعر بالجذور عن طريق الكوليسترول الذي  يعتبر من مكونات فيتامين د الأساسية، وهو مركب دهني لا يذوب في الماء.

التعرض لأشعة الشمس مهم جدًا للحصول على القدر الكافي من الفيتامين الذي يساهم في منع تساقط الشعر بشكل ملحوظ.

لوحظ أيضًا عند وضع كريم يحتوي على فيتامين د على جلدة رأس  المريض الذي تلقى علاجًا كيماويًا تحسن واضح في نمو الشعر وإعاده إنباته.

تعتبر خساره 100 شعرة أو أقل يوميًا أمر طبيعي لشخص لا يعاني من الأمراض.

 

هل يمكن إعادة إنبات الشعر بعد تساقطه بسبب نقص فيتامين د؟

نعم يمكن إعاده إنبات الشعر بشكل طبيعي، وذلك يعتمد على المدة التي عانى فيها المريض من النقص بالإضافة إلى درجة نقص فيتامين د. بالطبع إذا كان المريض يعاني من الصلع الوراثي قبل إصابته بنقص فيتامين د فذلك سوف يصعّب الأمور عند العلاج.

للمحافظه على صحه الشعر وكثافته، إلى جانب حمايته من التساقط،  يجب إبقاء معدلات فيتامين د  ضمن المعدل الطبيعي؛ إذ أن ارتفاعه عن الحد الطبيعي ليس أمرًا مستحبًا ويسبب العديد من المشكلات.

 

ما هو المعدل الطبيعي لفيتامين د؟

يعتبر الحد الطبيعي لفيتامين د من ( 20-75) نانوغرام  ملي لتر، كما يمكن زيادة نسبة الفيتامين عن طريق أخذ كبسولات بعد عمل فحص للدم  للتأكد من نسبته لدى الشخص، بعدها يحدد الطبيب التركيز الذي يجب الحصول عليه وعدد الحبات التي على المريض تناولها.

في دراسة جديدة لمجلة Medical news today الأمريكية، وجد أن المعدلات الطبيعية لفيتامين د تعمل على إنتاج بصيلات جديدة في جلدة الرأس، مما يمهد لإنتاج خصلات شعر جديدة. هذا يؤدي إلى زيادة كثافة الشعر وتقليل معدل تساقطه، بالإضافة إلى زيادة طوله. إذ يعمل فيتامين د على إيقاظ بصيلات الشعر وتنشيطها.

تعتبر بصيلات الشعر وجذوره حساسة جدًا للهرمونات، هذا يجعل لفيتامين د تأثيرًا قويًا عليها، إذ يعمل على تنشيط سريان الدم وإعادة إنبات الشعر.

 

 

هل هنالك علاقة بين الشعر الأبيض ونقص فيتامين د؟

لا يوجد علاقة بين نقص فيتامين د والشعر الأبيض (الشيب)، أسباب الشيب مختلفة ومتعددة –تحديدًا إن حدث في عمر مبكر-؛ فقد يكون الشيب راجع للتعرض لصدمة عاطفية أو عصبية شديدة، أو نقص حاد في الغذاء، وأحيانًا يحدث الشيب نتيجة لأسباب وراثية إذا ظهر باكرًا، أي تحت سن 35 عام.
Author Avatar

About Author

Add Comments