علاقة هرمون التستوستيرون بفقدان الشعر

  1. Homepage
  2. الاورام الخبيثة والحميدة
  3. علاقة هرمون التستوستيرون بفقدان الشعر
علاقة هرمون التستوستيرون بفقدان الشعر

علاقة هرمون التستوستيرون بفقدان الشعر

علاقة هرمون التستوستيرون بفقدان الشعر


فقدان الشعر يرجع إلى انكماش بصيلات الشعر و ما يترتب على ذلك من تأثير على دورة النمو . الشعر الجديد يصبح أدق و أدق حتى لا يكون هناك شعر على الإطلاق و البصيلات تصبح نائمة . و يحدث فقدان الشعر هذا عن طريق الهرمونات و بعض الجينات .


أشكال هرمون التستوستيرون المختلفة
التستوستيرون موجود في جسمك في أشكال مختلفة . هناك التيستوستيرون “الحر” و هو غير مرتبط بالبروتينات في الجسم . و هذا هو شكل التستوستيرون المتاح أكثر للعمل داخل الجسم .


التستوستيرون يمكن أيضا أن يكون مرتبط باالألبومين ، و هو بروتين موجود في الدم . معظم هرمون التستوستيرون مرتبط بهرمون الجنس المرتبط ببروتين الجلوبيولين (SHBG) غير نشط . إذا كان لديك مستوى منخفض من SHBG ، قد يكون لديك مستوى عال من التستوستيرون الحر في مجرى الدم .


يتكون ديهدروتستوسترون (DHT) من التستوستيرون عن طريق انزيم . زهو خمسة أضعاف أكثر فعالية من التستوستيرون . يستخدم هذا الشكل في المقام الأول من قبل الجسم في البروستاتا ، و الجلد ، و بصيلات الشعر .


أشكال فقدان الشعر
فقدان الشعر عند الذكور MPB له شكل مميز . يتراجع خط شعري الجبهة ، و خاصة على الجانبين ، و تشكيل شكل M . هذا هو الصلع الجبهي . تاج الرأس ، المعروف أيضا بقمة الرأس ، تصبح صلعاء أيضا . في نهاية المطاف انضمام المنطقتين إلى بعضهم و يكون الشعر على شكل “U” . نمط فقدان عند الذكور يمكن أن يمتد حتى إلى شعر الصدر ، و الذي يمكن أن يرق مع زيادة العمر . الغريب ، أن الشعر في مواقع مختلفة على الجسم يمكن أن يتفاعل بشكل مختلف مع التغيرات الهرمونية . على سبيل المثال ، نمو شعر الوجه يمكن أن يتحسن في حين تصبح مناطق أخرى أصلع .


DHT : الهرمون الذي يسبب تساقط الشعر
ديهدروتستوستيرون مصنوع من هرمون التستوستيرون عن طريق انزيم يسمى 5- ألفا ريدوكتاس . و يمكن أيضا أن تكون مصنوعة من DHEA ، و هو هرمون أكثر شيوعا في النساء . يوجد هذا الهرمون في الجلد ، بصيلات الشعر ، و البروستاتا . وظيفة هذا الهرمون و حساسية بصيلات الشعر له هو ما يسبب فقدان الشعر .


DHA هو هرمون ضروري للبروستاتا . دون هذا الهرمون ، البروستاتا لا تتطور بشكل طبيعي . مع الكثير من DHA ، يمكن للرجال تطوير بتضخم البروستاتا الحميد .


DHA و غيره من الشروط
هناك بعض الأدلة على وجود صلة بين الصلع و سرطان البروستاتا و غيرها من الأمراض . تفيد كلية الطب بجامعة هارفارد أن الرجال الذين يعانون من الصلع الرأسي لديهم 1.5 مرة أكثر بخطر الاصابة بسرطان البروستاتا من الرجال دون بقع الصلع . خطر مرض الشريان التاجي هو أيضا أكثر بنسبة 23 في المئة في الرجال مع بقع الرأسية الصلع . و لا تزال التحقيقات جارية لمعرفة ما إذا كان هناك ارتباط بين مستويات DHA و متلازمة التمثيل الغذائي ، و السكري ، و غيرهم من الظروف الصحية .


الجينات
انها ليست كمية من هرمون التستوستيرون أو DHA الذي يسبب الصلع . انها حساسية بصيلات شعرك . و تحدد هذه الحساسية من خلال علم الوراثة . الجين AR يجعل المستقبلات الموجودة على بصيلات الشعر تتفاعل مع التستوستيرون و DHA . الجينات الأخرى قد تلعب دورا أيضا .
العمر ، و الإجهاد ، و بعض العوامل الأخرى يمكن أن تؤثر على ما إذا كنت تواجه فقدان الشعر . و لكن الجينات تلعب دورا هاما ؟


الخرافات حول فقدان الشعر
هناك الكثير من الخرافات حول الرجال . واحدة منهم هو أن الرجال الذين يعانون من فقدان الشعر أو الصلع لديهم مستويات أعلى من هرمون التستوستيرون . و ليس هذا هو الحال بالضرورة . الرجال الذين يعانون من الصلع قد يكون في الواقع لديهم انخفاض مستويات تعميم التستوستيرون ، و لكن لديهم مستويات أعلى من الانزيم الذي يحول التستوستيرون إلى DHA ، أو قد يكون لديهم ببساطة الجينات التي تجعل بصيلات الشعر حساسة للغاية لهرمون التستوستيرون أو DHA .


تساقط الشعر لدى النساء
قد تعاني النساء أيضا من فقدان الشعر . على الرغم من أن النساء لديهم مستويات أقل بكثير من هرمون تستوستيرون من الرجال ، لديهن هناك ما يكفي لاحتمال أن يسبب فقدان الشعر الاندروجيني .


النساء اللواتي يعانين من نمط مختلف من تساقط الشعر . يحدث التخفيف على الجزء العلوي من فروة الرأس في نمط “شجرة عيد الميلاد” ، و لكن شعري الأمامي لا ينحسر . الإناث اللواتي يعانين نمط فقدان الشعر (FPHL) هو أيضا بسبب وظيفة DHA على بصيلات الشعر .


علاج تساقط الشعر
هناك عدة طرق للعلاج ، و التي تنطوي على التدخل في وظيفة التستوستيرون و DHA . فيناستريد هو الدواء الذي يمنع الانزيم الذي يحول التستوستيرون إلىDHA . من الخطورة استخدامه في النساء اللواتي قد يصبحن حوامل ، و قد تكون هناك آثار جانبية جنسية لهذا الدواء على كل من الرجال و النساء .


خيارات العلاج الأخرى التي لا تنطوي على التستوستيرون ، قد تشمل ما يلي :
– مينوكسيديل
– الكيتوكونازول
– العلاج بالليزر
– عمليات زراعة الشعر

Author Avatar

About Author

Add Comments