علامات الطلق الحقيقي للولادة

  1. Homepage
  2. الأمومة والطفولة
  3. علامات الطلق الحقيقي للولادة
علامات الطلق الحقيقي للولادة

علامات الطلق الحقيقي للولادة

تصاب الكثيرات من السيدات بتقلصات شديدة في أواخر شهور الحمل وقد تحسبها طلق الولادة ولكن ما هي علامات الطلق الحقيقي وكيف تتأكدين أنكِ دخلت مرحلة المخاض وولادتك على وشك؟ إليك الجواب.

هل اقترب موعد ولادتكِ وتشعرين بالقلق والخوف؟ هل أصابكِ الطلق الكاذب والذي يكون سببه نفسياً عادةً بسبب إقتراب موعد الولادة؟ لا تعلمين كيف تفرقين بينه وبين الطلق الحقيقي؟ ليس هناك ضرورة للقلق بعد الآن فللطلق الحقيقي علاماتٌ خاصة تميزه تختلف عن الطلق الكاذب من خلالها يمكنكِ أن تعلمي بأن موعد ولادتكِ قد حان.




 

سنخبركِ عن هذه العلامات لتتعرفي عليها وتفرقي بينها وبين الطلق الكاذب تابعي معنا.

 

ما هو طلق الولادة؟


علامات طلق الولادة تشير إلى اقتراب موعد ولادتكِ وهي الإنقباضات التي تحدث في الرحم لإخراج الجنين بعد أن يكون قد مر تسعة أشهرٍ على حملكِ. للطلق عدة علامات مهمة ولكن بعض النساء وخاصةً من تحمل لأول مرة تشعر بالقلق الكبير والخوف من الطلق وعدم التفرقة بينه وبين الطلق الكاذب، لذلك سنعرفكِ على أهم العلامات حتى يزول القلق وتتأكدي من كون الطلق حقيقياً.

 

علامات طلق الولادة


الطلق هو إنقباضات تحدث في الرحم مسببةً آلاماً شديدة تخرج من أسفل الظهر ممتدةً إلى الجانبين الأيسر والأيمن ومن ثم إلى الأمام، تكون الإنقباضات منتظمة فتأتي كل خمسة عشر دقيقة أو عشرين دقيقة كفترةِ راحة، مختلفةً عن الطلق الكاذب والذي لا يكون منتظماً عادةً وتختلف كل إنقباضةٍ عن الأخرى، كما أن ألم الطلق الكاذب لا يستمر! فهو يزول بمجرد المشي وأخذ المسكنات أو تناول المشروبات الدافئة.

 

إن لاحظتِ تغييراً في موضع الجنين حيث أصبح رأسه يتجه إلى الأسفل وشعرتِ بالثقل يزداد في أسفل البطن فذلك يعني بإقتراب موعد الولادة. كما أنه يسبب حاجة للتبول المتكرر بسبب ضغطه على المثانة وقد تحتاج بعض النساء في هذه الوضعية إلى التبرز.

 

إن خرجت إفرازاتٌ مهبلية بنية اللون أو مصاحبة لبعضٍ من الدم فذلك مصاحبٌ للطلق ومن علاماته، كما أن التصلب في جدار البطن مع إرتخائه بعد ذلك من علاماته أيضاً.

 

كلما إقترب موعد الولادة تشتد الإنقباضات كما يزداد الألم ويتسارع بشكلٍ كبير كما أنه سيستمر لفترةٍ طويلة مع قصر مدة الراحة لخمس دقائق أو أقل، كما أن الإنقباضة تستمر ما بين 30_70 ثانية تقريباً.

 

أهم علامة تشير إلى أن وقت ولادتكِ قد حان هو إنفجار كيس الماء ونزول الماء نتيجةً لذلك! في هذه الحال يجب الإسراع بالذهاب إلى المستشفى لمعاينة الحالة ومراقبة الوضع بعد تشخيص إتساع عنق الرحم من طرف طبيبكِ يتم تحديد موعد ولادتكِ.

 

علامات طلق الولادة المبكرة


قد تتعرض بعض النساء لطلق الولادة المبكرة بسبب عدة عوامل كالإجهاد والتوتر وكذلك سن الأم وإهمال التغذية الصحية المناسبة وغيرها من العوامل الأخرى. في هذه الحالة قد تلد المرأة الحامل جنينها في الشهر السابع.

 

تظهر على الأم علامات تدل على إقتراب الولادة وإن ظهرت فيجب الذهاب إلى الطبيب بأسرع وقت لمتابعة الحالة ومراقبتها وإجراء ما يلزم من فحوصات. من أبرز هذه العلامات الشعور بتشنجات في أسفل البطن مع آلام في أسفل الظهر ولكنها آلامٌ متباعدة مع إزدياد الإفرازات المهبلية وظهور نزيف مهبلي، أيضاً الإصابة بالإسهال والذي يعتبر من أهم العلامات.

 

أزيلي قلقكِ واسترخي بعد معرفتكِ لعلامات الطلق


ليس من المعقول أن تذهبي إلى المستشفى كلما شعرتِ بألمٍ بسيط! قد تذهب بعض النساء عدة مرات قبل موعد الولادة باعتقادهن أنهن يشعرن بطلق الولادة وما هو إلا طلقٌ كاذب. لذلك تأكدي سيدتي من ظهور هذه العلامات قبل الذهاب والعودة مع الخيبة والألم من جديد! بعد شعوركِ بالطلق وولادتكِ الأولى سيصبح الأمر أكثر سهولةٌ وتعرفاً على الطلق الصحيح مع ولادتكِ الثانية.