فوائد تناول الكرفس لعلاج التهاب المفاصل

  1. Homepage
  2. الصحة العامة
  3. فوائد تناول الكرفس لعلاج التهاب المفاصل
فوائد تناول الكرفس لعلاج التهاب المفاصل

فوائد تناول الكرفس لعلاج التهاب المفاصل


فوائد تناول الكرفس لعلاج التهاب المفاصل





يعد الكرفس واحدا من أبرز النباتات المفيدة لصحة الجسم ، وتتم زراعته في المناطق المعتدلة ، وموطنه الأصلي قارة آسيا ، ولكن انتشرت زراعته إلى أوروبا ( سواحل البحر المتوسط بشكل خاص) ، وتوجد العديد من الأنواع المختلفة للكرفس وهي الكرفس الصيني ، الكرفس الأوروبي والكرفسالحلو ، وهو النوع الشائع في قارة أمريكا الشمالية .

ويعتبر الكرفس من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة ، فهو مصدر جيد لمضادات الأكسدة ، كما أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن المتنوعة مثل فيتامين ج ، فيتامين ك ، فيتامين ب6 ، الفولات والبوتاسيوم ،  بالإضافة إلى ذلك فإنه مليء بالألياف الغذائية المفيدة أيضا .

التشابه بين الكرفس والعظام : يتشابه نبات الكرفس مع شكل العظام ، كما أنه يحتوي على 23% من الصوديوم ، وهي نفس الكمية الموجودة في العظام لدى الإنسان 


فوائد تناول الكرفس لعلاج التهاب المفاصل




الخصائص الأساسية للكرفس :
– مطهر ومدر للبول .
– مخفض لضغط الدم .
– مضاد للروماتيزم .

مشتقات الكرفس :
– البذور : يتم طحن بذور الكرفس لتصبح مسحوق ناعم ينقع ويستخدم في علاج بعض الأمراض .
– ساق عشبة الكرفس : والتي تستخدم في تحضير الطعام والعصائر المفيدة ،ولكن تتفوق البذور على الساق من حيث القيمة الغذائية .
– زيت الكرفس : وهو عبارة عن زيت طيار يعرف بقدرته على تسكين الجهاز العصبي المركزي .

فوائد الكرفس لعلاج التهاب المفاصل : أثبتت العديد من الدراسات أن الكرفس يساعد في علاج العديد من الأمراض ، كما يحمي من خطر الإصابة بالروماتيزم والتهاب المفاصل لأنه غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات  وأبرزها الفلافونويد والبوليفونول ، بالإضافة إلى قدرته على علاجمرض النقرس ، السعال والرشح ، كما يساعد في علاج أمراض الجهاز التنفسي والربو ، والتخلص من التهاب اللوزتين وقرح الفم عند استخدام غرغرة مغلي الكرفس .

فوائد الكرفس الأخرى :

1- علاج ضغط الدم المرتفع : يحتوي الكرفس على مركبات الفاتاليد ، والتي أظهرت العديد من الدراسات دورها في خفض معدلات سكر الدم ومستوى ضغط الدم ، وذلك لأنها تعمل على استرخاء العضلات المحيطة بالشرايين ، وبالتالي يساعد ذلك على تمدد الأوعية الدموية ، مما يتيج للدم التدفق بصورة أسهل ، ويستخدم الكرفس لخفض ضغط الدم عن طريق تناول عصير الكرفس يوميا لمدة أسبوع ، ثم التوقف 3 أسابيع ، وتناوله في الأسبوع الرابع بعدها .

2- علاج مشكلة الأرق : ينصح بتناول مغلي الكرفس لتخفيف حالات الأرق والإغماء ، بالإضافة إلى ذلك يعتبر الكرفس مكونا سحريا لإنقاص الوزن والتخلص من السمنة ، نظرا لأنه يساعد على حرق السعرات الحرارية ، كما أنه غني بالألياف التي تساعد على الشبع لفترة أطول ، لذلك ينصح بإدخاله ضمن النظام الغذائي يوميا 

فوائد تناول الكرفس لعلاج التهاب المفاصل



3- علاج أمراض الكلى والكبد : يساعد الكرفس في علاج حصى الكلى ، ويعمل على الشفاء من أمراض الكبد والمعدة ، لأنه مدر للبول ، مما يساعد الجسم على التخلص من السموم الضارة واحتباس الماء والسوائل الزائدة ، يمكن تناوله طازجا ، في الحساء أو عن طريق إضافته للأطباق المتنوعة .

4- علاج قرح المعدة : يحتوي الكرفس على الإيثانول ، وهو من المواد التي تحمي بطانة الجهاز الهضمي ، وبالتالي يقي من الإصابة بقرح المعدة ، كما يحتوي على بعض المواد مثل الفلافونويد ، القلويات والزيوت الطيارة ، مما يجعله غذاءا جيدا للمعدة ، والأمعاء والقولون .

5- يخفض مستوى الكوليسترول في الدم : يعمل الكرفس على خفض نسبة الكوليسترول  والدهون الثلاثية في الدم ، مما يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية من الأمراض المتعلقة بهما .


فوائد تناول الكرفس لعلاج التهاب المفاصل




6- صحة الجلد : يساعد مغلي الكرفس أيضا في علاج الدمامل ، الجروح والتشققات الجلدية ، عندما يستخدم خارجيا كنوع من الكمادات .