فوائد خل التفاح في علاج الدوالي

  1. Homepage
  2. التغذية العلاجية
  3. فوائد خل التفاح في علاج الدوالي
فوائد خل التفاح في علاج الدوالي

فوائد خل التفاح في علاج الدوالي


فوائد خل التفاح في علاج الدوالي


 الدوالي:  هي عبارة عن تورم في العروق والأودة فيظهر بصورة بارزة في الجلد، ومن أكثر الأماكن شيوعا وانتشارا في الساقين والقدمين، وتظهر كأن هناك حبال تحت الجلد، وتكون هذه الأوردة الأقرب إلى سطح الجلد وتبدو مشابهة لشبكة العنكبوت.

– تعتبر الأوردة هي المسؤولة عن توصيل الدم من القلب إلى الجسم ومن الجسم إلى القلب، حيث أن الأوردة الموجودة في الساقين تعمل ضد الجاذبية، حيث تحتوي على صمامات عندما يصعد الدم نحو القلب تعمل على الحفاظ على فلا يتدفق ويعود إلى الوراء ثانية.

– وتحدث الدوالي عندما يحدث مشكلة في هذه الصمامات، ونتيجة لذلك يتدفق الدم إلى الوراء ويتراكم مرة أخرى في الأوردة، مما يتسبب في تورم الأوردة، وهذا التورم عادة ما يزداد إذا كان الشخص يقف كثيرا أو يجلس لفترات طويلة، ولا تعتبر الدوالي من الأمراض الخطيرة أو الضارة، ولكنها تشوهه شكل الساقين وتسبب للمصاب الشعور بعدم الراحة.
فوائد خل التفاح في علاج الدوالي

 بعض من العوامل التي تسبب الإصابة بالدوالي:
– العمر: يتسبب الزيادة في السن إلى تلف الصمامات الخاصة بالأوردة، وتصبح مع مرور الوقت وأقل قدرة على مكافحة الجاذبية.

– الحمل: ينتج الجسم دما إضافيا أثناء الحمل، مما يتسبب في زيادة الضغط على الأوردة، كما يضيف الوزن الزائد في الحمل خطورة التعرض للإصابة بالدوالي.

– الزيادة في الوزن: تتسبب البدانة والزيادة المفرطة في الوزن إلى زيادة الضغط على أوردة الجسم مما يتسبب في زيادة خطر الإصابة بالدوالي.

– الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة: يتسبب في الضغط على الأوردة ويعمل على زيادة خطر الاصابة بالدوالي.

– التاريخ العائلي: تعتبر الدوالي لها تاريخ وراثي، فإذا كان لديك تاريخ عائلي لمرضى الدوالي، يزداد احتمالية الإصابة بالمرض.

  فوائد خل التفاح في علاج الدوالي:
يعتبر خل التفاح من المواد المفيدة في علاج دوالي الساقين، حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية ويساعد في تقليل تورم الأوردة، ويعمل على تدفق الدم ويمكن استخدامه بأكثر من طريقة

استخدام خل التفاح في علاج الدوالي:
يحتوي خل التفاح على العديد من الفوائد الصحية التي تساعد في علاج الدوالي:
الطريقة الأولى:
قم بتحضير قطع من الأقمشة النظيفة التي تكفي للمنطقة المصابة، ثم يتم نقعها في كمية كبيرة من خل التفاح، ثم يتم ربط الأقمشة حول المنطقة المصابة، ويتم تركها لمدة نصف ساعة، ثم يتم ازالة الأقمشة وغسل المنطقة المصابة.

ملحوظة: يجب قبل استخدام خل التفاح على منطقة كبيرة قبل تجربته على منطقة صغيرة جد، لأنه من المواد الحمضية التي تسبب طفح جلدي، لذلك يجب تجربته أولا، وللحصول على نتائج أفضل حاول الاستلقاء على سطح مستوي وقوم بوضع بعض الوسائد تحت الكاحلين للحد من تدفق الدم إلى الساق.

الطريقة الثانية:
هناك طريقة أخرى لاستخدام خل التفاح لعلاج الدوالي، وهي وضع خل التفاح مباشرة على المنطقة المصابة في الصباح وفي المساء مع التدليك، ويجب عمل اختبار على جزء صغير من الجسم لمعرفة ما إذا كانت البشرة حساسة لذلك أم لا.

الطريقة الثالثة:
يمكن علاج الدوالي عن طريق شرب خل التفاح مرتين في اليوم، حيث تأخذ من ملعقتين إلى ثلاثة ملاعق صغيرة من خل التفاح ومزجها مع كوب من الماء، وشربه قبل الوجبات، وللحصول على طعم أفضل يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من العسل.

فوائد خل التفاح في علاج الدوالي

طرق الوقاية من الدوالي:
هناك العديد من الطرق للمساعدة في منع ظهور الدوالي. وتشمل:
– ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وزيادة النشاط البدني، مثل المشي أو الركض.
– تدليك الساق بانتظام يساعد على تحسين الدورة الدموية.
– الحد من السمنة ومحاولة الوصول للوزن المثالي.
– تجنب الجلوس أو الوقوف طويل.
– تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي.
– تقليل الملح في النظام الغذائي.
– تناول الكثير من الخضروات وبعض الفواكه.
– تناول البقوليات مثل العدس، أو أي طعام  يحتوي على الألياف، ويحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم.
– شرب كميات كبير من الماء والحفاظ على تنظيم الهضم وعدم الإصابة بالإمساك.


 

Author Avatar

About Author

Add Comments