فوائد صحية مذهلة من تناول الكمثرى أثناء الحمل

  1. Homepage
  2. الأمومة والطفولة
  3. فوائد صحية مذهلة من تناول الكمثرى أثناء الحمل
فوائد صحية مذهلة من تناول الكمثرى أثناء الحمل

فوائد صحية مذهلة من تناول الكمثرى أثناء الحمل

فوائد صحية مذهلة من تناول الكمثرى أثناء الحمل


الكمثرى من الفواكه الآمنة و الصحية جدا خلال فترة الحمل لأنها غنية بمضادات الأكسدة و الفلافونيد و الألياف الغذائية ، جنبا إلى جنب مع العديد من الفيتامينات الأساسية و التي تشمل فيتامين أ ، و فيتامين سي ، و حمض الفوليك و فيتامين ك . كما تحتوي أيضا على الكثير من المعادن ، بما في ذلك و الكبريت و الفوسفور و البوتاسيوم و الحديد و الزنك و النحاس و الكوبالت و الكالسيوم و اليود .


فوائد الكمثرى أثناء الحمل
1. القدرة على مكافحة العدوى :

تساعد الكمثرى فى الوقاية من الامراض المعدية مثل البرد و السعال و الانفلونزا الموسمية . كما أنها تلعب دورا حيويا في علاج الالتهابات الرئوية (التهاب الشعب الهوائية و الالتهاب الرئوي) و التهاب الكبد .


فهي مصدر غني من فيتامين سي ، و هو فيتامين جيد أثناء الحمل . حيث تحتوي حبة واحدة من الكمثرى على 10 ملغم من الفيتامين ، أو ما يعادل 11 في المئة من البدل اليومي الموصى به للنساء . فيتامين سي يعزز الجهاز المناعي و يحارب الالتهابات في الجسم . تستهلك الكمثرى جنبا إلى جنب مع الأطعمة الغنية بالحديد عالية ، حيث أن كما فيتامين سي في الفاكهة يساعد الجسم على امتصاص الحديد .




2. الوقاية من الامساك :
الكمثرى هي مصدر جيد للألياف الغذائية التي تحارب الإمساك ، الذي يعد أحد المشاكل الشائعة جدا في الحمل . كما يصبح الإمساك حادا مع تناول مكملات الحديد في هذا الوقت . حبة واحدة من الكمثرى تحتوي على 7 غرام من الألياف الغذائية ، بما في ذلك 2 غرام من البكتين (الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على الهضم) . يفضل أكل الكمثرى دون تقشيرها لاستهلاك المزيد من الألياف و بالتالي الحد من الامساك .


3. تمدك بالطاقة :
الكثير من النساء الحوامل يشعرن بالهبوط و استنفاد الطاقة . فاكهة الكمثرى الكاملة لديها 100 سعرة حرارية ، في حين أن كوب من عصير يحتوي على 46 سعرة حرارية . و في حين أن هذه الفاكهة لا تؤدي إلى زيادة الوزن لأنها منخفضة في الدهون ، فإنها تشعرك بالشبع و تمدك بالطاقة .


4. معالجة الرغبة الشديدة للسكريات :
الكمثرى تحتوي على اثنين من الكربوهيدرات البسيطة الجلوكوز و الفركتوز . هذه السكريات الطبيعية هي بدائل للسكر الأبيض ، و بالتالي يمكن أن تلبي رغباتك لتناول السكريات أثناء الحمل عن طريق تناول الكمثرى . الكمثرى طعمها أحلى من التفاح و تحتوي على سكريات أقل .


5. جيدة لقلبك :
حوالي 100 غرام من الكمثرى يحتوي على 116 ملليغرام من البوتاسيوم . و هو معدن ضروري لعمل قلب كل من الأم و الطفل . كما أنه يساعد في تجديد الخلايا .


6. إزالة السموم :
الكميات العالية من التانين الموجود في الفاكهة يساعد في إزالة المعادن الثقيلة و السموم الخطرة من الجسم بشكل فعال .


7. تساعد في تعزيز العظام :
حبة واحدة من الفاكهة الكمثرى المتوسطة تقدم حوالي 16 ملليغرام من الكالسيوم . هذا المعدن ضروري جدا في تشكيل عظام الطفل و الأسنان ، و الحفاظ على صحة عظام الأم أيضا .


8. تحتوي على كمية قليلة من حمض الفوليك و لكن حيوية :
قطعة واحدة من الفاكهة الكمثرى تعطي حوالي 12 ميكروغرام من حمض الفوليك . على الرغم من أنها ليست كمية عالية ، فإنه يمكن أن تكون إضافة جيدة إلى استهلاكك اليومي من حمض الفوليك .حيث أن حمض الفوليك أمر بالغ الأهمية في الثلث الأول من الحمل ، لأنه يلعب دورا رئيسيا في منع العيوب الخلقية و خاصة عيوب الأنبوب العصبي .


9. تعزز الجهاز المناعي :
الحمل يضعف الجهاز المناعي . تحتاجي إلى تعزيزها من خلال تناول أطعمة صحية مثل الكمثرى .


10. تساعد على الحد من الاكتئاب :
فاكهة الكمثرى لديها خصائص مضادة للاكتئاب خفيفة و طبيعية . و بالتالي ، فإناه تساعد في مكافحة التوتر اليومي و الإجهاد .


11. تساعد على تقليل الغثيان الصباحي :
تناول الكمثرى أثناء الحمل يقدم بعض الإغاثة إذا كنت تعاني من الغثيان أو مرض الصباح . كما يمكنك أيضا علاج اضطرابات المعدة مع عصير الكمثرى .


12. تقلل من التورم :
تناول واحدة إلى اثنين من الكمثرى يوميا ، سوف تساعدك على تلبية الاحتياجات اليومية من الكوبالت ، الذي يساعد في امتصاص الحديد . كما أنها تمكن الكلى من إفراز المياه الزائدة ، و بالتالي تقلل من التورم الذي هو شائع خلال فترة الحمل .


13 – الفوائد الأخرى للكمثرى :
هذه الفاكهة تستخدم في الطب الطبيعي للإنهاك ، و الدوخة ، و انخفاض الأيض ، و اضطرابات الطعام ، و السمنة .


متى يجب الابتعاد عن تناول الكمثرى أثناء الحمل ؟
الكمثرى ليس لديها أي آثار جانبية . هذا هو جمال هذه الفاكهة . و مع ذلك ، يجب خفض استهلاكها إذا كان لديك بعض الحالات الصحية ، بما في ذلك :
-لا تأكلي الكثير من الكمثرى إذا كنت تعاني من مرض السكري .
– تجنب الفاكهة إذا كنت تعاني المزيد من الغازات .
– لا تأكلي الكمثرى وسرطان البحر في نفس الوقت ، لتجنب حدوث الإسهال .
تذكري أيضا أن الفواكه غير الناضجة تحتوي على الألياف الصلبة ، التي تهيج البطن ، و تؤدي إلى القيء أو الإسهال .


الجرعة الآمنة من الكمثرى للمرأة الحامل 
الجرعة المأمونة اليومية الموصى بها من فاكهة الكمثرى خلال فترة الحمل هي واحدة إلى ثلاث حبات صغيرة أو متوسطة الحجم . لا تأخذي الفاكهة على معدة فارغة ، يمكنك استهلاكها بعد الطعام بساعة أو ساعتين .