فوائد فيتامين د للحامل

  1. Homepage
  2. الأمومة والطفولة
  3. فوائد فيتامين د للحامل
فوائد فيتامين د للحامل

فوائد فيتامين د للحامل

نقدم لسيادتكم اليوم هذه المقالة الذي تتحدث عن الأمومة والطفولة تحت عنوان فوائد فيتامين د للحامل، آملين أن ينال إعجاب الجميع، ونتمنى أن نكون قد وفقنا في كتابة وتجميع المقالة شاملة لكل المعلومات الخاصة بهذا الموضوع وأن نكون عند حسن ظنكم

ما هو فيتامين (د)؟

فيتامين د (Vitamin D) هو أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون، و يسمى أيضا بفيتامين الشمس؛ لأن الجسم يقوم بتصنيعه عند تعرض الجلد لأشعة الشمس. له وظائف عدة في الجسم منها: صحة العظام و منع الهشاشة؛ لأنه يساعد في امتصاص الكالسيوم، و له دور في تقوية جهاز المناعة والوقاية من بعض أنواع السرطانات والأمراض المزمنة.

- دراسة جدسدة نُشرت في مجلة (The Lancet Diabetes & Endocrinology) تقترح أنّ الأطفال الذين يولدون في فصل الشتاء يستفيدون من فيتامين (د) الذي تتناوله أمهاتهم أثناء فترة الحمل ويعوضون غياب الشمس في الأشهر التي يولدون فيها حيث أنّ التعرض للشمس مهم في عملية تصنيع فيتامين (د).

الدراسة:

  • استخدم فريق البحث 1,134 امرأة من ثلاثة مواقع في المملكة المتحدة بين أكتوبر 2008 وفبراير 2014.

  • كانت جميع النساء بين الأسبوع 14 و 17 من الحمل.

  • كانت مستويات فيتامين (د) في المشاركات تتراوح بين الطبيعية والمُنخفضة.

  • تناولت نصف النساء 25 ميكروغرام من فيتامين (د) على شكل كبسولة كل يوم و حتى ولادة الطفل، في حين تناول النصف الآخر كبسولة تحتوي دواءً وهمياً (placebo) عن طريق الفم يوميا.


النتائج:



    • أظهرت النتائج أنه لم يكن هناك اختلاف كبير في كتلة العظام في الأطفال الذين ولدوا لنساء تناولن مكملات فيتامين (د)، مقارنة مع أولئك الذين ولدوا لنساء تناولن الدواء الوهمي.

    • لكن عند إجراء المزيد من التحليل بأخذ موسم الولادة بعين الإعتبار، فإن الأطفال الذين ولدوا في فصل الشتاء للأمهات اللواتي تناولن مكملات فيتامين (د) كان لديهم كتلة عظام أكبر، مقارنة مع الأطفال الذين ولدوا لأمهات تناولن الدواء الوهمي.





  • بالإضافة إلى ذلك، وجد الباحثون أنه من بين الأمهات اللاتي أنجبن في فصل الشتاء، انخفضت تركيزات فيتامين (د) في الأسابيع 14-34 من الحمل في المجموعة الثانية التي تناولت الدواء الوهمي في حين أنها ارتفعت في النساء اللائي تناولن مكملات فيتامين (د).