فوائد واضرار الزبيب في فترة الحمل

  1. Homepage
  2. الأمومة والطفولة
  3. فوائد واضرار الزبيب في فترة الحمل
فوائد واضرار الزبيب في فترة الحمل

فوائد واضرار الزبيب في فترة الحمل

في هذا المقال سوف نتعرف على فوائد واضرار الزبيب في فترة الحمل ومعلومات أخرى عنها، فتابع المقال للتعرف عليها

فوائد الزبيب للحامل

الزبيب من الخيارات الغذائية الجيدة لصحة الحامل وجنينها، وفي التالي نذكر لكِ أهم الأسباب لتتناولي الزبيب وأنت حامل.

تخفيف الإمساك للحامل

ينتفخ الزبيب عند تناوله لأن الألياف الموجودة فيه تنكمش في الشكل الجاف، ثم تعود للانتفاخ بسبب السوائل الطبيعية، وهذا يضيف حجم كبير للطعام الذي يتحرك عبر الأمعاء، ويساعد في النهاية على الحد من الإمساك، ويعتبر نوع الألياف في الزبيب من الألياف الغير قابلة للذوبان، لأنه يمتص الماء ويزيد في الحجم.

بالإضافة إلى قدرة الزبيب على الحد من الإمساك أثناء الحمل، فيمكن أن يساعد أيضًا في إيقاف البراز السائل، عن طريق امتصاص السوائل وتقليل الإسهال.

علاج فقر الدم للحامل

يحتوي الزبيب على كمية كبيرة من الحديد الذي يساعد مباشرة في علاج فقر الدم، وهي مشكلة شائعة لدى الحوامل، كما أنه يحتوي على فيتامينات B المعقدة التي لا غنى عنها لتشكيل دم جديد، كما يساعد محتوى النحاس العالي في الزبيب على تكوين خلايا الدم الحمراء.

تعزيز صحة العظام للحامل

يحتوي الزبيب على الكالسيوم وهو العنصر الرئيسي لتكوين العظام، وهو هام لعظام الحامل ولتكوين عظام الجنين أيضًا، كما أن الزبيب واحد من أفضل مصادر عنصر البورون boron الهام لتكوين العظم السليم وامتصاص الكالسيوم بكفاءة، كما أنه مفيدة بشكل خاص في الوقاية من هشاشة العظام لدى النساء، ومفيد جدا للعظام والمفاصل.

البوتاسيوم هو عنصر غذائي أساسي آخر موجود بمستويات عالية في الزبيب و يساعد أيضًا في تقوية العظام وتعزيز نمو العظام، وبالتالي تقليل فرص الإصابة بهشاشة العظام.

تنبيهات هامة

  • الفواكه الجافة أعلى في السعرات الحرارية من الفواكه الطازجة، مما يعني أنه يجب تجنب الإفراط في تناول الفاكهه المجففة أثناء الحمل، لأن الكثير من السعرات الحرارية سيسبب لك زيادة الوزن أكثر من اللازم، حيث يحتوي ربع كوب من الزبيب على 124 سعر حراري.

  • الحد من تناولك للسكر مهم أيضًا أثناء الحمل، لأن السكر المضاف يزيد من السعرات الحرارية غير الضرورية في نظامك الغذائي، مما قد يؤدي إلى زيادة غير صحية في الوزن.

  • الزبيب يحتوي على مستويات عالية من الدهون بسبب محتواها العالي من الفركتوز والتي يمكن أن تزيد من تطور مرض السكري، لذلك في حال وجود عوامل الخطر يجب استشارة الطبيب.