فوائد ومخاطر الرمان في فترة الحمل

  1. Homepage
  2. الأمومة والطفولة
  3. فوائد ومخاطر الرمان في فترة الحمل
فوائد ومخاطر الرمان في فترة الحمل

فوائد ومخاطر الرمان في فترة الحمل

في هذا المقال سوف نتعرف على فوائد ومخاطر الرمان في فترة الحمل ومعلومات أخرى عنها، فتابع المقال للتعرف عليها

فوائد الرمان للحامل

الفوائد الصحية للرمان لا حصر لها، حيث يمتلك الرمان خصائص مضادة للأكسدة، ومضاد للفيروسات، ومضادة للسرطان، والرمان أيضًا مصدر جيد للفيتامينات، خاصة فيتامين A، وفيتامين C، وفيتامين E، بالإضافة إلى حمض الفوليك، ويحتوي الرمان على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة تماثل ثلاثة أضعاف مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر.

ويمثل الرمان أهمية خاصة للحامل فهو قد يساعد على الحماية من الولادة المبكرة، وتجنب مشكلة انخفاض الوزن عند الولادة، بالإضافة إلى الأسباب التالية.

أهمية الألياف في الرمان للحامل

نصف كوب من الرمان يحتوي على 5 جرام من الألياف، والألياف مهمة أثناء الحمل للمساعدة في منع الإمساك، وهي مشكلة بالنسبة لنصف النساء الحوامل تقريبًا، ويوصي الأطباء أن تستهلك النساء الحوامل من 25 إلى 30 جرام من الألياف يوميًا.

أهمية الحديد وفيتامين C في الرمان للحامل

تحتوي ثمار الرمان على الحديد وفيتامين C، الذي يساعد على منع فقر الدم لدى الحوامل، فوفقًا لمنظمة الصحة العالمية، تعاني 18٪ من النساء الحوامل في البلدان الصناعية من فقر الدم بسبب نقص الحديد، وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد يزيد مخاطر ولادة طفل منخفض الوزن، أو الولادة المبكرة وقد يؤثر على الصحة العامة للجنين.

يصف معظم الأطباء مكملات الحديد للحوامل لمنع فقر الدم، ولكن تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل الرمان يمكن أن يضمن أيضًا وجود كمية كافية من الحديد في الدم، كما أن فيتامين C يحسن امتصاص الحديد، وبالتالي فإن فيتامين C في فاكهة الرمان سيساعد الجسم على امتصاص المزيد من الحديد في الفاكهة.

أهمية الرمان لحماية دماغ الجنين

عصير الرمان قد يحمي دماغ الرضيع أثناء وجوده في الرحم، ويقلل تلف أنسجة المخ عند حرمان أدمغة الأجنة من الأكسجين، ولكن مازال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات والأبحاث لإثبات تلك الفوائد.

تحذيرات هامة

وجدت بعض الدراسات أن مستخلصات بذور الرمان تحفز تقلصات الرحم، مما قد يسبب الإجهاض، ولهذا السبب من الأفضل تجنب مستخلصات الرمان أثناء الحمل، ومستخلصات الرمان تأتي من قشر الفاكهة أو البذور، لكن شرب العصير لا يكون له نفس التأثير، لذا فإن أكل فاكهة الرمان أو شرب العصير أثناء فترة الحمل آمن، ولكن في كل الأحوال يجب استشارة الطبيب أولا.
Author Avatar

About Author

Add Comments